صحفي أسواني يطلق أول موقع إخباري متخصص لذوي الإعاقة بالصعيد

**”إعاقة نيوز” يقدم تخفيضات لأصحاب الاحتياجات الخاصة مع الصيدليات والأطباء

 

أسوان: داليا أحمد

إعاقة نيوز” موقع إخباري جديد انطلق الشهر الماضي من أسوان وانضم لقائمة المواقع المصرية منفردا بتخصصه، فاهتم بشئون ذوي الإعاقة ومشاكلهم واستغاثاتهم، بل وعمد إلى تقديم خدمات لهم. واستطاع الموقع الذي أطلقه عصمت توفيق، صحفي أسواني خريج كلية الآداب جامعة حلوان عام 2000، جذب انتباه المسئولين في المجال بالقاهرة، فطالبوا صاحبه بتعميمه على مستوى الجمهورية.

 

نشأت فكرة الموقع في فبراير الماضي بعد مشاركة توفيق في ورشة عمل “صورة تجمعنا” في أسوان والتي نظمتها جمعيات عاملة في مجال ذوي الإعاقة. وكانت البذرة صفحة أطلقها الصحفي الأسواني علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اسمها إعاقة.كوم” ثم تحولت إلى “إعاقة نيوز”. ويهدف الموقع لإبراز هذه الفئة كواحدة من نسيج المجتمع الأصيل يمكن أن يساهم أصحابها في المجتمع بتخصصهاتهم المختلفة أو الاستعانة بهم كمصدر رئيسي في المجال بغض النظر عن نوع الإعاقة، وإلى نص الحوار:

 

**ما الذي يميز “إعاقة نيوز” عن بقية المواقع التي أطلقت في نفس التخصص؟

دعينا نتفق أن كل المحاولات التي سبقت لاطلاق موقع لذوي الإعاقة فشلت كليا لأنها اعتمدت على تجميع الأخبار من المواقع الأخري ولأنها أطلقت في القاهرة فقط، ولم يلتفت للصعيد، أما تجربة “إعاقة نيوز” فهي تجربة فريدة من نوعها بالصعيد وفريدة بمضمونها بكافة المحافظات. أسعى أيضا عن طريق الموقع ولأول مرة لتقديم خدمات لذوي الإعاقة تعينهم على الحياة.

 

**كيف تمول الموقع؟

ليس لدي جهه تمويل فهو مجهود شخصي إلا أن زملائي وأصدقائي يساعدونني بشكل غير مباشر، فمثلاً تصميم الموقع أهداه لي أصدقائي أما الإيجار السنوي فأدفعه من مالي الخاص. وقررت أن أستعين خلال أجازة الصيف بطلبة قسم الإعلام بكلية الآداب للعمل بالموقع على أن يكون فترة تدريب لهم على العمل الصحفي. في نفس الوقت نسعى في جلب اعلانات بالموقع لتخصيص الأرباح لتغطية المصروفات.

 

**ما هي أبرز الموضوعات التي يهتم بها الموقع؟

رغبة في التوازن يتنوع 70% من محتوى ما بين رصد أنشطة ذوي الإعاقة داخل المؤسسات المختلفة بجانب باب “همسة عتاب” وهو سبيل كل متضرر من ذوي الإعاقة لبث شكواه للمسئولين وباب آخر لفاعليات المدارس الخاصة بهم من صم وبكم ونور وتربية فكرية وهي 18 مدرسة بأسوان تخدم 1028 طالباً. أما 30% الباقية فمصدرها الأخبار العامة من المواقع الأخرى، فمن حق المعاق ان تكون لديه ثقافة بما يحدث حوله بالمجتمع.

 

**ما هي الخدمات التي سيقدمها الموقع لذوي الاحتياجات الخاصة؟

أعمل خلال هذة الفترة على إدخال فكرة الإعلام الخدمي للموقع واتفقت بالفعل مع عدة صيدليات في أسوان لتقديم تخفيضات لذوي الإعاقة تصل إلى 10% على الدواء المحلي و5% على الدواء المستورد. أسعى أيضا لتوقيع بروتوكولات مع عدة أطباء لتقديم تخفيض لذوي الإعاقة من 20% إلى 50% سيتم نشر قائمة بأسماءهم على الموقع للتوجه لهم، والأمر سهل لأن كل صاحب إعاقة يحمل كارنيه تأهيل اجتماعي. وأخطط مستقبلا للاتفاق مع المحلات الكبري ومتاجر الملابس لمن يرغب في تقديم خدمة لهذه الفئة، كما أقوم بدراسة عمل معرض مخفض لكراسي ذوي الإعاقة بالاتفاق مع أحد المصانع.

 

**ألا ترى أن اسم الموقع كان يمكن أن يحمل معنى إيجابي بدلا من معنى أصحاب الإعاقة؟

دعينا نتفق أولاً أن ذوي الإعاقة يمثلون بمحافظة أسوان نحو 130 ألف معاق ، بخلاف أسرهم والأشخاص الآخرين المتابعين للموقع ، لذا فأنا اخاطب شريحة كبيرة تكاد تصل لمليون مواطن وستزداد عند التوغل ببقية محافظات الصعيد. بالفعل لم يتقبل الكثيرون مصطلح “إعاقة نيوز” وحاولوا اقناعي بتغييرها إلى “التحدي نيوز ” أو “الارادة نيوز” ، لكن أنا لم أغيرها فهذه الكلمة هي المستخدمة بالحياة، بل هي الأكثر تعبيراً لأن ما أصاب هذة الفئة هو شئ أعاقهم عن مواصلة الحياة بشكل طبيعي، لهذا من المهم تقبل هذه الفئة بكل ما يتعلق بها بدءا من اسمها. وما أسعدني حقاً هو اتصال هاتفي من نقيبة المعاقين بالجيزة أبدت رغبتها في التعاون وشجتني لكي أجعل الموقع خاص بذوي الإعاقة بالجمهورية كلها وليس الصعيد فقط.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *