30 يونيو في الصعيد: الآلاف يحتشدون في كافة المحافظات.. وقتيل في بني سويف.. واشتباكات وأعيرة نارية بالمنيا

**مطالبات برحيل الإخوان وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.. وهتاف “ارحل” يدوي بالمحافظات

**الآلاف يجوبون محافظات للمطالبة برحيل مرسي.. وشباب الإخوان يحمون مقراتهم

**نعش رمزي لحكم الإخوان بسوهاج والأهالي يكتبون عليه “سوهاج تشيع حكم الإخوان”

 

الفيوم: ولاء كيلاني

المنيا: أحمد سليمان

سوهاج: كريمة مهران

قنا: سعيد عطية

المندرة:

 

للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، خرج آلاف المتظاهرين اليوم في كافة ميادين محافظات الصعيد، للتأكيد على مشاركة أهالي الجنوب في 30 يونيو الرافضة لاستمرار حكم الرئيس مرسي.

 

الفيوم

في محافظة الفيوم، خرج آلاف المتظاهرين في مسيرتين، الأولي تحركت من ميدان السواقي إلى ميدان الحواتم ثم ميدان الشيخ حسن لتعود مرة أخرى للسواقى، أما المسيرة الثانية، فبدأت من ميدان السواقى ثم توجهت لكيمان فارس، مرورا بالمنطقة الصناعية، ثم بميدان البارودية لتعود مرة أخرى إلى ميدان السواقى، ليلتقي المسيرتان ويجوب المتظاهرون المحافظة، للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسي وإسقاط نظام الأخوان.

 

ولم تخل المظاهرات من مشاركة النساء والفتيات، حيث شارك العديد منهن. وردد المتظاهرون هتافات منها “ارحل ارحل” و”يا مرسى يا رئيس مصر دي كبيرة عليك” و”هانمشيكم يا إخوان”.

 

وفي ديوان عام المحافظة، ورغم إغلاق كافة الأبواب باستثناء البوابة رقم واحد، تحسبا لتنظيم وقفات احتجاجية أمام المحافظة، إلا أن العمل انتظم داخل الديوان منذ الصباح، وباشر المهندس جابر عبد السلام، محافظ الفيوم، عمله المعتاد في، واستقبل وكيل وزارة الإسكان لبحث مشاريع المحافظة.

 

في المقابل، دعا حزب الحرية والعدالة بالفيوم إلى تنظيم وقفة بجوار مقر الحزب بميدان المسلة، والتي أطلق عليها “وقفة تأييد الشرعية”.

 

سوهاج

احتشد آلاف المتظاهرين بميدان الثقافة بمحافظة سوهاج، مطالبين برحيل الرئيس محمد مرسى، وأجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ورددوا هتافات “يسقط يسقط حكم المرشد” و”ارحل ارحل”. وبدأ المحتجون في التجمع من الثانية والنصف ظهر اليوم بميدان الثقافة, بعدها وصلت مسيرات قادمة من ميدان العارف ومنطقة الشهيد، ومسيرات من جميع مراكز ونجوع المحافظة، وكانت أكثر المسيرات أعدادا هي المسيرتان القادمتان من مركزي طما والبلينا.

 

أكد المتظاهرون استمرارهم في التظاهر حتى رحيل النظام. وحملوا نعشاً رمزيا كتبوا عليه “سوهاج تشيع حكم الإخوان”. وأمنت قوات الأمن قصر الثقافة، وكنيسة مارى جرجس الأرثوذكسية بمنطقة الثقافة.

 

وفي السابعة مساءً، خرجت مسيرة حاشدة من ميدان الثقافة في اتجاهها إلى ميدان المحافظة, وكثفت قوات الأمن المركزي تواجدها لتأمين منطقة المحافظة والمناطق المجاورة لها، وأكد أفراد أمن بجامعة سوهاج أن هناك أوامر بتشديد الحراسة على الجامعة اليوم، وتزويدها بأفراد من قوات الأمن المركزي.

 

المنيا

في المنيا، انطلقت عدد من المسيرات، التي ضمت الآلاف بمختلف مراكز محافظة المنيا، للمطالبة بإسقاط النظام، فيما أعلن منظمو مسيرة مدينة المنيا، التي ضمت قرابة 12 ألف متظاهر، الاعتصام أمام مبني الديوان العام، حتى رحيل الرئيس محمد مرسي، وذلك بعد أن جابت شوارع المحافظة.

 

المتظاهرون حملوا الأعلام والكروت الحمراء واللافتات المناهضة لحكم الإخوان، ورددوا هتافات “ارحل، ويسقط حكم المرشد، واسمع أم شهيد بتنادي، وجرذان قطيع فليرحل شعب بديع”.

 

وخلال المظاهرات، وقعت مشاجرة بالأعيرة النارية في محيط مقر الحرية والعدالة بمركز سمالوط، بسبب هتافات مناهضة للإخوان، أسفرت عن إصابة شخصين، وهو ما دفع عدد من المتظاهرين لقطع الطريق أمام مجلس المدينة، وانتقل عدد من القيادات الأمنية، وتم احتواء الموقف وفض تجمهر الأهالي أمام مجلس المدينة، بعد قطع الطريق لمدة ساعة.

 

وشهدت مسيرة مدينة المنيا احتكاكات أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين، بالقرب من محطة السكة الحديدية، بسبب هتافات مناهضة لحكم الإخوان، عقب مرور سيارة تقل أعضاء الحركات الثورية لميدان بالاس، وهو ما دفع أعضاء الإخوان لتبادل الهتافات المؤيدة للرئيس، وتم تراشق الحجارة بين الطرفين.

 

وفي مشهد آخر، ظهر أعضاء حزب الحرية والعدالة بالشوم والخوذ أمام مقارهم لحمايتها.

 

بني سويف

وكان الوضع أكثر حدة في بني سويف، حيث تدفقت المسيرات على ميدان المديرية بمدينة بني سويف، للمطالبة برحيل الرئيس محمد مرسى، والتعجيل بانتخابات رئاسية مبكرة، وبدأ أهالي مدن وقرى المحافظة التدفق على الميدان، عقب صلاة العصر.

 

ورفع المشاركون في التظاهرات الكارت الأحمر للرئيس، ورددوا هتافات منها “ارحل ارحل، ويسقط يسقط حكم المرشد، وعبد الناصر قالها زمان الإخوان مالهومش أمان”، كما نصب المتظاهرون منصة ووضعوا أمامها دمية للرئيس مرسى معلقة بزى الإعدام الأحمر.

 

وشهدت تظاهرات ميدان المديرية ببني سويف، مشاركة نسائية، بينما هاجم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وجماعة أحمد يوسف الجهادية متظاهري ميدان المديرية ببني سويف أثناء صلاه المغرب بالخرطوش.

 

وقالت مصادر طبية بالمستشفى الميداني، المتواجدة بجانب محكمة بني سويف الابتدائية، إن الهجوم أدى إلى إصابة 15 بينهم أطفال، موضحين أن الإصابات أغلبها بالرأس والرقبة والذراع، وتسببت الاشتباكات في حالة من الهرج, وانهارت عدد من السيدات بعد فقدانهم أبنائهم أثناء فرارهن, واختبأت عشرات السيدات داخل مسجد بالميدان.

 

وأكد اللواء إبراهيم هدير، مدير الأمن بمحافظة بني سويف، استشهاد أحد متظاهري المعارضة في بني سويف برصاص خرطوش, وإصابة 30 آخرين في اعتداء بالخرطوش على مسيرة معارضة.

 

وأخلت إدارة مسجد عمر بن عبد العزيز دار المناسبات لاستخدامها كمستشف ميداني, ودعا الشيخ أحمد عبد العال، إمام المسجد، قائلا “اللهم عليك بكل من خاننا وخان شعبنا وخان أرضنا واستحل دمائنا، وعليك بكل من روعنا وروع أطفالنا ونسائنا اللهم أحلل سلامك وأمانك”، وذلك وسط بكاء منه ومن المصليين.

 

الأقصر

خرج الآلاف من أهالي الأقصر في مسيرات مختلفة، وتجمعوا بميدان أبو الحجاج الأقصري، ثم جابوا شوارع الأقصر، ومنها إلى ديوان عام المحافظة، تمهيدًا للاعتصام، ونصب المتظاهرون منصة بطريق كورنيش النيل، أمام ديوان عام المحافظة، بعد أن قطعوا الطريق.

 

وجاب نحو 20 ألف مواطن شوارع الأقصر بعد تركهم ميدان أبو الحجاج، مطالبين برحيل النظام، حاملين لافتات منددة بالإخوان والمرشد، وتزايدت أعداد المتظاهرين المشاركين في مظاهرات اليوم الأحد بالأقصر رافعين أعلام مصر، وسط العديد من الهتافات، منها “ارحل يعنى أمشى”، و”افرح يا حسنى مبارك مرسى بيكمل مشوارك” و”يوم 30 العصر هنهد عليه القصر”.

 

قنا

وفي محافظة قنا، وصل عدد المتظاهرين إلى حوالي عشرة آلاف متظاهر في ميادين المحافظة، كان أكبرها في مدينة قنا ثم نجع حمادي، ولم تسفر أحداث اليوم عن أي اشتباكات بالمحافظة.

 

وأدي المتظاهرون صلاة المغرب في الميادين، وسط كردون من المسحيين الذين كان يفرشون الأعلام أمام المصلين، وهتف المحتجون “إحنا لا فلول ولا بلطجية.. ثورتنا سلمية”، و”يسقط يسقط حكم المرشد”.

 

على الجانب الآخر، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين عن خروج مسيرة كبيره في مدينة فرشوط.

 

البحر الأحمر

انطلقت مسيرة حاشدة من ميدان الأكوافان بمحافظة، الذي يقع بشارع الشيراتون أهم المناطق السياحية بمدينة الغردقة، متوجهة إلى ميدان الدهار، وانضم إليها الآلاف من الشباب والنساء والكبار والصغار، وحمل المتظاهرون أعلام مصر.

 

وردد المحتجون هتافات منها “ارحل، ويسقط حكم المرشد، وثورة ثورة حتى النصر”، وتسببت المظاهرة في شلل مروري، وحرص السائحون الأجانب على تصوير المظاهرة، التي ردد خلالها المتظاهرون بعض الأغاني الوطنية.

 

أسوان

وفي محافظة أسوان، نظم المئات من المواطنين بمشاركة القوي السياسية مسيرة حاشدة، طافت شوارع مدينة كوم أمبو، للمطالبة برحيل النظام.

 

وتوجهت المسيرة إلي ميدان النافورة، حيث تحولت إلي مظاهرة تعالت فيها الهتافات التي تطالب برحيل النظام، فيما واصلت القوي الثورية والحزبية بأسوان التظاهر بميدان الشهداء بأسوان بعد انضمام قوي شعبية وثورية للمظاهرات.

 

واحتشد المئات من القوي الثورية والحزبية والأهالي أيضا، أمام مجلس مدينة إدفو وخرجوا في مسيرة حاشد تطالب برحيل النظام.

 

فيما أعلنت التيار الإسلامية الخروج عقب صلاة المغرب من مسجد منصور حمادة بأسوان، في مسيرة مؤيدة للرئيس مرسي حتى قصر الثقافة، واحتشد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين حول مقرات حزب الحرية والعدالة، لتأمينها ومنع أي تجاوز من المتظاهرين، حيث قام الأعضاء بحمل الشوم والعصي.

 

في السياق ذاته، شهدت أقسام الشرطة بمحافظة أسوان تواجدا أمنيا مكثفا، وذلك تحسبًا لحدوث أي تجاوز من المتظاهرين، وخاصة بعد وصول أنباء بمحاولة البعض اقتحام الأقسام، وخاصة مدن إدفو وكوم أمبو وأسوان.

 

الوادي الجديد

وصلت أربع مسيرات من شباب المحافظة والقوى الثورية إلى ميدان البساتين بمدينة الخارجة، وتزايدت الأعداد المشاركة في المساء عنه في الصباح نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة.

 

وشارك في المسيرات أهالي أحياء ميالكو والسبط والشعلة والبرى، وذلك للتظاهر بالميدان وعرض مطالبهم، التى تكمن فى رحيل حكم الإخوان المسلمين، وأعلنوا عدم مغادرة الميدان قبل إنهاء حكم الإخوان.

 

أسيوط

خرج الآلاف في مسيرات حاشدة بمدينة أسيوط، انطلقت من ميدان التركي، وجابت شوارع يسري راغب والبركة والمجذوب، والنميس باتجاه شارع المحافظة، للمطالبة بإسقاط النظام وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

 

وردد المتظاهرون هتافات منها “الشعب جعان هياكل الإخوان” و”عبد الناصر قالها زمان الإخوان مالهمش أمان” و”ارحل وكفاية كده تعبنا من كتر الندا” و”ارحل وروح لعشيرتك المصريين كرهوا سيرتك”.

 

ووقعت اشتباكات أمام مقر حزب الحرية والعدالة، وأطلقت أعيرة نارية بشكل كثيف، أثناء محاولة بعض المتظاهرين المعارضين الاقتراب من مقر الحزب.

 

وردد المؤيدون للرئيس مرسي هتافات منها ” الله أكبر ولله الحمد” و”حرية عدالة المرسي وراه رجالة” و”بالروح والدم نفديك يا إسلام”، فيما انسحبت التيارات المعارضة من أمام مقر الحزب، بعد تدخل قياداتهم، لمنع وقوع قتلي أو جرحي بين صفوف الجانبين.

 

 

 

You must be logged in to post a comment Login