13 مدربا من مصر والسويد يشاركون في “مندرة الصعيد للإعلام”

 

حضور المدربين بالمنتدى

حضور المدربين بالمنتدى

المندرة: هدير حسن

كاميرا: بسمة أشرف

بحضور 13 مدربا ومحاضرا، بدأت فعاليات “مندرة الصعيد للإعلام” في جامعة أسيوط، السبت الماضي، وهو المنتدى الأول الذي تنظمه مؤسسة المندرة للإعلام في صعيد مصر بالتعاون مع الأكاديمية الأورومتوسطية لشباب الصحفيين بالسويد، وبدعم من المعهد السويدي.

 

وكان المنتدى، الذي يهدف إلى تنمية مهارات صحفي الصعيد، وإطلاعهم على الجديد فيما يخص الصحافة المحلية وأدواتها الجديدة، قد استعان بمدربين على قدر كبير من المهنية والخبرة، والقدرة على إيصال المعلومة، والتواصل الجيد مع المشاركين. وقام المدربون من مصر والسويد بنقل خبراتهم إلى المشاركين، وفيما يلي تعريف بهم:

 

أبانوب عماد

أبانوب عماد

أبانوب عماد

 

نظرًا لما أصبحت تمثله صحافة الفيديو من أهمية قدم أبانوب تعريف بالمبادئ الأساسية لكيفية عمل تقرير مصور بالفيديو. أبانوب عماد هو صحفي فيديو يعمل منذ عام 2011 بجريدة “المصري اليوم”، كما يعمل بقناة CBC كمراسل تليفزيوني منذ عام 2013. تخرج أبانوب من كلية الإعلام، وبدأ مسيرته المهنية من جريدة “وطني” الأسبوعية في 2009، ثم انتقل لوحدة المالتيميديا في “المصري اليوم” في 2011، ليوثق منذ ذلك الحين، وإلى الآن معظم الأحداث الهامة التي أعقبت ثورة يناير.

 

أحمد عبيد

أحمد عبيد

أحمد عبيد

 

قدم من خلاله محاضراته بالمنتدى خبرة عملية للمشاركين تعينهم على أرشفة أعمالهم وصورهم الصحفية. فهو يعمل منذ سنوات كمدير مشروعات في مجال التوثيق الصحفي والأرشفة الإلكترونية. وكان يعمل لمدة عشر سنوات في موقع “إسلام أون لاين”، ثم انتقل إلى مؤسسة “المصري اليوم” حيث وضع الأساس لمركز معلومات وأرشيف إلكتروني يخدم المؤسسة ككل. ويقوم أحمد بالتدريب وإلقاء المحاضرات في مجال الأرشفة والتوثيق الصحفي.

 

هو أيضا باحث أكاديمي في مجال المكتبات والمعلومات، حصل عام 2009 على درجة الماجستير في نظم استرجاع وأرشفة الصور الصحفية، وقد حصل في عام 2014 على زمالة البرنامج الدولي برنامج Unlocking the Economic Potential of Digital Media (إطلاق الإمكانات الاقتصادية للوسائط الرقمية) من المركز الدولي للصحفيين بواشنطن.

 

الدكتور حسن عبد الله

دكتور حسن عبد الله

دكتور حسن عبد الله

 

حاضر دكتور حسن، خلال المنتدى، حول السلامة المهنية للصحفيين المحليين، لما له من خبرة طويلة في مجال العمل الميداني والتغطية الصحفية، فهو أستاذ الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومحاضر في الإعلام والصحافة بعدة جامعات بالإضافة إلى كونه محاضرًا دوليًا في السلامة الصحفية. مدير لعدة برامج تليفزيونية ولديه خبرة تزيد عن 30 عاما في العمل مع شبكات تليفزيونية أمريكية مثل CBS و CNN و ABC و NBC.

 

هنا رايدن

هنا رايدن

هنا رايدن

 

كتابة القصص الإنسانية بشكل جيد ومحبب للقراء مهارة يجب أن يكون الصحفي ملم بها، وهو ما علمته “هنا” للمدربين، وهي صحفية سويدية تعمل حاليًا من الهند، ولها خبرة كبيرة في الأخبار المحلية والدولية. عملت سنوات كثيرة كمراسلة للصحيفة الإقليمية اليومية “سيدسفنسكا داجبلادت” حيث ركزت على أخبار الأقليات وغيرها، ثم انتقلت للعمل مع التليفزيون السويدي وبدأت حياتها كصحفية حرة تعمل بنظام القطعة. وفي السنوات الأخيرة، ركزت تقاريرها على الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث عاشت في القاهرة وعملت كصحفية حرة وشاركت في تأليف كتاب عن نساء مصر.

 

كارل فريد كليبرج

كارل كليبرج

كارل كليبرج

 

التواصل مع الناس، وإبراز جوانب مختلفة من حياتهم من خلال صورة واحدة وكلمات بسيطة اتجاه جديد بالصحافة عرّفنا عليه كارل، مراسل دولي لوكالة الأنباء السويدية، ويعمل في مناطق متفرقة من العالم بالتركيز على دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وروسيا. قام بتغطية الثورات العربية وقت حدوثها، كما قدم تقارير صحفية من سوريا التي أنهكتها الحرب للراديو السويدي المملوك للدولة، وكان مراسلًا على الأرض في أوكرانيا من كييف وقت الثورة. وعضو في الأكاديمية الأورو متوسطية لشباب الصحفيين.

 

لوتا شولركفيست

لوتا شولر كفيست

لوتا شولر كفيست

 

صحفية حرة ورئيسة مجلس أمناء “مراسلون بلا حدود”، وهي صاحبة أكثر من 40 سنة خبرة كمراسلة لأحد أكبر الصحف اليومية في السويد “داجنز نيهتر”. خلال مسيرتها المهنية، عملت كثيرًا في الشرق الأوسط كمراسلة صحفية. وألفت كتاب “سر مارنا” الذي يحكي عن الحياة اليومية في غزة متعمقًا في تفاصيل ما وراء صور العنف والحرب التي تصل للجمهور السويدي.

 

ماثيو ستندر

ماثيو ستندر

ماثيو ستندر

 

صحافة البيانات (الإنفوجراف) ظهرت أهميتها مؤخرًا، فهي تعمل على إيضاح المعلومات والأرقام بصورة أبسط، وعرفنا على أهميتها ماثيو ستندر، وهو مدير مشروع Visualizing Egypt المنبثق عن مختبر Visualizing Impact لصحافة البيانات. أصوله من تكساس وخبراته العملية في استراتيجيات الاتصال والصحافة وصناعة الأفلام الوثائقية وتصميم المنتجات والاستشارات الإبداعية.

 

مارك كومرفورد

مارك كومرفورد

مارك كومرفورد

 

خبير سوشيال ميديا سويدي مستقل. في 1996، بدأ أولى الكورسات في العالم في الصحافة الإليكترونية ومن قبل ذلك كان يعتبر دليلًا إرشاديًا يربط بين عالم الإعلام وعالم الانترنت حتى أقنع أكبر وسائل الإعلام السويدية بالتحول لـ”الأونلاين”. يقوم بالتدريس واعطاء التدريبات في الإعلام الرقمي واستراتيجيات غرف صناعة الأخبار والصحافة.

 

محمد الجوهري

محمد الجوهري

محمد الجوهري

 

معرفة كيف نتحقق من المصادر والأخبار، التي تأتينا من شبكات التواصل الاجتماعي، من صور وفيديو وغيره، أمر هام بالنسبة لكل صحفي حتى لا يفقد مصداقيته، وهو ما اطلعنا عليه محمد الجوهري، مدون ورائد أعمال وخبير في الإعلام الاجتماعي، ويعمل في موقع “أصوات عالمية” كمنسق لغوي لمشروع الترجمة، ومحرر اللغة العربية، ومساهم في مشروع دفاع “أصوات عالمية.

 

محمد الهواري

محمد الهواري

محمد الهواري

 

تحسين جودة النص الصحفي الذي نقدمه، سواء في المواقع الإخبارية الإليكترونية أو الجرائد المطبوعة، يمثل تحديًا كبيرًا للصحفيين، قام محمد الهواري بتدريب المشاركين عليه.

 

ويعمل الهواري، الآن، كسكرتير تحرير جريدة “المصرى اليوم”. وعمل سابقًا نائبًا لرئيس قسم التحقيقات الاستقصائية بالجريدة، كما يعمل مدربا بمؤسسة الصوت الحر الهولندية ومركز المصري اليوم للتطوير الإعلامي. ويعمل فى مجال الإعداد التليفزيوني منذ 7 سنوات رأس خلالها تحرير برامج توك شو فى التليفزيون المصرى وبعض القنوات الفضائية.

 

مصطفى فتحي

مصطفى فتحي

مصطفى فتحي

 

نوع جديد من الصحافة، يُطلق عليه “الخدمات”، وهي الصحافة المعنية بتقديم خدمة للجمهور والقارئ، عرفنا على هذا النوع مصطفى فتحي، وهو صحفي مصري شاب عمل كمدير تحرير لمجلة كلمتنا الموجهة للشباب، ثم رئيساً لتحرير راديو حريتنا الإلكتروني، ويعمل، الآن، كمدير لشبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي (سند)، ويكتب بشكل منتظم في صحيفة السفير اللبنانية. وهو مؤسس معهد الصحافة المستقلة لتدريب الصحفيين، الذي تشرف عليه فنيًا شبكة الصحفيين الدوليين. وساهم في تأسيس قسم الخدمات بموقعى صدى البلد وبوابة فيتو.

 

هالة مرجان

هالة مرجان

هالة مرجان

 

وضع الصحافة المحلية في مصر وتدويل القضايا الصحفية المحلية هو ما ناقشته هالة مرجان مع المشاركين.

ويدور الهدف الأساسي لحياة هالة مرجان المهنية حول “الشراكة الفاعلة بين الاعلام والمجتمع المدنى”، ففى هذا الإطار تقلدت هالة العديد من المناصب فى حقل التنمية الدولية حيث دربت مدرسين محليين على مهارات إنشاء نوادٍ إعلامية بمدارس المرحلة الإعدادية. عملت أيضًا كإستشارى تطوير إعلام محلى ببرنامج تطوير الإعلام بالتعاون مع وزارة التعاون الدولى والهيئة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID-MDP) ، وساهمت بالتخطيط والتنفيذ لعدة مبادرات إبداعية لدعم الإعلام المصرى بمحافظات شمال وصعيد مصر منها: الشراكة الاستراتيجية, التبادل الإخباري المحلى ومنصة تطوير الإعلام بصعيد مصر بالتعاون مع وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

ياسمين الرافع

ياسمين الرافع

ياسمين الرافع

 

سويدية من أصل مصري تعمل صحفية ومسئولة السوشيال ميديا بالراديو السويدي، كانت تعمل محررة السوشيال ميديا في قناة الأخبار المباشرة “ألتيد نيهيتر” التابعة للراديو السويدي. في السنوات الأخيرة، عملت كمحررة بشكل أساسي لكن لديها أيضًا خبرة كبيرة كمراسلة صحفية عملت مع التليفزيون السويدي والراديو السويدي والصحيفتين اليوميتين “داجنز نيهتر” و”سفنسكا داجبلاديت”. في 2011، كانت مسئولة عن تجميع ما يجري على السوشيال ميديا فيما يتعلق بالثورة المصرية. عاشت وعملت كمراسلة في مصر بين 2007 و2008.

 

You must be logged in to post a comment Login