200 ألف يورو لسبع مبادرات اجتماعية من منظمة أشوكا

منحة أشوكا للمبادرين الشباب

منحة أشوكا للمبادرين الشباب

المندرة: آلاء سعد

أطلقت “أشوكا..صناع التغيير” دعوة للمبادرين الشباب – تحت 30 سنة – بجميع أنحاء العالم، للتقدم لنيل منحة مالية قدرها 200.000 يورو تمنح لسبع مبادرات تتحدى مشكلات معاصرة، على أن تكون المبادرة دخلت حيز التنفيذ بالفعل، ويُمنح الفائز بالمركز الأول جائزة قدرها 50.000 يورو، يتسلمها من الأمير ويلز يونج، إلى جانب برنامج الدعم والتوجيه بقيمة 25.000 يورو.

 

ويتسلم أصحاب الستة مراكز التالية جائزة مالية قدرها 10.000 يورو، إلى جانب الدعم والتوجيه بقيمة 10.000 يورو، وذلك بالإضافة إلى لقاء خبراء متخصصين في التنمية المستدامة، وستُعرَض المبادرات عبر قنوات “يونيليفر” العالمية و شبكة جامعة كامبردج البريطانية في مأدبة عشاء مرموقة بلندن، في يناير 2014.

 

يتم التقييم بناءً على ثلاثة معايير رئيسية تشمل “الابتكار” وحداثة الفكرة وتفردها، و”القابلية للقياس” حيث إمكانية قياس الأثر الاجتماعي، الاقتصادي، أو البيئي باستخدام الآليات الكمية والكيفية، وكذلك وفقًا لعنصر “الاستدامة المالية” حيث يتطلب وجود خطة طويلة المدى تضمن الاستمرارية والتمويل دون الاعتماد على التبرعات الخيرية أو المساعدات بشكل رئيسي، وذلك إلى جانب القيادة من المُبادر وقدرته على الاندماج مع المجتمع المحلى والمؤسسات ذات الصلة.

 

تتقدم المبادرات في واحد من الموضوعات التالية:

– “المياه والصرف الصحي” حيث يجري البحث عن حل لأزمة ملايين الوفيات بسبب الأمراض الناتجة عن المياه الملوثة والتي تتسبب في 80% من الأمراض بالعالم النامي.

 

– “التغذية” وما يتعلق بها من أمراض نقص الغذاء، أو عدم اتزانه المُتسبب في السمنة كمرض عالمي.

 

– “ندرة المياه” وتناقصها المستمر في جميع أنحاء العالم، حيث أنه بحلول 2035 سيعاني 1.8 مليار شخص من ندرة المياه، وتبحث المسابقة عن حلول لتقليل الاستهلاك.

 

– “الغازات الدفينة” حيث تأثير العديد من المجتمعات الزراعية بسبب التغيرات المناخية، ومن المتوقع أن تزداد الأزمة حدةً ببلدان العالم النامي، لذا تبحث المسابقة عن حلول للحد من انبعاثات الكربون.

 

– “النفايات” حيث تبحث المسابقة عن حلول لتوفير طاقة التعبئة والتغليف، والمستنزفة دون إعادة استخدام، بالإضافة إلى الآثار البيئية الكارثية المترتبة على تراكم النفايات.

 

– “الزراعة” كآلية لضبط التغيرات المناخية والتقليل من انبعاثات الكربون، إلى جانب ضرورة سد الحاجات المُلحَّة إلى الغذاء في ظل إزالة الغابات على نحو متزايد، حيث أنه في عام 2030 ستزداد الحاجة إلى الغذاء بالعالم بنسبة 50%.

 

يتم تقديم الطلبات للمشاركة في موعد أقصاه 1 نوفمبر 2013، وسيتم إعلان السبعة مشاريع النهائية خلال الفترة من 18 إلى 25 نوفمبر، ويليه انضمام جميع المشاركين للدورات التدريبية اللازمة عبر الإنترنت في بداية ديسمبر 2013، ويتوجه المشاركون إلى كامبردج في موعد أقصاه 26 يناير 2014 لبدء البرنامج الذي سيستمر من 26 إلى 28 يناير. ويتسلم الفائزون الجوائز خلال حضورهم مأدبة عشاء مرموقة تضم سمو الأمير ويلز ومجموعة من الخبراء وقادة الفكر والأعمال مساء 30 يناير 2014.

 

للاطلاع على الموقع الرسمي أو التسجيل اضغط هنا

 

2 Responses to 200 ألف يورو لسبع مبادرات اجتماعية من منظمة أشوكا

  1. محمد عبد المقصود عبد الوهاب الحناوى 9:47 مساءً, 28 فبراير, 2014 at 9:47 مساءً

    العدالة الاجتماعيةلدى مشروع ممتاز لتطبيق العدالة الاجتماعية فى اى دولة

  2. محمد عبد المقصود عبد الوهاب الحناوى 10:03 مساءً, 28 فبراير, 2014 at 10:03 مساءً

    تليفون 01110085139

You must be logged in to post a comment Login