وكيل وزارة الإسكان لـ”المندرة”: نبني حاليًا 3384 وحدة سكنية.. ومشروع “خان أسوان” انتهي

**إنشاء 16 ألف وحدة سكنية كاملة المرافق والتشطيبات والخدمات

 

أسوان: يسرا على

توفر محافظة أسوان مشروعات إسكان بأسعار مدعمة، وبالرغم من انتظار المتقدمين للقرعة لاستلام الشقة بعد عدة سنوات من التقديم حسب شروط العقد المتفق عليه بالفعل، إلا أن حلم الحصول على شقة تمليك في مشروعات الإسكان التابعة للمحافظة والذي يراود كل شاب ويسعى إليه الجميع، يجعل .المتقدمين ينتظرون سنوات لاستلام شقة الأحلام، كما تسعى كل أسرة لحجز شقق لأبنائها حتى يتحقق لهم .الأمان الذي يفتقده من يؤجر مسكنًا

 

يعد توفير المسكن المناسب من أهم المطالب الملحة لدى أهالي أسوان، وخاصة مع ارتفاع نسبة البطالة وأسعار العقارات التي حرمت العديد من الشباب بالمحافظة من امتلاك شقة، مما دفعهم للإيجار لدى الآخرين، وبالرغم من ارتفاع سعر الإيجار في بعض مناطق المحافظة، إلا انه الحل الوحيد أمام الشباب المقبل على الزواج.

 

التقت “المندرة” المهندس محمد حسين، وكيل وزارة الإسكان بمحافظة أسوان، للتعرف على مشروعات الإسكان وخطط المحافظة المستقبلية في توفير مساكن آمنة تلبي احتياجات المواطن. وجاء نص الحوار كالتالي:

 

**يراود حلم توفير شقة تمليك أغلب الأسر والشباب بمحافظة أسوان، وخاصة في ظل الظروف الراهنة التي ترتفع فيها نسبة البطالة مع انخفاض الأجور، فما الجهود التي تبذلها المحافظة لتحقيق ذلك؟

المحافظة تسعى جاهدة لتلبية احتياجات ومطالب أبنائها من خلال تنفيذ مشروعات الإسكان والتي تضم حوالي 16 ألف وحدة سكنية متعددة الأنماط شاملة المرافق الأساسية والخدمات، 11 ألف و400 وحدة سكنية منها من إسكان الشباب بمنطقة الصداقة الجديدة تم تسليمها للمنتفعين على 5 مراحل، والباقي بالتقسيط البنكي ليحصل كل منتفع علي 25 ألف جنيه علي كل وحدة مجانًا، وجاري الانتهاء من إنشاء 5 آلاف وحدة سكنية من إسكان الأوقاف سيتم توزيعهم علي مرحلتين خلال العام الحالي.

 

**تواجه المحافظة مشكلات مفاجئة خاصة مع الأسر التي تنهار منازلها أو الذين ليس لهم مأوى. في حالة حدوث ذلك كيف يتم توفير مسكن مناسب وبشكل عاجل، وما المتاح لمحدودي الدخل؟

المحافظة وفرت مساكن تسمى “الأولى للرعاية”، وتم توزيع 1400 وحدة سكنية منها دون مقدم موجهة لمحدودي الدخل والأرامل والمطلقات والحالات الإنسانية من إجمالي 1800 وحدة سكنية، ويأتي دعم مباشر من إيرادات صندوق الإسكان بالمحافظة بـ 81 مليون جنية بواقع 45 ألف جنيه لكل وحدة سكنية، لأن المحافظة حريصة على توجيه عوائد المشروعات الخدمية التي تديرها مثل مشروعات المحاجر والإسكان والحدائق وغيرها من المشروعات الاستثمارية إلي توفير مسكن مناسب لهذه الشريحة الغير قادرة.

 

**ما هي مشروعات الإسكان الأخرى في أسوان؟

هناك العديد من مشروعات الإسكان منها البدء في إنشاء 3384 وحدة سكنية من الإسكان الاجتماعي، والانتهاء من مشروع “خان أسوان” السياحي الخدمي والذي يضم 163 محلًا تجاريًا، فضلاً عن مساكن متضرري السيول بإجمالي 452 وحدة بالعلاقي والأعقاب، وتوزيع 500 بيت ريفي في مدن البصيلية وكلابشة وأبو سمبل السياحية، والإسكان المميز.

 

**إلى أين وصل مشروع الإسكان الاجتماعي ومتى سيتم الانتهاء منه؟

نفذنا 25% من مشروع الإسكان الاجتماعي في المرحلة الثانية التي تضم 3384 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من إنشاءها خلال شهر ديسمبر المقبل، بتكلفة تتجاوز نصف مليار جنيه بتمويل من وزارة الإسكان، وبدأت الإنشاءات في يناير الماضي، بحيث انتهينا الانتهاء من إنشاء الدور الرابع في العمارات السكنية ببعض المواقع. ويتم توزيع الوحدات السكنية في هذا المشروع علي جميع مراكز أسوان لتشمل الفائدة كل المواطنين، ويجري حاليًا إنشاء 1200 وحدة سكنية في منطقة الصداقة بأسوان، و264 وحدة في مدينة دراو، و508 وحدة في مدينة نصر النوبة، و1008 وحدة في منطقة فطيرة بمركز كوم أمبو، و408 بحاجر إدفو، وتصل مساحة الوحدة السكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي إلى 75 متر كاملة التشطيب والمرافق وتتولي وزارة الإسكان تحديد الشروط اللازمة للحصول عليها.

 

 

You must be logged in to post a comment Login