6 فبراير.. التدوين ضد الختان

اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث

اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث

المندرة: رحاب عبد النعيم

في السادس من فبراير من كل عام، يُحتفل باليوم الدولي لعدم التسامح إزاء تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ‘‘ختان البنات’’، من أجل التوعية بتلك الممارسة الضارة، وفي هذه المناسبة، يدعو ائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة ختان الإناث، للتدوين والتغريد ضد الختان في يومي السادس والسابع من فبراير.

 

عبروا عن موقفكم من الختان أو اقتراحاتكم لمناهضة تلك العادة، من خلال الكتابة على موقعي التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك وتويتر’’، على ‘‘هاشتاج’’ #لا_لختان_الإناث، أو المدونات الشخصية، ويمكن مشاركة تعليقاتكم على حساب الائتلاف على ‘‘تويتر’’ @FGMCoalition

 

وتنتشر عادة ممارسة الختان بين الإناث في مصر، حيث تعد نسبته مرتفعة بالرغم من المؤشرات الحديثة أن الظاهرة بدأت في التناقص بين الفتيات والنساء من الجيل الجديد، وقد تم الاعتراف بأنّ تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، مهما كان نوعه، يمثّل ممارسة ضارّة وانتهاكًا لحقوق البنات والنساء الأساسية.

 

ووفقاً لتقرير المسح الديموجرافي والصحي لمصر عام 2008، بلغ معدل انتشار ختان الإناث 91,1٪ بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-49 سنة؛ وتحتل مصر المركز الرابع ضمن 29 دولة أقيمت بهم مسوح ديموغرافية عن ختان الإناث على مستوى العالم.

 

في يونيو عام 2008، وافق مجلس الشعب المصري على تجريم ختان الإناث في قانون العقوبات من خلال الحكم بالسجن لمدة 3 أشهر كحد أدنى، وسنتين كحد أقصى، أو بدفع غرامة تتراوح بين 1000 جنيه مصري كحدٍ أدنى، و 5000 جنية مصري كحدٍ أدنى.

 

وفي عام 2007، أصدر الشيخ علي جمعة، مفتي الجمهورية الراحل، فتوى تدين ختان الإناث، كما صدر بيانًا عن المجلس الأعلى لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، يوضح أن ختان الإناث لا أساس له في جوهر الشريعة الإسلامية أو أي من أحكامه الجزئية.

You must be logged in to post a comment Login