5 مواقع مجانية للتعليم عن بعد

التعليم عن بعد

التعليم عن بعد

المندرة: مها صلاح الدين

الآن، وبكل سهولة، يمكنك تنمية مهاراتك وتعليم نفسك وأنت في منزلك في المجال التي تحب أنت، فلا تدع الظروف ومكاتب التنسيق هي التي تحدد مصيرك الأكاديمي بعد اليوم، بعدما انتشرت مواقع الأكاديميات التعليمية، التي تساعدك على دراسة المجال المحبب لك بطريقة صحيحة، وفي الوقت الذي يناسبك، ومن هنا تعرفك “المندرة” بأهم خمس مواقع تساعدك على تصحيح مسارك الأكاديمي من جديد.

 

1- خان أكاديمي Khan Academy

من المواقع الواسعة المجالات التي يمكنك عبرها إنشاء حساب على الموقع، واختيار أكثر من مجال تريد أن تدرسه من بين مختلف تخصصات الرياضيات، والعلوم والإنسانيات، والبرمجيات، كما يوجد قسم كامل يتوفر فيه دورات لتنمية المهارات الذاتية، وكيفية اجتياز المقابلات الشخصية ببراعة. وبعد التسجيل يكون لديك لوحة تحكم مستقلة، تستطيع من داخلها متابعة مستواك ونشاطاتك على الموقع.

للتسجيل اضغط هنا.

 

2- تحرير أكاديمي Tahrir Academy

انبثقت فكرتها من “خان أكاديمي”، أو حاولت محاكاة الفكرة بروح عربية، فهي مشروع تطوعي تحت رعاية الناشط السياسي وائل غنيم، للحد من الدروس الخصوصية، وتبسيط المناهج العلمية، حتى تعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين، عن طريق فيديوهات توضيحية بالرسوم المتحركة. لم تقتصر تحرير أكاديمي على المناهج الدراسية فقط، بل يزخر محتوى الموقع بفيديوهات في العديد من المجالات، فها هي ثلاثة أقسام رئيسية تندرج تحتها مختلف العلوم: الحياة، ويضم جميع العلوم الطبيعية. البشر: ويضم العلوم الإنسانية واللغات وإدارة الأعمال، ومهارات التواصل. الأرقام: ويضم الرياضيات والتكنولوجيا والأعمال الحرفية.

للتعرف عليه أكثر اضغط هنا.

 

3- كورسيرا Coursera

هو موقع لشركة عالمية هدفها إتاحة فرصة التعليم على أعلى المستويات العالمية، للجميع بعدما كان يقتصر على فئات معينة فقط، وذلك بالتعاون مع أكبر الجامعات والأساتذة في العالم لتقديم أفضل المناهج العلمية، بدقة وبأسرع وقت ممكن. الاختيار لك من بين مختلف الشرائح التي تتعدد على الموقع، بهدف العلم والمعرفة المجردة، أو من أجل المهنية، والارتقاء بمستواك الوظيفي، في مجالات الطب والعلوم الطبيعية، والعلوم الإجتماعية، والأحياء، والرياضيات، والأعمال التجارية، وإدارة الأعمال، ومختلف مجالات علوم الحاسب الآلي. فقط عليك الدخول على الموقع، والتسجيل، واختيار الشريحة المفضلة، والتعرف على تفاصيل البرنامج، والبدء في دورتك.

للتسجيل اضغط هنا.

 

4- مصر تعمل masr.ta3mal

هو موقع مصري يدعم العربية، وبه العديد من المزايا الأكاديمية التي تهدف إلى مهنية أفضل، فمن خلاله يمكنك أن تضع خطة مسارك المهني، وتقييم مهاراتك، وتقوم بمقابلات شخصية افتراضية، كما يمكّنك الموقع من التحدث مع مستشارين لمساعدتك في ذلك، ويساعدك في اختيار مشروعك ووضع خطة العمل، وكيفية جذب المستثمرين لتمويله، أما من الجانب الأكاديمي، فيمكنك الحصول على دورات، في المعرفة الرقمية الأساسية، وتقنية المعلومات، واللغة الإنجليزية وريادة الأعمال، ومهارات إدارة الأعمال، كمان يمنحك الموقع شهادة الدبلوم في واحدة فقط من المجالات: تصميم المواقع، تطوير الوسائط المتعددة، علم النفس، إدارة الأعمال والريادة، إدارة الأعمال والدراسات القانونية، الدراسات التعليمية والفيزيائية في الهواء الطلق، اللغة الإنجليزية وآدابها، التسويق الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الإجتماعي، وغيرها من المجالات، ويمكنك أيضًا من خلال الموقع الحصول على المنح الدراسية، والبحث عن وظيفة في مجالك.

للتسجيل اضغط هنا.

 

5- Busuu

هو موقع فريد من نوعه، حيث يعد مجمع للغات العالم، ويمكنك دراسة أي لغة من خلاله عبر الإنترنت في دورات ودروس تفاعلية، تعزز من نشاطك وتحثك على المنافسة، كما يتيح لك تحميل تطبيق لتعليم اللغات عبر هاتفك المحمول، وتحميل كتب القواعد المؤلفة من قبل دور نشر رائدة، والتدريب على مهاراتك اللغوية مع أعضاء آخرين من المجتمع الدولي.

للتسجيل اضغط هنا.

 


3 Responses to 5 مواقع مجانية للتعليم عن بعد

  1. سماح احمد محمود المصرى 10:50 مساءً, 14 أكتوبر, 2015 at 10:50 مساءً

    انا نفسي اكمل تعليمى انا معايا شهادة الاعدادية بس

  2. سماح احمد محمود المصرى 10:51 مساءً, 14 أكتوبر, 2015 at 10:51 مساءً

    ممكن حد يساعدنى اسجل ازاى

  3. عبير طه علي 6:54 مساءً, 30 سبتمبر, 2016 at 6:54 مساءً

    طالبة ماجستير في قسم العلوم التربوية والنفسية جامعة بغداد وحابة اسجل وحصل على شهادة

    لكن لااعرف يكون التسجيل ارجو الاجابة

You must be logged in to post a comment Login