تعرف على اللغة النوبية القديمة وطريقة تدوينها

غلاف كتاب

اللغة النوبية كيف نكتبها

**التدوين بالنوبية ظهر في العصر المسيحي.. ومع دخول الإسلام ظلت منطوقة فقط

**اللغة النوبية لا تعرف التعريف ولا المثنى.. وألماني صاحب أول كتاب للغة النوبية القديمة

 

المندرة: هدير حسن

حتى لا تصبح اللغة النوبية فلكلورًا، ولتظل حروفها حية ونابضة، ولمعرفة تاريخ اللغة وبداية تدوينها، وكيفية كتابتها، تقدم لك “المندرة” طريقة كتابة اللغة النوبية، وقواعدها كما جاءت في كتاب “اللغة النوبية.. كيف نكتبها؟”، الصادر في مايو عام 1997، للكاتب الراحل الدكتور مختار خليل كبارة، الأستاذ المحاضر بكلية الآثار بجامعة القاهرة، وكتاب “اللغة النوبية” عام 1955 لمحمد متولي بدر، الذي كان يلقب برائد اللغة النوبية.

 

الدكتور مختار، هو أحد أبناء النوبة، حيث ولد في أبو سمبل بأسوان عام 1952، ودرس الآثار بكلية الآداب، وتوفي في أبريل 1997. بينما وضع بدر، صاحب الأصول السودانية، في القسم الثاني من كتابه معجم للغة النوبية، ورتبه وفق الأبجدية العربية، حيث وضع الكلمة العربية، وما يقابلها بالنوبية مكتوب باللاتينية، ونطق الكلمة النوبية بالحروف العربية، ووقع هذا المعجم في 107 صفحة، متضمنًا أكثر من ألفي كلمة.

 

تاريخ اللغة النوبية

تاريخيًا، تعود مسألة توثيق اللغة النوبية، والتعرف على بداية استخدامها في الكتابة والتدوين إلى عام 1906، عندما قام الألماني كارل شميت بشراء مخطوط مكتوب على رقعة من جلد الغزال، أثناء تواجده بمصر، بواسطة تاجر عاديات (أنتيكات) أحضرها من الصعيد، وكان أغلب المهتمين بالتراث والمحبين لاقتناء الآثار القديمة يرون أن هذا المخطوط قبطي، ولا قيمة لها، حسبما أوضح التاجر للألماني كارل، الذي أخذ المخطوط إلى متحف برلين.

 

أخذ كارل يفحص المخطوط، وأجرى عليه دراسة ميدانية بمعاونة هاينرش شيفر، باحث ألماني، وتوصلوا إلى أن هذا المخطوط ليس قبطيًا، واتجهوا نحو أن يكون نوبيًا.

 

مخطوطة نوبية قديمة

مخطوطة نوبية قديمة

وهناك بعض المخطوطات والوثائق المحفوظة بالمتحف البريطاني بلندن، ومتحف برلين بألمانيا، تعود إلى العصر المسيحي بالنوبة نحو منتصف القرن السادس الميلادي، وتؤكد أن اللغة النوبية كانت تُدون في شكل أبجدية أخذ النوبيون، وقتها، أغلب حروفها عن الأبجدية القبطية، المأخوذة عن الأبجدية اليونانية، ولكن لأنها لم تغطي كل الأصوات التي ينطقون بها لغتهم فقد أضافوا إليها حروف آخرى، وأصبحت “الأبجدية النوبية القديمة”. ولكن توقف هذا التدوين في القرن الثالث عشر الميلادي، مع دخول الإسلام إلى مصر، ولكن ظل الناس يتداولونها فيما بينهم كلغة منطوقة، ويستخدمونها في حياتهم اليومية.

 

وكانت منطقة النوبة قد عرفت نوعًا من الكتابة اسمه “الخط المروي”، المنسوب إلى المملكة المروية بالنوبة والسودان، وتم العثور على العديد من الآثار المكتوبة بهذا الخط، في المناطق ما بين جزيرة فيلة شمالًا وحتى الخرطوم جنوبًا، وذلك في الفترة ما بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد، وكانت علامات هذه الكتابة علامات تصويرية، تظهر الأشياء كاملة كما في الطبيعة.

 

وحول المحاولات البحثية والتاريخية لجمع المخطوطات النوبية، قام عالم المصريات جريفيث عام 1913 بجمع النصوص النوبية القديمة المعروفة، والمحفوظة بالمتاحف الأوروبية الأثرية، وقام بترجمتها، وحاول أن يستبط منها قواعد اللغة النوبية، وجمع ما وصل إليه بكتاب يضم قاموس به كافة المفردات، التي وردت بهذه النصوص.

 

وبعده بـ 15 سنة، قام الألماني إيرنست تسيلارتس بإعادة تقييم وتنقيح النصوص المترجمة بكتاب جريفيث، وعلى أساسها أصدر أول كتاب شامل لقواعد اللغة النوبية القديمة.

 

مراحل اللغة

تم تقسيم اللغة النوبية إلى مرحلتين، الأولى: هي اللغة النوبية القديمة، وكانت اللغة النوبية فيها موحدة، أما المرحلة الثانية فكانت تتسم بوجود ما يشبه اللهجات التي تفرعت من اللغة النوبية الأم، واللهجات هي: الكنزي، والفاديجا، والسيكود، والمحسي، والدنقلاوي، ويمكن تقسيمهم إلى الكنزي- الدنقلاوي من ناحية ، والفاديجا والسيكود والمحسي من ناحية ثانية، حيث إن كل مجموعة ترتبط ببعضها ارتباطًا وثيقًا، والفروق بينهما ضئيلة.

 

قواعد اللغة النوبية

الاسم في اللغة النوبية ينقسم إلى مفرد وجمع فقط، ولا يعرف المثنى، كما هو الحال في العربية، كما أنه لا توجد علامات خاصة للتذكير والتأنيث، ولا يوجد باللغة النوبية أداة التعريف “الـ” ، أما الفعل فهو في النوبية ينقسم إلى ماضٍ ومستقبل وأمر وحالٍ.

 

تُكتب اللغة النوبية القديمة من اليسار إلى اليمين، وكانت تضم 26 حرفًا، مقسمين إلى 4 مجموعات حسب قواعد نطقها واستعمالها، وهي: الحروف الساكنة 19 حرفًا، والحروف المتحركة 5 حروف، والحروف نصف المتحركة حرفان، والحروف المدغمة 10 حروف.

 

ويتطلب النطق الصحيح للغة النوبية تقسيم وحدات الكلام إلى مقاطع صوتية، قد يكون المقطع أحادي، أو ثنائي، أو ثلاثي، والكلمة في اللغة النوبية قد تتكون من مقطع واحد أو مقطعين أو ثلاثة، ونادرًا ما تتكون من أربعة مقاطع.

 

المقطع الأحادي للصوت يتكون فقط من أحد حروف الحركة الخمسة، وقد يكون في كلمة قائمة بذاتها، أو في المقطع الأول فقط في كلمة بها أكثر من مقطع واحد، أما المقطع الثنائي، فيكون ناتج من اتصال حروف (م+س)، أو (س+م)، أو(ن م+ م)، أو (م+ن م= حرف مدغم). ولا يرد المقطع الثنائي للصوت إلا كمقطع أول للكلمة، أو إذا كانت الكلمة بها تضعيف، (أي تكرار لجذع الكلمة نفسها مرة آخرى). والمقطع الثلاثي للصوت ناتج عن اتصال (س+م+س)، أو (ن م+م+ن م)، أو حروف (س+م+ن م)، أو (ن م+م+س)، ولا يبدأ المقطع الثلاثي بحرف متحرك أبدًا.

 

نماذج لمقاطع الكلمة النوبية

نماذج لمقاطع الكلمة النوبية

وتنقسم الأعداد إلى: أعداد أصلية، وأعداد ترتيبية، وفي الأولى هناك طريقتين للتعبير عنهم، الأولى في شكل مكتوب، أي باستخدام الحروف، أو التعبير عن القيم الرقمية للعدد في صورة مختصرة، وتستخدم الشرطة (-) الأفقية أعلى الحرف، وإذا كانت واردة داخل المتن نفسه يتم وضع إحدى العلامتين (. .) أو (: : ) عن يمين ويسار العدد بالإضافة إلى الشرطة الأفقية، ووضع الكاتب الأعداد في جداول وقسمها إلى الآحاد والعشرات والمئات والآلاف، ووضح طريقة كتابتها.

 

3 Responses to تعرف على اللغة النوبية القديمة وطريقة تدوينها

  1. هدي الكريمه 2:59 مساءً, 8 فبراير, 2015 at 2:59 مساءً

    طيب عايزين نعرف طريقة النطق بها – و لكم جزيل الشكر ……………….فقد عرفت الصعيد و عشت به 6 سنين اثناء دراستي الجامعيه وقد زرت النوبه ايضا

    رد
  2. صالح محمد 10:00 صباحًا, 29 أبريل, 2015 at 10:00 صباحًا

    السلام عليكم .اريد معرفة الجثة باللغة النوبية

    رد
  3. Anedjib Al-Aswani 1:01 صباحًا, 21 يوليو, 2015 at 1:01 صباحًا

    From where can I purchase a copy of Dr. Khalil Mokhtar Kabara’s book?

    رد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *