50% لـ “جنوب الصعيد” في الخطة الاستثمارية لعام 2014/2015

استثمار جنوب الصعيد

استثمار جنوب الصعيد

**البحر الأحمر تستحوذ على 27.8%.. قنا الأعلى فقرًا وأقل بطالة

**”البترول” تستحوذ على النصيب الأكبر في البحر الأحمر.. و”الإسكان” تتربع على القمة في باقي محافظات الإقليم

 

المندرة: هدير حسن

تفاصيل الخطة الاستثمارية لإقليم جنوب الصعيد (سوهاج، قنا، أسوان، الأقصر، البحر الأحمر)، تأتي كآخر سلسلة لأقاليم الصعيد من دليل المواطن للخطة الاستثمارية للعام المالي 2014/2015، والتي تناولت “المندرة” منها ما يتعلق بمحافظات الجنوب في مصر، فنشرت ما ناله إقليم شمال الصعيد (تعرف عليه هنا)، وما ناله إقليم وسط الصعيد (التفاصيل من هنا).

 

إقليم الجنوب استحوذ على النسبة الأكبر من قيمة الاستثمارات الموجهة لأقاليم الصعيد بنسبة 50.4%، ومن بين الخمس محافظات حصلت البحر الأحمر على النسبة الأكبر من استثمارات الإقليم بنسبة 27.8%، تلتها سوهاج بنسبة 24.1%، ثم قنا التي حصلت على 21%، فأسوان التي نالت 18.6%، وأخيرًا الأقصر بنسبة 8.5%.

 

الأعلى بطالة.. أقل فقرًا

البحر الأحمر التي حصلت على أعلى نسبة من الاستثمارات كانت الأقل من حيث عدد السكان بين المحافظات الخمس، حيث بلغ عدد السكان بها 324.6 ألف نسمة يعيش 95.5% منهم في الحضر، وكانت سوهاج الأعلى، فقد وصل عدد السكان بها 4.2 مليون نسمة 21.4% منهم يعيشون في الحضر، والباقي في الريف، بينما بلغ عدد السكان بقنا 2.87 مليون نسمة، وفي أسوان وصل إلى 1.34 مليون نسمة، أما الأقصر فبلغ عدد السكان بها 1.1 مليون نسمة.

 

في حين كان معدل الفقر هو الأعلى في قنا حيث وصلت نسبته 58%، وفي سوهاج 55%، وكانت الأقصر أقل بنسبة 47%، أما في أسوان فبلغ 39%، بينما كانت البحر الأحمر الأقل في معدل الفقر بين المحافظات الخمس، والأقل أيضًا من معدل الفقر على مستوى الجمهورية، فنسبته بالمحافظة لم تتعدَ الـ 2%، على الرغم أنها كانت الأعلى في نسبة البطالة التي وصلت بها إلى 21.7%.

 

أما في قنا، الأعلى فقرًا، فقد كانت الأقل بطالة حيث وصلت معدلات البطالة بها إلى 10.9%، أما في سوهاج فوصل المعدل إلى 11.3%، وفي الأقصر بلغ 12.8%، ووصل إلى 16% في أسوان.

 

“البترول” الأكبر

وكانت وزارة الإسكان هي المستحوذ الأكبر على الاستثمارات لكل من المحافظات (أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج) حيث تنوعت النسبة التي حصلت عليها من الاستثمارات في هذه المحافظات من 56.3% إلى 36.4%، تلتها في سوهاج وزارة النقل بنسبة 19%، وتلتها وزارة الري في أسوان بنسبة 18.4%، وفي الأقصر تلتها وزارة التنمية المحلية بنسبة 18.3%، وتلتها في قنا وزارة التربية والتعليم بنسبة 12.5%.

 

أما في البحر الأحمر، فكانت وزارة البترول هي صاحبة النصيب الأكبر بها بنسبة 51.9% من استثمارات المحافظة، تلتها وزارة الإسكان بنسبة 19.9%.

 

وجاءت أهم المشروعات في سوهاج، كالآتي: استكمال كوبري طهطا العلوي، وكوبري طما على النيل، وكوبري جرجا العلوي على مزلقان السكة الحديد، وكوبري جرجا على النيل بتكلفة استثمارية مجمعة تصل إلى 177.3 مليون جنيه، واستكمال مستشفى الطب البيطري بتكلفة بلغت 152 مليون جنيه، والبدء في البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة تصل إلى 222 مليون جنيه.

 

أما أهم المشروعات في قنا فكانت، استكمال كوبري قنا العلوي، وكوبري دشنا على النيل، وكوبري نجع حمادي العلوي على السكة الحديد بتكلفة استثمارية تبلغ 60.4 مليون جنيه، والمستشفى الجامعي بقنا بتكلفة استثمارية تبلغ 35 مليون جنيه، واستكمال البنية التحتية والخدمات بمدينة قنا الجديدة بتكلفة استثمارية تصل إلى 284.5 مليون جنيه، والبدء في البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي 365 مليون جنيه.

 

وكانت المشروعات في أسوان: استكمال إنشاء وإحلال محطة رفع السلسلة وبلانة والكيلو57 والراوي بتكلفة استثمارية تبلغ 41.6 مليون جنيه، والبرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة استثمارية تصل إلى 360 مليون جنيه، وإنشاء كلية السياحة والفنادق بأسوان بتكلفة قدرها 5 ملايين جنيه، واستكمال حماية وتدعيم السد العالي وخزان أسوان بتكلفة قدرها 15.2 مليون جنيه.

 

أهم المشروعات في الأقصر: استكمال كوبري الأقصر العلوي الجديد في اتجاه معبد الكرنك بتكلفة استثمارية تبلغ 22.4 مليون جنيه، والبدء في البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة استثمارية قدرها 265 مليون جنيه، وإنشاء الإسكان الطلابي قنا- الأقصر- بجامعة جنوب الوادي بتكلفة تبلغ 4 ملايين جنيه.

 

وفي البحر الأحمر الأحمر كانت أهم المشروعات: استكمال حفر استكشافي وإنتاجي بمناطق عمل الشركة بالبحر الأحمر بتكلفة استثمارية تبلغ 1032.5 مليون جنيه، وإنشاء طريق برنيس- حلايب بتكلفة استثمارية قدرها 70 مليون جنيه، بالإضافة إلى البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة قدرها 148 مليون جنيه.

 

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة سوهاج

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة سوهاج by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة قنا

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة قنا by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة أسوان

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة أسوان by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة الأقصر

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة الأقصر by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة البحر الأحمر

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة البحر الأحمر by Mandara_Online

 

You must be logged in to post a comment Login