15 نصيحة لكسب ثقة العملاء أونلاين

نصائح للعمل عن بعد

نصائح للعمل عن بعد

** العمل الحر يفرض نفسه لمواجهة المركزية والبطالة التي يعاني منها 6,3 مليون مصري

 

المندرة: سارة سعيد

في نوفمبر الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل البطالة في مصر إلى 13.4% (منهم 9,9% من الذكور) من إجمالي قوة العمل خلال الربع الثالث من عام 2013 أي 3,6 ملايين شخصا غالبيتهم من الحاصلين على مؤهلات متوسطة وفوق المتوسطة، بينما يحمل 32,4% مؤهلات جامعية.

 

لهذه الأسباب ولظروف المركزية في مصر، تنبع أهمية العمل الحر وتكون التجربة هي الفيصل، فابدأ بالسوق العربي الأكبر الذي يضم حوالي 35 ألف خدمة.

 

خمسات.. هو الموقع الأوسع انتشارا بين مواقع العمل الحر أو العمل عن بعد بالعالم العربي، والتي عرضناها سابقا هنا،

فهو يضم مائة ألف مستخدم ما بين بائع ومشترٍ وهو نقطة انطلاقك لاستخدام مهاراتك ومواهبك بشكل جيد لعمل دخل شهري من منزلك.

 

لكن كيف تبدأ؟

نقدم لك 15 نصيحة من شأنها أن تعزز تواجدك الوظيفي أونلاين وتساعدك في الخطوات الأولى لعملك عن بعد، فمثلما تكون السيرة الذاتية هي عنوان التقديم لأي وظيفة مكتبية، يكون البروفايل أو الصفحة الشخصية لك على مواقع العمل عن بعد هي مفتاح العمل.

 

ومع تكرار تقديم الخدمات، لا يكون الحصول على عمل صعب لأنك أيضا تحصل على تقييم من بعت له الخدمة فيساعدك في بيع الخدمة التالية ومع الوقت تبني سمعتك، لكن يظل الأصعب هو كيفية كسب ثقة العملاء عند تقديم أول خدمة لهم دون أن يكون لديك رصيد من التعليقات الإيجابية.

 

ولهذا، نقدم لك النصائح التالية:

1. ابتعد عن الأسماء المستعارة

يفضل العميل أن يتعامل مع شخص واضح، ومن الأفضل وضع صورة لك لكي تزداد ثقته.

2. اعرض خبراتك السابقة

أرفق نماذج عمل سابقة لك يفضل أن تكون صورا أو فيديو لتدعم عملك وتعزز من موقفك أمام العملاء الجدد.

3. ابتعد عن الجمل الساذجة

تعامل مع مواقع العمل عن بعد باحترافية شديدة وابتعد عن الجمل الساذجة التي يقولها الكثيرون عقب التسجيل مثل ‘‘أنا جديد بالموقع’’، ‘‘هل من مساعدة ؟!’’.

4. الوضوح والجاذبية والبساطة

صياغة الخدمة هي أهم عناصر جذب المشتري للخدمة لذلك اختر عنوانا واضحا بسيطا مباشرا وجذابا لخدمتك مع عرض شرح بسيط لها يتناول التفاصيل. وتجنب الجمل المبهمة أو المبالغة كـ ‘‘أفضل خدمة” أو “أرخص خدمة” أو “هدية مع الخدمة” الخ ولا تكرر نفسك.

5. تجنب الأخطاء النحوية والإملائية

احرص على استخدام لغة عربية سليمة في عرض خدمتك لأن الأخطاء تظهرك بمظهر غير المحترف وتقلل من إمكانياتك.

6. ابحث عن التميز

لا تكن كباقي عارضي الخدمات وابتعد عن الخدمات السهلة كإنشاء إيميل أو أعمال أخرى يمكن لأي شخص عملها. اختر خدمة لها احتياج لكن لا يجيد عملها الكثيرون أو لا يستطيعون القيام بها.

7. ابحث في مهاراتك

تأكد أنك تجيد الخدمة التي ستعرضها وأنك ستتقنها لأنك في مرحلة بناء الثقة ولا تذهب لخدمات ترغب في اصقال مهاراتك فيها.

8. جودة الصور

لأن المواد المرئية هي أكثر جاذبية من المقروءة، ادعم خدمتك بصور ذات جودة عالية تعبر عن مضمون الخدمة المقدمة. وتجنب استخدام صور مبالغ فيها أو مشوهة أو لا تخص الخدمة، والأفضل دائما أن تستخدم صورا حصرية ملكك لتعزز من صورتك كعارض خدمات متفرد ومختلف عن الباقين.

9. سوق لنفسك

اعتمد على نفسك في التسويق وانشر لينك الخدمة الخاصة بك في مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات باستمرار.

10. كن منطقيا في السعر

لا تبالغ في سعر الخدمة ولا تضع تكلفة عالية مقابل خدمة بسيطة حتى لا ينفر العملاء لكن لا تبيعها بأقل من ثمنها حتى لا تتعرض للخسارة.

11. احترم الـ deadline

عند الاتفاق على موعد لإنجاز الخدمة deadline، اختر مدة زمنية مناسبة تتأكد أنك خلالها ستنجزها بشكل جيد، فلا تكون مدة قصيرة لا تمكنك من انجازها بالشكل المطلوب، ولا تكون مدة طويلة فيمل المشتري لأن ذلك سيؤثر من تقييمه لك.

12. كن محددا مع العميل

عليك أن تكتب التفاصيل التي تحتاجها من العميل لكي تستطيع تقديم الخدمة له، ولا تطلب معلومات لن تفيدك في شيء. حافظ على حدودك معه مع محاولة كسب ثقته.

13. لا تبخل

تستطيع تقديم خدمة إضافية للعميل بعد إنجاز أول خدمة له للحصول على تقييم أعلى ولكسب ثقته ورضائه وربما خدمة أخرى يشتريها منك.

14. الربح ليس كل شئ

لا تجعل الربح هو هدفك الوحيد، فمؤكد أنك تهدف للربح ولكن تعلم كيف تكسب ود العميل لأن ذلك ما سيحقق لك أرباحا أكثر وتقييما أعلى كل مرة.

15. إرضاء العملاء أولا

احرص على الاعتناء بالخدمة التي تقدمها ورضاء العملاء حتى لو كلفك ذلك إلغاء الخدمة.

 

 

سجل الآن في ‘‘خمسات’’ ، الموقع الأكثر انتشارا في العالم العربي، وجرب بنفسك وابدأ في جني ثمار مهاراتك.

 

 

برعاية ‘‘خمسات’’

 

You must be logged in to post a comment Login