17 عاشقًا للساحرة المستديرة من الصعيد

كرة القدم

كرة القدم

**الصقر ومارادونا الأشهر.. و”الأهلي” يكتسح

 

المندرة: دعاء جمال

عرفوا بمهارتهم على البساط الأخضر، وقد أمتعوا الملايين بطريقة أدائهم، وتعالت الأصوات تشجيعا لهم، وظلت كرة القدم هي الهواء الذي يتنفسوه، عن من عشقوا الساحرة المستديرة ووهبوا لها حياتهم، فهم لاعبو كرة القدم، الذين تتردد أسماؤهم على مسمع الكبار والصغار، وحتى بعد اعتزالهم تظل مكانتهم كما هي في قلوب جماهير. من أرض الجنوب، أنتج الصعيد 17 لاعبًا أغلبهم “أهلاوية”.. تعرف عليهم في السطور التالية:

 

أحمد حسن

الصقر الصعيدي القادم من المنيا، ومنها إلى العالمية، ولد أحمد حسن في 2 مايو 1975، وبدأ عشقه للكرة بمركز شباب مغاغة، الذي انتقل بعده إلى نادي أسوان، ومنه إلى المنتخب الأوليمبي، ليثبت جدارته وينضم إلى النادي الإسماعيلي، وبمشاركته مع المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية، وإحراز مصر البطولة، وقتها، عام 1998، انتقل الصقر إلى نادي كوكالي سبور التركي، وانتقل منه إلى نادي دينيزليسبور التركي أيضًا، ثم إلى نادي تركي ثالث، وظل في تركيا حتى عام 2006، ثم انتقل إلى نادي أندرلخت البلجيكي، ويعود إلى مصر وينضم للنادي الأهلي في 2008، ويكون نادي الزمالك آخر محطاته الكروية قبل أن يعلن اعتزاله في 30 نوفمبر 2013، وتولى بعدها مباشرة منصب مدير الكرة في الجهاز الفني لمنتخب مصر، لينتج مشواره الكروي المشاركة في 176 مباراة دولية، وبخلاف المشوار الكروي، فقد كان أحمد حسن سفيرًا للنوايا الحسنة، وسفيرًا للطفولة ومكافحة أطفال الشوارع.

 

ولمعرفة المزيد عن أحمد حسن، اضغط هنا.

 

أحمد حسن

أحمد حسن

 

ربيع ياسين

شارك مع المنتخب المصري في 118 مباراة دولية، هو ابن الصعيد، ومن مواليد 7 سبتمبر 1977 ببني سويف، بدايته كانت بمركز شباب الفشن، ومنه مباشرة إلى النادي الأهلي، وبعد اعتزاله استطاع أن يدرب منتخب مصر للشباب، وحصل المنتخب تحت قيادته على كاس الأمم الأفريقية لعام 2013.

 

ولمعرفة المزيد عن ربيع ياسين، اضغط هنا.

 

ربيع ياسين

ربيع ياسين

 

سيد معوض

فيومي، 35 عامًا، بدأ مشواره الكروي في اللعب بنادي الألومنيوم عام 1999، ثم انتقل بعدها للنادي الإسماعيلي، ليحترف في نادي طرابزنسبور التركي في 2008، ويعود من رحلة الإحتراف للانضمام إلى صفوف النادي الأهلي، موقعه مدافع بالظهير الأيسر، وأعلن اعتزاله في 24 يونيو 2014، خاض بعدها تجربة التحليل الكروي، وتشير تصريحاته الأخيرة إلى احتمالية عودته للعب مرة ىخرى في يناير المقبل.

 

سيد معوض

سيد معوض

 

سيد عبد الحفيظ

أطلقت عليه الجماهير عددًا من الألقاب، واستحق طوال مشواره مع كرة القدم ألقابًا آخرى، ولد سيد عبد الحفيظ، لاعب النادي الأهلي السابق، بالفيوم في 27 أكتوبر 1977، كان صاحب الظهير الأيمن، الذي بدأ مع منتخب الناشئين تحت 16 سنة، لينضم بعد ذلك إلى النادي الأهلي، الذي يستمر فيه حتى اعتزاله عام 2006، وكان عبد الحفيظ صاحب تاريخ ثري، فقد لعب 220 مباراة مع النادي الأهلي، أحرز خلالها 30 هدفًا، بالإضافة إلى 68 مباراة مع المنتخب الأوليمبي ومنتخب الشباب، أثمرت 18 هدفًا، و28 مباراة مع المنتخب الوطني بـ 6 أهداف.

 

سيد عبد الحفيظ

سيد عبد الحفيظ

 

وليد سليمان

منياوي قادم من بني مزار، ولد في 1 ديسمبر 1984، التحق في بداية تعلقه بالكرة بمركز شباب بني مزار، وانتقل منه إلى “حرس الحدود”، واستطاع أن ينضم إلى نادي الجونة في موسم 2005/2006، وبعد أن أثبت مهارته انتقل إلى نادي بتروجيت، ثم قرر الاحتراف، فانتقل إلى نادي أهلي جدة في 2009، ليعود بعدها إلى نادي بتروجيت، ومنه إلى إنبي، لينضم أخيرًا إلى النادي الأهلي في 2010، ويحصل على لقب “صانع الألعاب” بالنادي، ولكن يظل “ميسي الكرة المصرية” هو اللقب الذي يفضله محبو سليمان.

 

ولمعرفة المزيد عن وليد سليمان، اضغط هنا.

 

وليد سليمان

وليد سليمان

 

عمرو جمال

من مواليد نجع حمادي بقنا، رأس حربة النادي الأهلي، البالغ من العمر 23 عامًا، انضم إلى المنتخب الوطني عام 2013، حين اختاره لخط الهجوم شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب، وقتها، ويرجع تاريخ انضمامه للنادي الأهلي لعام 2010، كان قبلها لاعبًا بنادي الألومنيوم لمدة عامين بدأهما في 2008، واستطاع أن ينظم لمنتخب مصر للشباب عام 2009، ومن إنجازاته مشاركته في دوري أبطال أفريقيا عام 2013، وكأس السوبر الأفريقي عام 2014.

 

ولمعرفة المزيد عن عمرو جمال، اضغط هنا.

 

عمرو جمال

عمرو جمال

 

أحمد شديد قناوي

لاعب نادي طلائع الجيش حاليًا، الظهير الأيسر السابق للنادي الأهلي، منياوي، وعمره 28 عامًا، والده شديد قناوي، نجم كرة القم المعتزل، لاعب نادي المنيا الأسبق، والمدير الفني الحالي لنادي الألومنيوم، بدأ أحمد حياته الكروية بقطاع الناشئين بالنادي الأهلي انتقل بعدها إلى النادي المصري البورسعيدي ليعود مرة آخرى إلى الأهلي في 2011، ويمضي مؤخرًا عقد للعب بنادي طلائع الجيش لمدة موسمين.

 

لمزيد من التفاصيل حول تجنيد أحمد شديد، اضغط هنا.

 

أحمد شديد قناوي

أحمد شديد قناوي

 

محمد عبد الوهاب

لم يمهله القدر إكمال مشواره الكروي، فعبد الوهاب الفيومي، كان لاعب خط وسط أيسر للنادي الأهلي، ولكنه تعرض لأزمة قلبية توفها على إثرها في 2006، وعمره وقتها لم يتخطَ الـ 22 عامًا، وفي أثناء هذه الفترة القصيرة، التي قضاها على المستطيل الأخضر شارك عبد الوهاب في 7 بطولات مع النادي الأهلي، و3 مع المنتخب المصري، واحرز خلالهم 6 أهداف. بدا حياته الكروية بمركز شباب سنورس، وهو في الرابعة عشر، ومنه إلى نادي الألومنيوم، الذي اثبت مهارة فيه أهلته للمشاركة في نهائيات كاس الأمم الأفريقية للشباب عام 2003.

 

ولمعرفة المزيد عن محمد عبد الوهاب، اضغط هنا.

 

محمد عبد الوهاب

محمد عبد الوهاب

 

طاهر أبو زيد

الأسيوطي ابن البداري، عمره 52 عامًا، وأحد أشهر لاعبي كرة القدم في مصر، أو كما يلقبه محبوه “مارادونا النيل”، له تاريخ طويل مع الساحرة المستديرة بدأه في أسيوط، واستطاع أن ينضم للنادي الأهلي في اختبارات الناشئين عام 1973، لتكون نقطة انطلاق مشواره الكروي مع نادي القرن، لعب خلالها 170 مبارة، وأحرز 30 هدفًا، كما شارك في 40 مباراة دولية، ترك بصمته بها بـ 27 هدفًا، وأبرز مشاركاته الدولية كانت في بطولة كاس العالم للناشئين بأستراليا عام 1981، التي لقب فيها بـ “هداف البطولة”، وحصل على الحذاء الفضي، كما حصل على الحذاء الذهبي في بطولة كأس الأمم الأفريقية في أبيدجان 1984.

 

اعتزل أبو زيد كرة القدم في 3 نوفمبر 1996، بعد مشوار طويل أمتع خلاله محبي الكرة في مصر والعالم، ليتجه بعدها للتحليل الكروي، كما اعتلى منصب وزير الرياضة السابق في حكومة الدكتور حازم الببلاوي، وكان هذا آخر منصب يتولاه.

 

طاهر أبو زيد

طاهر أبو زيد

 

هادي خشبة

عُرف عنه هدوءه وثباته ودماثة خلقه، ولد بأسيوط في 19 ديسمبر عام 1972، بدأ عشقه لكرة القدم باللعب في نادي أسيوط، واستطاع أن ينضم إلى صفوف منتخب الناشئين تحت 16 سنة، الذي أثبت خلاله مهارة جذبت أنظار القائمين على النادي الأهلي، لينضم إلى صفوفه، ويلعب معه أول مباراة عام 1989، واستطاع طوال تاريخه بالنادي الأهلي أن يحتفظ بمكانته، فشارك في 90 مباراة دولية، حيث فاز مع منتخب الشباب بكأس الأمم الأفريقية عام 1991، وشغل منصب مدير قطاع الكرة بالفريق الأول بالنادي الأهلي، وكان عضوًا بلجنة الكرة في النادي، وكان ذلك عقب اعتزاله اللعب عام 2006.

 

هادي خشبة

هادي خشبة

 

شيكابالا

محمود عبد الرازق فضل الله الشهير بـ “شيكابالا”، لاعب نادي الزمالك، ويلعب حاليا في نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي، مواليد قرية الحصايا بأسوان في 5 مارس 1986، انضم وهو لا يزال في الخامسة عشر إلى فريق الناشئين بنادي الزمالك، وظل فيه لموسمين، ثم سافر بعدها اليونان، حيث انتقل إلى نادي باوك سالونيك اليوناني، وعاد بعدها إلى صفوف نادي الزمالك، واستطاع من خلال إحرازه أغلب أهداف الفريق، الحصول على لقب هداف الدوري المصري عام 2011، كما أحرز هدفين في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2011.

 

ولمزيد من التفاصيل عن حياة شيكابالا، اضغط هنا.

 

شيكابالا

شيكابالا

 

محمد لطيف

“أصل الكورة أجوان” تعليق محمد لطيف الأشهر، الذي ظل يردده العديد من المعلقين من بعده، محمد لطيف، الذي يكتسب شهرته بين الجيل الحالي كمعلق، وحاز على لقب “شيخ المعلقين” نتيجة لهذه الشهرة، بدأ سيرته مع كرة القدم كلاعب، فهو لاعب نادي الزمالك، ومنتخب مصر. ولد لطيف في بني سويف عام 1909، والتقطته الساحرة المستديرة حين ضمه حسين حجازي إلى فرق الزمالك عام 1920، وكانت أول أهدافه في مرمى النادي الأهلي، وشارك ضمن فريق المنتخب المصري ببطولة كأس العالم الثانية عام 1934 بإيطاليا، وأهلته مهارته الكروية إلى الاحتراف بالخارج في أقوى نادي باسكتلندا، ضمن فريق رينجرز، وذلك في أثناء دراسته للتربية الرياضية في منتصف الثلاثينيات، وفي عام 1945 أعلن اعتزاله الكرة في مباراة مع منتخب الجيش المصري أمام فريق ألوندرز.

 

ولمعرفة شيخ المعلقين عن قرب، اضغط هنا.

 

محمد لطيف

محمد لطيف

 

أحمد رؤوف

12 عامًا هي عدد الأعوام التي قضاها المهاجم المنياوي أحمد رؤوف على البساط الأخضر متنقلًا بين الأندية، بمجمل 19 هدفًا و4 إنذارات، لينضم أواخر 2014 إلى النادي المصري البورسعيدي بعد انفصال غير مرغوب فيه عن النادي الأهلي بنهاية الموسم الماضي. ورغم استغناء القلعة الحمراء عن رؤوف إلا أن انضمامه لنادٍ بورسعيدي أغضب ألتراس الأهلي “الشياطين الحمر” فالعداء لا زال متبادلا بين الناديين على خلفية جريمة استاد بورسعيد في 2012. اعرف المزيد عن رؤوف هنا.

أحمد رؤوف

أحمد رؤوف

 

مجدي عبد الغني

ولد في 27 يوليو 1959. درس الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة. متزوج ولديه 3 أبناء ويعمل حاليا كمقدم برامج رياضية. تدرج عبد الغني في فرق الناشئين بالنادي الأهلي وبدأ اللعب في فريق 17 سنة بداية من موسم 1976-1977 حتى انضم للفريق الأول ثم المنتخب المصري عام 1980 واستمر به عامين، قبل أن يذهب للبرتغال للاحتراف في فريق بيرامار في الفترة من 1988-1992. حصل على العديد من الألقاب مثل رابع أفضل لاعب في أفريقيا من مجلة “فرانس فوتبول” وأفضل لاعب خط وسط في مصر وثاني أفضل لاعب في الدوري البرتغالي ومن أفضل عشرين لاعب أجنبي في القرن العشرين في البرتغال. ويعد الهدف الأشهر لعبد الغني هو في بطولة كأس العالم سنة 1990 في هولندا.

صورة لبوست على صفحة سفارة هولندا على "فيسبوك" العام الماضي بعد تأهل هولندا لربع نهائي كأس العالم

صورة لبوست على صفحة سفارة هولندا على “فيسبوك” العام الماضي بعد تأهل هولندا لربع نهائي كأس العالم

 

مجدي عبد الغني

مجدي عبد الغني

 

عادل هيكل

من أبرز حراس المرمى في مصر والنادي الأهلي. اسمه بالكامل محمد أحمد عادل هيكل. ولد في 23 مارس 1934 بالجيزة وترجع جذوره لمركز طما بسوهاج. درس الصحافة بجامعة القاهرة والتحق بالجيش بعد تخرجه وظل به حتى وصل لرتبة نقيب. انضم لأشبال الأهلي في 1947 وبعد ست سنوات، انضم للفريق الأول بالأهلي انضم للمنتخب المصري في 1956 ولعب 64 مباراة دولية مع المنتخب. وشارك في بطولة أفريقيا بنفس العام واختير أحسن حارس مرمى في أفريقيا في بطولة أفريقيا 1959. وظل مع النادي الأهلي حتى الاعتزال في 1967 ثم انتقل لوزارة الشباب وتدرج في المناصب حتى شغل مدير عام نادي الجزيرة بأبو ظبي.

 

عادل هيكل

عادل هيكل

 

هشام عبد الرسول

من أشهر نجوم الكرة في أواخر الثمانينات وبداية التسعينات دون أن يكون لاعبا بالناديين الأشهر على الإطلاق الأهلي والزمالك فهو يلعب بنادي المنيا.

 

نشأ في مركز سمالوط بالمنيا ودرس بكلية العلوم. وفي سن التاسعة عشر، أراد نادي الزمالك ضمه إليه عام 1986 لكن الصفقة لم تتم بسبب الدراسة ليضمه نادي المنيا. وانضم للمنتخب عام 1989 لكن مع تأهل المنتخب لنهائيات كأس العالم 1990 بإيطاليا، وقعت حادث تصادم بين سيارة هشام التي كان يقودها وسيارة نقل بعد أن اختلت عجلة القيادة نتج عنه كسور وقطع تهتكي في الأرجل ليخرج من المستشفى على عكازين وتتحطم أحلامه في اللعب بإيطاليا. صبر هشام طوال فترة علاجه وهي ثلاث سنوات حتى عاد لمعشوقته مجددا في 1993 بعد شفائه.

 

قال عنه الكابتن محمود الجوهري أنه “جندي المهام الانتحارية”، فيما وصفه الكابتن محمود الخطيب بأنه من اللاعبين القلائل المتميزين وأنه ممسك بخناق الفرصة.

 

هشام عبد الرسول

هشام عبد الرسول

 

جمال محمد علي

ولد في التاسع من أكتوبر 1962 بقرية باصونة بمركز المراغة في سوهاج في أسرة تعشق التعليم وتحب الرياضة. التحق بكلية التربية الرياضية وعمل فيها بعد تخرجه. بدأ حياته التدريبية بالعمل كمدرب في نادي أبنون الرياضي عام 1990 ثم مديرا فنيا لأندية صدفا وأبو تيج والوليدية حتى استقر في أسمنت أسيوط والذي يعتبره الجميع صاحب الانجاز الكبير في صعوده للدرجة الأولى عام 1999 ثم إلى الدوري الممتاز ب عام 2003 حتى الدوري الممتاز في 2004 ليكون أول نادي في تاريخ أسيوط يصعد للدوري الممتاز.

 

جمال محمد علي

جمال محمد علي

 

One Response to 17 عاشقًا للساحرة المستديرة من الصعيد

  1. اختبار نسبة الذكاء 10:40 مساءً, 4 أبريل, 2016 at 10:40 مساءً

    انا من العشاق لهم جميعا

You must be logged in to post a comment Login