حوادث طرق الصعيد.. حصاد 2014 الأكثر إيلامًا

حوادث الطرق تقتل الصعايدة

حوادث الطرق تقتل الصعايدة

**مصر الأولى عالميًا في حوادث الطرق.. والصعيد يأخذ نصيبه بـ 208 شخصًا

**”مارس” يقتل 33 مواطنًا من الصعيد

 

المندرة: هدير حسن

لم يكن غريبًا أن تحتل مصر المركز الأول في نسبة وفيات حوادث الطرق في العالم، فنحن الدولة التي لا يمر عليها يوم دون أن تفقد مواطنيها على شوارعها نهارًا وليلًا، وذلك طبقًا لإحصائية منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأولى، التي بدأته في 2012 وحتى 2014، حيث تقدر أعداد الوفيات بـ 13 ألف قتيل، 40 ألف مصاب سنويًا.

 

وبالطبع، الصعيد سيأخذ نصيبه من وفيات هذه الحوادث، ففي عام 2013 (اطلع على إنفوجراف حوادث الصعيد 2013) لقى 56 شخصًا مصرعهم على طرق الصعيد، وأصيب 265 آخرين، وفي حصاد الألم لهذا العام (2014) فقد الصعيد 208 من أبنائه على طرقات السفر، وفي 23 حادثة فقط، لم يشمل هذا الحصاد الحوادث التي راح ضحيتها شخص أو اثنين، ولكنها ركزت على تلك التي تُذهب أعمار ما لا يقل عن أربعة أشخاص، أبرزها حادث “الكوامل” الذي استهدف طالبات جامعة سوهاج، وكان نتيجة طريق غير ممهد، غير أن سيول استمرت لساعات بالجنوب كانت جديرة بإغلاق طرق البحر الأحمر، وكان “مارس” أكثرهم دموية، حيث أخذ أرواح 33 شخصًا.. ومن بين حصاد الصعيد نعرض تفاصيل حصاد حوادث الطرق:

 

يناير

6 يناير: تصادم أتوبيس سياحي وسيارة نقل على الطريق الصحراوي الشرقي ببني سويف مما أسفر عن مصرع 7 وإصابة 23 آخري، وتم إغلاق طريق “القاهرة- أسيوط” لمدة 3 ساعات.

19 يناير: مصرع 20 شخصًا بينهم 3 أطفال و 5 سيدات في حادث تصادم سيارتي ميكروباص ونقل بمقطورة أمام قرية الكرابلة بإدفو.

 

فبراير

15 فبراير: مصرع 13 شخصًا، وإصابة 16 آخرين في حادث تصادم أتوبيس نقل عام وميكروباص بمدخل الطريق الصحراوي “أسيوط- البحر الأحمر” بأسيوط.

20 فبراير: حادث تصادم بين 20 سيارة على طريق “القاهرة- أسيوط” غرب النيل بالفيوم بسبب شبورة أدت إلى انعدام الرؤية، مما أسفر عن مصرع 5 أشخاص، وإصابة 51 آخرين.

 

مارس

9 مارس: وفاة 8 أشخاص من أسرة واحدة بعد سقوط “الميكروباص” الذي كان يقلهم بترعة الإبراهيمية بمغاغة المنيا.

9 مارس: انقلاب أتوبيس سياحي بطريق “الزعفرانة- الغردقة” يسفر عن وفاة 9 وإصابة 30 آخرين.

10 مارس: مصرع 16 وإصابة 5 آخرين في حادث تصادم 3 سيارات أثناء سيرها بالطريق الصحراوي الشرقي بمركز أبنوب بأسيوط، وذلك نتيجة للطقس السئ والسيول التي تعرضت لها المحافظة.

 

أبريل

7 أبريل: مصرع 6 وإصابة 10 في حادث تصادم ميكروباص بسيارة نقل بالعياط.

20 أبريل: مصرع 4 أشخاص، وإصابة 46 آخرين في حادث انقلاب أتوبيس سياحي بطريق الزعفرانة- رأس غارب بالبحر الأحمر.

26 أبريل: مصرع 8 أشخاص، وإصابة 5 آخرين في حادث تصادم سيارتين بطريق” أسيوط- البحر الأحمر”.

 

مايو

7 مايو: توقف الحركة المرورية من وإلى البحر الأحمر بسبب الأمطار الرعدية، وإغلاق طريق “الزعفرانة- الغردقة”.

18 مايو: مصرع 9 وإصابة 7 آخرين في حادث انقلاب سيارة بترعة الإبراهيمية بمركز أبو قرقاص بالمنيا.

25 مايو: 6 يلقون حتفهم، و7 يصابون في حادث انقلاب سيارة أجرة بترعة الفاروقية بسوهاج.

 

يوليو

2 يوليو: انقلاب أتوبيس رحلات خاص بإحدى الكنائس في أسيوط على الطريق الصحراوي الغربي “القاهرة- أسيوط” أمام مركز سمالوط، مما أسفر عن مقتل 4 وإصابة 11 آخرين.

15 يوليو: مصرع 14 شخصًا، وإصابة 25 آخرين في انقلاب أتوبيس نقل عام بطريق “سفاجا- قنا”.

 

سبتمبر

1 سبتمبر: 3 حوادث بطرق البحر الأحمر تخلف 4 قتلى، و57 مصابًا.

16 سبتمبر: تفحم 10 جثث، وإصابة 30 شخصًا في اشتعال أتوبيس سياحي بالطريق الصحراوي الغربي ببني سويف بعد اصطدامه بسيارة نقل.

 

أكتوبر

13 أكتوبر: مصرع 27 شخصُا، وإصابة 18 آخرين في حادث تصادم 3 سيارات بطريق “إدفو” الصحراوي الغربي أمام قرية “الكرابلة” بأسوان.

 

نوفمبر

2 نوفمبر: مصرع 11 طالبة، وإصابة 5 آخرين في حادث تصادم ميكروباص، ومقطورة بطريق الكوامل المؤدي إلى جامعة سوهاج. (تعرف على الحادث وتفاصيله).

6 نوفمبر: اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، يكلف سكرتير المحافظة ووكيل وزارة الري لدراسة تغطية ترعتي “الحريزات والفاوة”، المجاورة لطريق الكوامل، الذي شهد حادث طالبات الجامعة.

8 نوفمبر: مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة، وإصابة 12 آخرين في حادث تصام سيارة ملاكي بميكروباص على طريق “سوهاج- البحر الأحمر” بأخميم.

29 نوفمبر: مصرع 18 شخصًا، وإصابة 15 آخرين في حوادث متفرقة بالمنيا.

 

ديسمبر

3 ديسمبر: المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، يزور سوهاج لتفقد أعمال طريق الكوامل، وافتتاح عدد من المشروعات. (شاهد رد فعل الزيارة على السوهاجية).

28 ديسمبر:  مصرع 6 أشخاص، وإصابة  17 آخرين في حادث انقلاب سيارة نقل على الطريق الصحراوي الغربي أمام مركز سمسطا ببني سويف.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *