13% نصيب الصعيد من استثمارات “مصر المستقبل”

مصر المستقبل

مصر المستقبل

**ثلاث مشروعات من إجمالي 23 هي حصيلة “الجنوب” تنفذها وزارات “الكهرباء” و”الدفاع” و”التعاون الدولي”

 

المندرة:

انتهى أمس مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ، والمعروف باسم “مصر المستقبل”، ليصل حجم الاستثمارات والقروض التي تم الاتفاق عليها 60 مليار دولار مقسمة كالتالي: 38.2 مليار دولار تعاقدات و18.6 مليار دولار مشروعات ممولة بنظام 5.2 مليار قروض، بالإضافة إلى 12.5 مليار دولار دعم من دول الخليج.

 

نصيب الصعيد في هذه المشروعات لم يكن كبيرا رغم احتياجاته، فهو يمثل ثلث سكان مصر أي أكثر من 30 مليونا، لكنه اقتصر على ثلاث مشروعات من إجمالي 23 تم الاعلان عنهم في مجالات مختلفة من الكهرباء والتعاون الدولي والدفاع والتصنيع والإسكان والسياحة والبترول والغاز والنقل واللوجستيات وتمويلات واستثمارات مختلفة.

 

لم يتلق مستثمرو الصعيد الدعوة لحضور المؤتمر، الذي كان فكرة سعودية بالأساس للراحل الملك عبد الله، واقتصر تمثيل احتياجات الصعيد بشكل كبير على ما رأته الحكومة ممثلة في تصور المحافظات وخططها التنموية.

 

المشروع الأول تنفذه وزارة الكهرباء مع شركة “سيمنز” الألمانية بتكلفة 10 مليار دولار وهو إنشاء محطة توليد كهرباء دورة مركبة في بني سويف وقنا ضمن مناطق أخرى مثل النوبارية وسيدي كرير وجنوب القاهرة وكفر الدوار لتبلغ بطاقة إجمالية 6600 ميجاوات.

 

المشروع الثاني تنفذه وزارة الدفاع ممثلة في جهاز الخدمات الوطنية للقوات المسلحة مع شركة “فالكوم” السعودية بقيمة مليار دولار وأصله بروتوكول تعاون لإقامة عدة مشروعات اقتصادية في جنوب مصر.

 

أما المشروع الثالث فهو لوزارة التعاون الدولي والموارد المائية والري مع مؤسسة التعاون اليابانية “جايكا” بقيمة 58 مليون دولار، اقترضت الحكومة المصرية منهم 49 مليونا كقرض ميسر. وبحسب بيان للسفارة اليابانية بالقاهرة، فإن هذا المشروع “سينشئ قناطر جديدة على ترعة مدينة ديروط بدلاً من القناطر القديمة، لتدعيم نظام الإدارة المائية وتعزيز كفاءة استخدام المياه من أجل تحسين الإنتاج الزراعي في صعيد مصر، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا اليابانية الفائقة، طبقًا لنظام الشروط الخاصة للشراكة الاقتصادية، بناءًا على طلب الحكومة المصرية، كما سيتم أيضًا استخدام الآلية التي لا تعوق جريان المياه أثناء إنشاء القناطر الجديدة”.

 

You must be logged in to post a comment Login