10 نصائح للطالب الصعيدي المغترب

جامعة القاهرة- صورة أرشيفية

جامعة القاهرة- صورة أرشيفية

 

المندرة: هدير حسن
كثيرًا ما يضطرك مكتب التنسيق إلى الذهاب إلى كليات في محافظات آخرى، بعيدة عنك، وقد تكون رغبتك في الدراسة بمجال لم توفره جامعة محافظتك هو السبب، وأيًا كان هذا السبب، الذي سيضطرك للتغرب فعليك أن تعرف كيف تقضي أجمل سنوات العمر بطريقة ممتعة ومفيدة.

 

تعرف معنا على أهم 10 نصائح للطالب الصعيدي المغترب:

 

1.    السكن
إذا كنت تحاول تقليل نفقاتك، فالمدينة الجامعية أفضل لتحقيق هذا الغرض، لأن السكن مع مجموعة من أصدقائك قد يكلفك ما يفوق الـ 300 جنيه شهريًا، في حين أن المدينة الجامعية لا تتخطى نفقاتها الـ 200 جنيه، حتى بعد زيادتها، كما أنها بالنسبة للبنات هي الآمن والأفضل، غير أنها توفر الطعام أيضًا.

 

أما إذا كنت تُفضل ألا تتقيد بمواعيد محددة للخروج والدخول، فالمدينة الجامعية ليست المكان المناسب لك.

 

2.    الملابس المناسبة
لا يُفضل أن تُحضر الكثير من الملابس، حتى لا تكون حمولتك ثقيلة أثناء السفر. الجامعة بالنسبة لكثيرين هي المكان الأمثل للتفاخر والتظاهر بالملابس، ولكن أنت في رحلة علم، ويجب ألا يشغلك هذا, ولذا فالملابس القطنية والكتان والجينز هي الأفضل في الحركة والأخف، وفي فصل الشتاء اجلب معك معطف ثقيل تستطيع ارتداؤه على كل ألوان الملابس.

 

3.    الطعام
حاول أن يكون لجوئك إلى شراء الأطعمة السريعة والجاهزة في أضيق الحدود، توفيرًا للمال، وحفاظًا على صحتك. وإذا كنت تقطن “المدينة الجامعية”، التي لن يعجبك الطعام المقدم بها، في الأغلب، فاحرص على شراء المعجنات المخبوزة والجبن، والمعلبات والمكرونة، لتلجأ إليها في حال شعرت بالجوع، ولا تضطر إلى شراء وجبات جاهزة.

 

4.    المذاكرة
الأفضل أن تذاكر أولًا بأول طوال أيام تواجدك بالجامعة، وتقضي إجازة آخر الأسبوع بصحبة عائلتك أو أصدقائك.

 

5.    تعرف على المجتمع الجديد
حرصك من مجتمع جديد تجهل طبيعته، أو تخشى أن يستغل تواجدك ببلد غريب عنك يجب ألا يجعلك تفوت فرصة التعرف على هذا المجتمع والمكان الجديد، الذي يبدو مختلف بعض الشئ. خصص يوم في الأسبوع أو كل فترة؛ لتزور أشهر الأماكن، أو تستمتع بالتنزه في أشهر الأحياء.

 

6.    استغل الفرصة
أنت تقضي سنوات الجامعة في مجتمع الفرص، فعليك أن تستغلها جيدًا، قم بالتدريب في مجال دراستك، وابحث عن الدورات التدريبية المناسبة. كوّن علاقات مع مختلف الفئات، ستفيدك في ما بعد. جرب العمل بدوام جزئي، إذا كان لديك الوقت. كلها أمور تجعلك سريع التعلم، وقادر على تطوير نفسك، وتهيئك للحياة العملية بشكل أسرع.

 

7.    المكتبة
جامعة القاهرة تحظى بمكتبة مركزية تقدم دورات تدريبية، وعروض بانوراما تاريخية، لا تفوتها. وتابع دومًا المكتبات العامة وأنشطتها، مهما كان مجال دراستك.

 

8.    أنشطة الجامعة
اشترك في أنشطة الجامعة، سواء الثقافية أو السياسية أو الترفيهية، ستفتح لك أبوابًا جديدة، وتُظهر لك  فرصًا آخرى. ولا تفوت نماذج المحاكاة التي ينظمها شباب الكليات المختلفة.

 

9.    إذا واجهتك مشكلة
في حال تعرضك لأي مشكلة سواء بينك وبين زملائك، أو بينك وبين مدرسيك، فقم بالذهاب إلى وكيل كليتك لشئون التعليم والطلاب، كما يمكنك اللجوء إلى اتحاد الطلاب بكليتك أو بالجامعة عمومًا. على الرغم أنه من الأفضل أن تكوّن علاقات جيدة مع الجميع، بدايةً من أمن الجامعة وحتى رئيسها.

 

10.    ثق في نفسك
كن نفسك ولا تسعى لتغيير طبيعتك، فمن الوارد أن يُصادفك أُناس يرون في أنفسهم “خفة الظل”، ويستخدمون لهجتك الصعيدية، المختلفة عنهم، مادة للتندر والسخرية، فلا تعرهم أي اهتمام. أنت بما تصنع وليس بما تبدو عليه، وسخرية الآخرين، خاصة تلك التي تأتي عن جهل، يوقفها التجاهل.

 

You must be logged in to post a comment Login