زيارة محلب لسوهاج تشعل “فيسبوك”: مزرناش وقت حادثة الكوامل ليه؟

رئيس الوزراء يزور سوهاج

زيارة محلب لسوهاج

**ملخص الزيارة: شكاوى ومطالب وزيارات تفقدية

**الشوارع النظيفة تلفت انتباه السوهاجية.. وتعليق “هي الحاجات دي للكبار فقط”

 

 المندرة: هدير حسن

كنوع من الترضية، دقيقة حداد وتعويضات مادية بلغت 30 ألف جنيه، اختتم بها محلب زيارته لسوهاج، التي بدأها أمس، حيث قام بحضور حفل تأبين طالبات حادث الكوامل، الذي نظمته جامعة سوهاج بمقرها الجديد، عصر اليوم. وكان الحادث قد أودى بحياة 10 طالبات من الجامعة، وإصابة 4 آخريات، في 2 نوفمبر الماضي، على أن تكون هذه الزيارة شافية لتجاهل الحكومة لمصابهم طوال الفترة الماضية. (اقرأ عن تجاهل الحادث إعلاميًا وحكوميًا).

 

زيارة محلب لسوهاج استغرقت يومين بصحبة 5 وزراء هم: الصحة، والإسكان، والتنمية المحلية، والتضامن الاجتماعي، والتطوير الحضري والعشوائيات، شهدت افتتاح مكتب تأمينات، وتفقد لمصنع إنتاج الألبان ومشروع اللحوم، وافتتاح مدرسة باسم اللواء نبيل فراج، شهيد كرداسة، بالإضافة إلى زيارة عدد من مشروعات الصرف الصحي والطرق، كل ذلك تحت عنوان اهتمام الحكومة بالصعيد كما أكد السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء.

 

أما أهالي سوهاج فكان لهذه الزيارة أثرها عليهم، الذي ظهر جزء منه على صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإجراءات المحافظة واستعدادتها لاستقبال محلب ووزرائه الخمسة، أعادتهم لأيام اعتقد المصريون أنها قد ولت، منذ أسقطوا مبارك ونظامه في 25 يناير 2011، مما أثار الكثير من علامات الاستفهام، وأنتج ردود أفعال رصدتها لكم المندرة في هذا التقرير.

 

قبل الزيارة لاحظ السوهاجية ظهور سيارات التنظيف بشوارع المدينة، وخاصة شارع الجمهورية، والتقط أحدهم صورة لها ونشرتها صفحة (شارع سوهاج) تحت تعليق: “هو ليه الشىء ده مظهرش بينظف فى شوارع سوهاج غير النهاردة؟ وتحديداً فى شارع الجمهورية اللى مر منه محلب وباقى الوزراء!! ده احنا جالنا أمراض صدرية وبقينا نكح تراب من كتر الأتربة والغبار فى الشوارع”، وتعلقًا على الصورة دارت مشاركات المتابعين ما بين السخرية والغضب، فقال أحمد مكاوي: “نزل امتى الكائن الفضائى ده واشمعنى نزل فى ش الجمهورية ويخلق ما لا تعلمون”،وقالت أم مالك عويس: “ياريت كان محلب لف سوهاج حاره حاره و زنقه زنقه”، وقال حوته الوحيد: “اها واللهى دا حتى الكبرى الجديد اللى الرمله عليه تبنى ابراج اتلحست لحس”، بينما علق آخر: “والله عيب الكلام ده الحاجات دي مش بتظهر ليه ولا هي للكبار فقط”.

 

التعليقات على نظافة الشوارع قرب الزيارة

التعليقات على نظافة الشوارع قرب الزيارة

 

بينما توالت تعليقات تنم عن استياء وعدم رضا بوضع سوهاج والصعيد بشكل عام، فقعلق أحد المشاركين، باسم أوان الورد، قائلًا: “احنا دولة الجنوب المنسية اللى لا ع البال ولا ع الخريطة حلوة بس ايرادات الاقصر واسوان غير كده مفيش حاجة اسمها صعيد”، وكانت صفحة (جروب سوهاج) قد طلبت من المتابعين أن يوجهوا أسئلتهم لرئيس الوزراء، واعتبرها المشاركون فرصة لعرض مشكلات قرى ومراكز سوهاج، فعلق أحمد عبد العاطي الهواري: “حد يقول لرئيس الوزراء قرى مركز البلينا محتاجة صرف صحي يعني ده مش كتير المفروض دي بنية تحتيه يا سيادة الوزير ويارت كمان يشوف مستشفى العام لمركز البلينا عشان يشوف حجم الأهمال الموجود وشكراً”.

 

أحد التعليقات على الزيارة

أحد التعليقات على الزيارة

 

وكانت بعض التعليقات قدر ركزت على اضطرار السوهاجية إلى السفر للقاهرة أو خارج مصر للحصول على فرصة عمل، فقال وليد مهران: “أقوله يابيه المحافظة الوحيدة إلى مفيش مسؤل سائل فامها ولا خدمات ولا مستشفيات والوحيدة فمصر أغلب شبابها متمرمط فالغربة راعو ربنا فيها”، وحول نفس الموضوع علق كرم ابو سالم الشراف قائلًا: “ايه المستفاده ابناء سوهاج من الحكومة اذا كان اكتر من نص شبابها متغرب بحثا عن معيشه افضل” مؤكدًا ان الحكومة لم توفر لشباب سوهاج فرص عمل، ولم تعتنِ بمنظومة الصحة، ولم تقدم حلول لتعليم أفضل، حسب تعليقه، بينما جاؤ تعليق أسماء العشري ساخرًا: “في مواصلات بكرة نروح أشغالنا ولا مش هنعرف نروح ونرجع”.

 

وعلى الرغم من مشاركة محلب في تابين طالبات الكوامل إلا أن أحد المشاركين علق قائلًا: “وبعدين ايه جايبه المفروض محدش يستقبله عشان معبرش الناس إلى ماتت فحدسة الجامعة هما مش مصريين”، وكان محلب قد قام بزيارة طريق الكوامل، الذي شهد الحادث، واعتمد 10 ملايين جنيه إضافية على تكلفة إنهاء الطريق، الذي بلغت تكلفته 80 مليون جنيه.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *