كلام صعايدة: مفردات المحاصيل والبهائم وأدوات الزراعة

الأرض عِرض

الأرض عِرض

 

المندرة:

“الأرض عِرض” في الصعيد، لها أدواتها الزراعية المميزة بالفلاح الصعيدي وزراعات اختص بها الجنوب. في “كلام صعايدة”، وضع ممدوح السباعي، شاعر العامية السوهاجي، كتابا بالمفردات الخاصة بالصعيد المرتبطة بالزراعات وأدوات الزراعة ومفردات خاصة بالبهائم فكانت كالتالي:

 

زراعات

قِيضي: زراعة صيفية ومحصول هام وهي الذرة الرفيعة وذلك لأن الصف يطلق عليه قيض فنسبوا المحصول للفصل.

جَرَاو: زراعة صيفية وبذورها من الذرة الشامية يرشها الرجل في مساحة أرض ثم يحرثها ويرويها وبعد 40 يوما يقوم بحشها بالمنجل والجراو غذاء مفيد جدا للحيوانات من جاموس وبقر وأغنام.

قَالوح: جمع قالوحة وهي القطعة الخضراء آخر عود القصب وتسمى “الزعزوعة” في أماكن أخرى وهي أيضا غذاء للبهائم.

دِفرة: نوع من الحشائش ينمو في الأراضي الزراعية ويسعى الفلاح الصعيدي على تنقية أرضه منها لأنها تضر بالزراعات الأخرى وهي أيضا غذاء للبهائم.

غُف: وهو الناعم من التبن يخرج أثناء عملية درس الذرة الرفيعة والقمح ويخرج على هيئة عفار وهو ضار بصدر الانسان وعينه ويجب تجنبه.

ذِر: عبارة عن الغلاف الموجودة بداخله حبة الذرة الرفيعة فاذا ما جمع المحصول ودرسه بالآلة نجد أن الحبوب أي الغلة تخرج من مكان والتبن يخرج من مكان والذر يخرج من مكان وهو غذاء للبهائم.

نَارِخ: وهو البلح في بداية بزوغه ونموه ويكون لونه أخضر.

صِيص: وهو بلح رفيع جدا لا يصلح للأكل ويتم فرزه بعيدا عن البلح الصالح وبعد ابعاده عن البلح السليم يقدم كغذاء للبهائم.

كُعروب: جزء يتبقى من بوص الذرة أو القصب بعد جمعه و كسره كما نطلق عليه ويكون مدفونا في الأرض يتم التنقيب عنه وجمعه لنظافة الأرض منه ويستخدم كوقود للتدفئة أو كوقود للفرن البلدي أثناء الخبيز.

 

أدوات زراعية ومتعلقات بالزراعة

مِنجَل: عبارة عن قطعة حديد مشرشرة تشبه الهلال يصنعها الحداد ولها يد خشبية صغيرة يصنعها النجار ويستخدمها الرجل الصعيدي في حصاد القمح أي جمعه وفي حش البرسيم والجراو وتسمى في الوجه البحري “شرشرة”.

شُقرُف: قطعة حديد بعرض 10 سم لها يد خشبية بطول 10 سم وهو يشبه سكينة المعجون التي يستخدمها النقاش أما الشقرف فيستخدمه المزارع أو الفلاح في تقليع الخضروات من الأرض مثل الجرجير والفجل والخص.

طورية: قطعة حديد وزنها يتراوح بين 5-8 كيلو من الحديد وطولها من 25-30 سم لها يد خشبية طويلة بطول متر مثلا تسمى الهراوية أو الهراوة تستخدم في عزق الأرض وتسمى في الوجه البحري فاس.

قَطَاوي: شئ يشبه بزير المياه لأنها واسعة من أعلى وضيقة من أسفل إلا أن القطاوي لها فتحة من أسفل يتم فتحه وغلقه بواسطة حبل من ليف النخيل تصنع من الليف وسعف النخيل ولا بد أن تكون بالجوز أي اثنين لأنها عادة ما يحملها الفلاح على الحمار وتتدلى القطاوي من فوق ظهر الحمار وينقل بها السباخ البلدي من المنازل للأرض.

قُفة: مصنوعة من سعف النخيل الأخضر والليف تشبه نصف البرميل الحديدي وتستخدم في نقل الأشياء من وإلى الأرض الزراعية ليروي منها الأرض وهي أصغر من الترعة ويقال لها قناية.

فحل: ممر مائي صغير أصغر من السيالة أيضا لري الأرض.

بَطال: وهو الحد الفاصل بين زراعات شخصين مختلفين، وهو جسر من تراب الأرض يعرف به كل مزارع حدود أرضه.

مِلفَحَة: وهي العمامة التي تعطي هيبة ووقار وهي قماش من الشاش الأبيض لفات متتالية أو يلتحف بها وتسمى أيضا عمة بكسر العين.

شَمروخ: عضا خشبية غليظة طولها حوالي متر ونصف للمشي وقد يستخدمها في المعارك. ويسمى أيضا زقلة.

مصطبة: بناء منتشر في كل قرى الصعيد يجلس فيه الرجال ويتحدثون في أمور الحياة وتكون أمام الدواوير والمضايف وأمام المساجد.

 

مفردات خاصة بالبهائم

وتت: الوتد لكن ينطق في الصعيد وتت. قطعة خشبية لها رأس غليظة من أعلى وسن رفيع من أسفل يدق في الأرض وتربط فيه البهائم من خلال حبل طويل له أحجام مختلفة حسب نوع البهيمة التي ستربط فيه.

صريمة: حبل تربط فيه الجاموسة أو البقرة من رقبتها من طرف والطرف الآخر يربط في الوتت.

مُربط: عبارة عن حبل من الليف يختلف عن الصريمة في أنه يتم ربط الجاموسة أو البقرة من رجليها من طرف المربط والطرف الآخر يربط في الوتت.

مِخول: مصنوع من الطين وقد يتم عمله من الأسمنت لوضع التبن والعلف فيه لتأكل من البهائم وهي مربوطة لذلك مكانه دائما قرب البهائم. حديثا استبدل بنصف برميل من الحديد.

طِباق: شوال يتم تعبئته بالعفش والقش ويتم خياطته بإحكام ويوضع على ظهر الحمار حتى يركب الراكب بارتياح وهناك البردعة وهي أفخر من الطباق.

حِو: لفظ عفوي يقال للجاموسة اذا هاجت وثارت لتهدئتها.

شي: لفظ عفوي يقال للحمار.

حِر: لفظ عفوي يقال للحمار اذا تكاسل أو ثار.

تِر: لفظ عفوي يقال للجاموسة اذا رفضت شرب الماء لتشرب.

بوهج: لفظ عفوي يقال للبقرة اذا رفضت شرب الماء لتشرب.

بعر: حبات سوداء تشبه حبات السبحة وهي روث الغنم الصغيرة.

صول: روث الحمير والبغال والخيول.

زاطة: روث الجاموس والبقر اذا اختلط ببولها.

كُعُل: روث المواشي عامة. يتم عمل الجلة منه التي كانت تستخدم في وقود الأفران المنزلية بعد تجفيفه في الشمس.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *