22% قيمة استثمارات “شمال الصعيد” في خطة 2014/2015

 

الاستثمار

الاستثمار

**المنيا تستحوذ على 43.7% من الاستثمارات.. والفيوم الأكثر بطالة.. وبني سويف الأقل من حيث عدد السكان

 

المندرة: هدير حسن

في دليل المواطن للخطة الاستثمارية للعام المالي 2014/2015، التي أعلنتها وزارة التخطيط، كخطوة منها في سبيل تحقيق سياسات الإفصاح والشفافية، خصصت الحكومة استثمارات بلغت 15082.2 مليون جنيه لأقاليم الصعيد، على أن تقوم الشركات العامة، والهيئات الاقتصادية، والجهاز الحكومي، والقطاع الخاص بتنفيذ مشروعات هذه الاستثمارات.

 

وتم تخصيص 22.2% من استثمارات أقاليم الصعيد لمحافظات إقليم شمال الصعيد (الفيوم، بني سويف، المنيا)، أي ما يعادل 3360.1 مليون جنيه، كانت المنيا صاحبة النصيب الأكبر من هذه الاستثمارات بنسبة 43.7% ، أي 1.47 مليار جنيه، تلتها الفيوم بنبسبة 30.2%، أي مليار جنيه، ثم بني سويف التي قدرت الاستثمارات فيها بـ 877 مليون جنيه بنسبة 26.1%.

 

المنيا.. النصيب الأكبر

ومن بين الثلاث محافظات، كانت المنيا هي الأكبر من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد السكان بها 4.8 مليون نسمة، يعيش 18.9% منهم في الحضر، بينما يقطن 81.1% الريف، وتلتها الفيوم بعدد سكان يصل إلى 2.9 مليون نسمة، 22.5% منهم يعيشون في الحضر، والباقي يقطنون الريف، وكانت بني سويف الأقل من حيث عدد السكان حيث يعيش بها 2.6 مليون نسمة، 23.3% منهم في الحضر، والباقي في الريف.

 

وتساوت الفيوم وبني سويف في معدل الفقر حيث بلغ في كل منهما، وفقًا للدليل، 36% من إجمالي عدد السكان، بينما كان في المنيا 30%، ويظل في الثلاث محافظات أعلى من معدل الفقر على مستوى الجمهعورية الذي يبلغ 26%، في حين وصل معدل البطالة 5.6% من إجمالي القوى العاملة في بني سويف، والذي يبلغ 1.06 مليون نسمة، أما في المنيا بلغ معدل البطالة 8.9% من بين 1.6 مليون نسمة، هم إجمالي القوى العاملة بها، وكانت الفيوم هي الأعلى من حيث معدل البطالة حيث بلغ 11.6% من بين 933.8 ألف نسمة، هم إجمالي القوى العاملة بالمحافظة.

 

الإسكان.. أهم المشروعات

واستحوذت وزارة الإسكان على النصيب الأكبر من الاستثمارات في المحافظات الثلاث، ففي الفيوم حصدت 45% من الاستثمارات، بينما حصدت 35.5% من الاستثمارات في المنيا، وكان نصيبها من الاستثمارات أقل في بني سويف حيث بلغ 19.6%من قيمة الاستثمارات المخاصصة للمحافظة.

 

أما أهم المشروعات التي ستشهدها الفيوم، فهي: استكمال البنية الأساسية لمناطق الاستصلاح (قوته- وادي الريان- شمال بحر وهبي) بتكلفة استثمارية بلغت 56.4 مليون جنيه، استكمال مستشفى كلية الطب بجامعة الفيوم بتكلفة 15 مليون جنيه، ويتكلف البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي 265 مليون جنيه.

وفي بني سويف، كانت أهم المشروعات، هي: استكمال البنية الأساسية لمناطق الاستصلاح غرب بني سويف بتكلفة استثمارية قدرها 5.1 مليون جنيه، و23 مليون جنيه للبرنامج القومي للإسكان الاجتماعي، واستكمال محطة مياه بني سويف بتكلفة استثمارية مقدرة بـ 20.2 مليون جنيه، إلى جانب إنشاء كلية الطب البيطري والعلوم والتربية غرب النيل بتكلفة قدرها 25 مليون جنيه، مع استكمال مجتمعات خدمات الأسرة والطفولة بتكلفة استثمارية قدرها 135 مليون جنيه.

 

وتوجهت أهم المشروعات في المنيا إلى: البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي بتكلفة استثمارية بلغت 214 مليون جنيه، واستكمال إحلال وتجديد شبكات الصرف المغطى في مساحة 9.1 ألف فدان بتكلفة 22.6 مليون جنيه، إنشاء فرع لأكاديمية السادات بالمنيا بـ 6 ملايين جنيه، مع استكمال طريق “مغاغة- العدوة” 26 كيلو مترًا بـ 37.7 مليون جنيه.

 

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة الفيوم

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة الفيوم by Mandara_Online

تفاضيل الخطة الاستثمارية لمحافظة بني سويف

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة بني سويف.pdf by Mandara_Online

تفاصيل الخطة الاستثمارية لمحافظة المنيا

 

الخطة الاستثمارية لمحافظة المنيا.pdf by Mandara_Online

 

You must be logged in to post a comment Login