9 أصناف تُزين مائدة أهل الصعيد

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

**الجلاب والفايش و”السخينة”.. انفراد صعيدي

 

المندرة: دعاء جمال

أطعمة تميزت بمذاق مختلف، وأشجار فاكهة كانت الأروع عند متذوقيها، حيث نشأت في بيئة أعطتها جمالا في الطعم والشكل، فالعين تأكل قبل الفم، لترى جمال المرأة الصعيدية يطغى على الحلويات التي تعدها، والتي أبدعت في طريقة تحضيرها، وبجانب ذلك تجد بعض أشجار الفاكهة التي يستمتع الصعيدي بثمارها أثناء عمله بالحقل، ومن أشهر ما يميز الصعيد من حلويات، وفاكهة، ومأكولات:

 

1- العجين المخبوز

يتم تحضيره فور الانتهاء من عملية خبيز الخبز البيتي، فهو يتكون من نفس عجينة الخبز، ويضاف إليه “البيكنج بودر”، والمزيد من الحليب مع السكر، ويوضع في صينية، ثم يدخل الفرن لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، وهو يشبه في شكله الكيك، ولكن بمذاق مختلف.

 

2- البامية الويكا

من أحد الأكلات الصعيدية بامتياز،ويبدأ تحضيرها من تقطيع البامية على هيئة حلقات، ثم تسلق في الماء حتى تنضج، ويتحول ماء السلق إلى حساء للبامية، ليأتي دور المفراك، الذي يستخدم في فرك البامية مع حسائها وتحويلها إلى قطع صغيرة جدا، في حين يتم تحمير الثوم مع السمن، ويتم وضعه على البامية في النهاية.

 

3- الدقاشة

وتعني البلح الذي يسقط من النخل ولكن قبل نضجه، ويكون لونه أخضر، ولكن مذاقه الأفضل بالنسبة لأطفال الصعيد، فتجدهم تحت النخل يجمعون الكثير منه.

 

4- الجلاب

المعروف باسم “قمع العسل”، وهي حلوى من قلب مزارع قصب الصعيد، حيث تشتهر به قنا، ويعتمد في تحضيره على وضع العسل داخل فرن نحاسي لمدة 15 دقيقة، ثم يوضع في إناء يسمى “الجلاب” وتضاف إليه القليل من الكربونات، ثم يوضع في أقماع صغيرة.

لرؤية طريقة تحضيره بالكامل، اضغط هنا.

 

5- الجميز

أحد الفواكه التي تشبه التين البرشومي، ولكن يختلف في المذاق، حيث تتواجد شجرته بكثرة في الحقول، فيتناوله الصعيدي أثناء جلوسه في الحقل.

 

6- العصيدة

وهي ما تشتهر به الشلاتين بالبحر الأحمر، وتقدم في الإفطار، وأيضا أثناء التنقل والسفر لسهولة تحضيرها، فهي تتكون من ماء ودقيق، وملح، ولبن.

ولمعرفة المزيد عن أشهر أكلات البحر الأحمر، اضغط هنا.

 

7- حلويات العيد

وللجنوب الحلويات الخاصة به، فتبرع السيدة الصعيدية في تحضير الغريبة والبسكويت بأكثر من طريقة، خاصة في الأعياد، تجذب بها كافة أفراد الأسرة، في طقس عائلي يناسب هذه المناسبات، كما تصنع “الفايش”، أشهر مخبوزات الصعيد، ويعتبر وجبة صباحية، تؤكل غالبًا وقت الإفطار مع كوب من الشاي بالحليب.

وإليك طريقة تحضير حلويات بكافة أشكالها، من هنا.

 

8- جُلاش وزلابية رمضان

أهم ما يميز رمضان كرمه، وهذا ما يظهر واضحا على مائدة الصعيدي، فتتلون بأشكال الطعام المختلفة، ولكن من أهم ما يميزها الإقبال على تحضير الجُلاش والزلابية كنوع من الاستمتاع بخير الشهر الكريم.

ولرؤية تفاصيل طرق تحضيرهم، اضغط هنا.

 

9- ضيوف عيد الأضحى

يشتهر أهل الصعيد بتحضير “فطيرة السخينة” أو “الفتة”، فهي الطعام الذي يحتل أغلب الموائد في عيد الأضحى، وذلك لأنها تعتمد في تحضيرها على اللحمة، المتوفرة في العيد.

ولمعرفة طريقة تحضيرها، اضغط هنا.

 

You must be logged in to post a comment Login