5 سنوات تنتظر طعن كرم صابر في قضية ازدراء الأديان بعد أسبوعين

**الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان: الأدب مفيهوش خط أحمر والمواجهة تكون بنفس الطريقة

**رافع الدعوى يذكر نصوصا في “أين الله” تعيب في الذات الإلهية ووكيل مطرانية بني سويف يرفضها ويمتنع عن ذكر المحتوى المسئ

 

بني سويف: عماد حمدي

القاهرة: حنان سليمان

في الثاني والعشرين من الشهر الحالي، تنظر محكمة جنح في بني سويف، برئاسة المستشار علي طلعت، الطعن المقدم على الحكم الصادر في السابع من مايو الماضي، بحبس المحامي كرم صابر، مؤسس مركز الأرض لحقوق الإنسان ببني سويف، خمس سنوات، لاتهامه بازدراء الأديان في مجموعته القصصية “أين الله”.

 

وتعتبر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن الحكم هو الأقسى في قضية نشر منذ ما يزيد عن 20 عاما، مشيرة إلى أنه تضمن العديد من الانتهاكات السافرة ضد حرية التعبير والانتقام من الكتاب والفنانين التي انتشرت خلال الحكم السابق ولا سيما ما يسمى بقضايا ازدراء الأديان.

 

ترجع أحداث القضية إلي الثاني عشر من إبريل 2011, عندما قدم أحمد عبد التواب هاشم، بلاغا ضد المحامي كرم صابر, برقم 660 لعام 2011، إلي المستشار حمدي فاروق المحامي العام لنيابات بني سويف، يتهمه فيه بازدراء الأديان، وتضامن مع مقدم البلاغ كل من المحامين محمد سيد طنطاوي، ومحمد فتحي سليمان، ومحمد حسن السبكي.

 

مقدم البلاغ قال إن الكتاب اشتمل علي العناصر الأساسية لقيام الشريعة الإسلامية في صورة أفكار تم الاستعانة بها من أفكار الغرب الملحدة, مستخدما اللغة العامية في كتابتها, مشيراً إلى أن الرواية اشتملت علي العديد من الألفاظ والعبارات التي تسيء إلي الإسلام.

 

وأضاف أن صاحب الرواية قام بنشرها في محافظة بني سويف متخذا عزبة رشوان التابعة لقرية طحا البيشة مركز ببا هدفا له، بعد معرفته لمعاناة أهالي القرية من مشكلة أرض الوقف المملوكة للدولة, موضحاً أن صابر استطاع أن يسيطر عليهم من خلال تنظيمه لندوات ولقاءات معهم، ومن ثم قام بتوزيع الكتاب لهم وإرساله عن طريق “طرد” مكتوب عليه عنوان المركز.

 

ونفى عبد التواب، في حديث لـ”المندرة”, ما اتهمه به محامي صابر، من أنه يسعى إلى الشهرة، مدللا بأن جميع الصحف والمواقع من عام 2011 إلي وقتنا الحالي, أشارت إلى رافع الدعوى على إنه مجموعة من المحامين أو مجموعة من المواطنين. وتساءل عبد التواب, عن علاقه كتاب “أين الله” بمشاكل الأرض, وما سبب توزيع كرم صابر, الكتاب علي الأهالي وعمل العديد من الندوات, ووضع العديد من النسخ في مكتبة الطفل.

 

وقال عبد التواب إن الكتاب اشتمل علي علي مجموعة من المتناقضات والسب العلني إلي الذات الإلهية, عبر إحدى عشر قصة تحتوي علي كلمات بها تطاول علي الذات الإلهية وتصف الخالق عزل وجل بـ”المقامر” الذي يقامر على قلوب البشر فيقول: أيها الرب (المقامر)على أفئدة الملايين المؤمنة.

 

ووصف المحامي الله عز وجل في قصته ست الحسن على لسان البطل (إنه شاهد الرب في قصره يجلس كملك متوج بالنصر يدخن البانجو والحشيش على شيشة كبيرة تصل لألف متر ويتشح بملاءات بيضاء وحمراء والملائكة تضع أكوان النار فوق حجر الشيشة الممتلئ بالمخدرات).

 

وجاء في بعض صفحاته (قال الرب المتشح بالبياض يا عبدي سوف أخذها بإرادتك أو بدونها … يا ولدي روعة ست الحسن وسمانة قدميها أذهلتني وخبلت عقلي وفى نفس الصفحة صمتت الملائكة بعد أن كوت كلمات ست الحسن الرب الرحيم بجوار حائط القصر ونظر لعرشه الشامخ الذي تهتز له السماوات السبع وتعجب من رفض امرأة لأوامره وبكى حزنا على جهل عباده).

 

وتحدث الكاتب في قصة “الطفل يتساءل” يقول بسخرية عن الصراط المستقيم: ”اندهشت من حكاية عبده وتساءلت كيف تمشى على خيط رفيع كشعرة الرأس دون أن تقع ولماذا لا يصدقون ما حدث ليلة الأمس؟”

 

وقال عبد التواب إنه تلقي شكوي من الشيخ محمود إبراهيم بمركز ببا تفيد أنه حصل علي كتاب اسمه “أين الله” به العديد من الإساءات الدينية, من زوجته التي تعمل في مدرسة طحا البيشة الابتدائية.

 

من جانبه، أكد مركز البحوث الإسلامية أنه بعد الإطلاع علي نسخة من هذه الرواية تبين أنها غير صالحة للنشر والتداول وأنها تعمل علي هدم المباديء العقائدية والفكرية والأخلاقية وبها تعدي علي الذات الإلهية.

 

وأكد فرنسيس فردريس, وكيل مطرانية بني سويف، أنه حسبما اطلع علي بعض نصوص الكتاب، فإنه يتضمن بعض الألفاظ غير اللائقة مثلما ورد في صفحة 11 في السطر العاشر، وكذلك في صفحات “7,28,20,43,70,87” التي لا يقبلها أحد، رافضا نطق ما بهم من محتوى.

 

واستنكر فردريس ما ورد من تعدٍ وتطاول علي الذات الإلهية, لافتا إلى أنه لا أحد يرضي أن ينسب إلى الله هذه الأعمال والأوصاف. ورفض السخرية من أحكام الشريعة، مشيرا إلى أنه يجب علي الانسان أن يحترم الشرائع التي يدين بها الآخرون, ولا يصح للإنسان أن يتهكم علي مقدسات الأخرين, حتي لو كان هذا خيال من الكاتب أو مجرد إبتكار قصصي، مؤكدا أن الأدب السامي الراقي يسمو بفكر الانسان ويرقي به ويهذب مشاعره.

 

وقد قام محامي كرم صابر بعمل معارضة للحكم تحت رقم حصر 8729 وتاريخ الجلسة المحددة للمعارضة 10/9/2013.

 

من جانبها، ذكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن “البلاغ الذي قدم في إبريل 2011 لم يحركه إلا تصاعد مناخ التشدد الديني وتزايد وتيرة قضايا ما يسمى بإزدراء الأديان خلال حكم الرئيس السابق محمد مرسي، فضلا عن خصومة الكاتب مع بعض رجال الشرطة والمبلغين بسبب عمله الحقوقي ودفاعه عن حقوق الفلاحين في محافظة بني سويف، تحرك البلاغ في غياب الكاتب ودون التحقيق معه ، ليفاجأ بصدور حكم بالحبس خمسة سنوات، وهو الحكم الأقسى من نوعه خلال العشرون عاما الأخيرة، في مصر ويعد الحد الأقصى للعقوبة في هذا الاتهام المعادي لحرية التعبير”.

 

وأضافت الشبكة في بيان لها: ”فوجئنا بأن الملف تضمن العديد من الاجراءات والممارسات التي قام بها المبلغون والشهود، ليس فقط لوجود خصومة معهم، بل صناعة وقائع كاذبة تستهدف اخفاء الحقيقة ليصدرالحكم دون علم الكاتب المتهم وبدون التحقيق معه، وذلك بعيدا عن القاهرة حيث يقيم وحيث تم طباعة الكتاب، كما ينص القانون، فيما يعد تلاعبا بالقانون وعداء لحرية التعبير والابداع الأدبي”.

 

وقالت روضة أحمد، المحامية ونائبة مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إنه يجب إبعاد أي عمل أدبي عن المحاكم فلا يمكن أن تنظر المحاكم الجنائية في أعمال أدبية يعتبرها البعض تحمل إساءة. وأضافت في حديث لـ”المندرة”: الأدب مفيهوش خط أحمر. ممكن الأزهر يرد بعمل أدبي آخر والمواجهة تكون بنفس الطريقة.

 

وأشارت إلى اعتزام الشبكة بيان بعض الاجراءات الخاطئة التي جرت في القضية، والتي على أساسها صدر الحكم الأول الذي تم الطعن عليه، ومنها أن مقدم الدعوى تحرك منفردا واستطلع رأي الأزهر والكنيسة في الكتاب رغم أن هذا الاجراء من اختصاص المحكمة، كما أن الحكم صدر في الجلسة الأولى للقضية، والتي لم يحضرها ممثلون عن الشبكة لعلمهم أن الحكم لا يصدر في أول جلسة، لكنهم فوجئوا بصدور حكم بالحبس خمس سنوات دون السماع لأي طعون أو دفاع.

 

وأعربت المحامية عن قلقها من الجلسة القادمة لأنها ستنظر من قبل نفس القاضي، المستشار على طلعت، الذي أصدر الحكم الأساسي، قائلة إن المحكمة موجودة في بني سويف حيث تكون كلمة ازدراء أديان لها وقع آخر في المناطق الريفية.

 

 

You must be logged in to post a comment Login