بعد وقف حركة القطارات قُبيل ‘‘25’’.. نشطاء الصعيد: ‘‘معرفتكش أنا كده!’’

صورة تداولها النشطاء على ‘‘فيسبوك’’

صورة تداولها النشطاء على ‘‘فيسبوك’’

المندرة: رحاب عبد النعيم

لم يكن اعتذار هيئة السكك الحديدية، في بيان رسمي صادر عنها مساء أمس، لأهالي الصعيد القادمين إلى القاهرة كافيًا بالمرة، بعد إيقافها حركة القطارات القادمة من وجه قبلي إلى العاصمة لأجل غير مُسمى، دون المساس بالحركة من وإلى الوجه البحري، وما كان ليُثبت حُسن نية الشركة التي جاء قرارها قبيل يوم 25 يناير بساعات، والمتوقع أن يقوم فيه عدد من الأحزاب والحركات السياسية بالحشد في الميادين المختلفة، وما نُشر في وسائل الإعلام من أن نسبة إشغالات قطارات الصعيد بلغت نحو 15 قطارًا، أي 100%، بما يعني قدوم نحو 20 ألف راكب، ممن قيل إنهم محشودين من قبل جماعة الإخوان.

 

القرار لم يجد له مُصدّقًا واحدًا، فالكل أكد أنه محض كذب وادعاء، وتخوّف من الحشد في 25 يناير، واعتبر نشطاء الصعيد على موقعي التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك وتويتر’’، ما حدث ‘‘استحمار’’ للشعب، وهو ما قاله الناشط عاصم حجازي، أما عبد الرحمن الخطيب، الناشط الصعيدي، فقال ساخرًا ‘‘القطارات كلها جالها شلل مرة واحدة’’.

 

تدوينة الناشط ‘‘الشافعي العسال’’

تدوينة الناشط ‘‘الشافعي العسال’’

 

وسخر محمد ممدوح، من توقف حركة القطارات إلى أجل غير مسمى، قائلًا ‘‘يعني الصعايدة ملهمش نفس يشاركوا في إحتفالات 25 يناير اللي دعت ليها الحكومة ولا إيه ؟!’’، وأبدى محمود المهدي تعجبه من القرار، وكتب ‘‘الشعب قال كلمته ب ٢٠ مليون صوت ولهذا تم إيقاف قطارات الصعيد خوفا من الأقلية الرافضة والمقاطعه للدستور’’.

 

الإعلامي علاء صادق، اعتبر إيقاف حركة القطارات، وما صاحبها من إغلاق لمطار الغردقة، وكذلك محلات الذهب، ‘‘بعبع ٢٥ يناير’’ الذي قتل الحكومة.

 

علاء صادق

علاء صادق

 

وانتقد محمود أحمد، مؤسس منصة ‘‘صعيدي جيكس’’ التكنولوجية، قائلا ‘‘اللي مش فاهم يعني إيه قطر الصعيد يتوقف لمدة يوم أو اتنين أو حتى أسبوع يجرب يدخل جوه صندوق مفهوش منفذ لنفس، لمدة ١٢٠ ثانية، ويقولنا إحساسه إيه’’.

 

محمود أحمد

محمود أحمد

 

وأبدت هدى حسن، تعجبها من تصديق القرار، حيث كتبت على ‘‘تويتر’’: ‘‘هو فيه ناس واقعة على دماغها ممكن تصدق؟؟’’، بينما كان لـ‘‘عماد’’ رأيًا آخر، حيث قال ساخرًا ‘‘السكة الحديد توقف حركة القطارات بين القاهرة والصعيد لأجل غير مسمى.. صباح الاستقرار اوعوا تفهموهم صح وتقولوا خايفين خايفين دي صيانة بس :)’’.

 

‘‘مصر من التفويض إلى التنفيض’’، هكذا عبر أمير سعيد عن عدم تصديقه لحجُّة الهيئة، بعد أن كتب ‘‘السكة الحديد توقف القطارات من الوجه القبلي لـ”الصيانة والتنظيف”..المدينة الجامعية إخلاء للتنظيف ورش المبيدات! مصر من التفويض إلى “التنفيض”’’.

 

الناشط لؤي نجاتي

الناشط لؤي نجاتي

 

ولاقت تغريدة الكاتب الصحفي سليم عزوز، انتشارا كبيرا بين مغردي ‘‘تويتر’’، والتي كتب فيها ‘‘كلما بشروا بثورة أوقفوا قطارات الصعيد.. أليست ثورة العشرات.. ما الذي يرعبكم إذن؟!’’.

 

واقترحت نهى الأسيوطي، أنه بدلًا من ‘‘إيقاف حركه قطارات الصعيد، و٢٣٠ ألف عسكري، و١٩ ألف تشكيل أمن مركزي للاحتفال بثورة يناير!! طـَب ما تعلنوا حظر التجول أوفر!!’’، أما محمد حسن، فحاول تطبيق حُسن الظن، إذ كتب على صفحته الشخصية ‘‘أي حدق حيقول ده عملوا كده عشان 25 يناير والصعايدة ميرحوش المظاهرات..أنا حاقولك بردو الحكومة خايفة عليهم عشان لو راحوا حينقتلو.. خوف على المواطنين.. ولا إيه يا متعلمين’’.

 

وفي قنا، سادت حالة من الاستنكار تعليقا على الخبر عند نشره على إحدى صفحات ‘‘فيسبوك’’ المهتمة بأخبار المحافظة، كما لم يمنع إيقاف حركة القطارات أنصار الرئيس السابق من الاحتشاد، حيث دعا ‘‘التحالف الوطني لدعم الشرعية بقنا’’ أنصاره للتظاهر ‘‘يوم السبت ذكرى ثورة 25 يناير المجيدة للخروج في مظاهرات عارمة من جميع مساجد المحافظة بعد صلاة الظهر مباشرة’’ .

 

تعليقات نشطاء قنا

تعليقات نشطاء قنا

 

ومن جهتها، أعلنت المنطقة الجنوبية للسكة الحديد، التي تضم محافظات (أسوان والأقصر وقنا) بدء تشغيل 11 قطارا مكيفا ومميزا اعتبارا من اليوم الخميس، بين محطات أسوان وأسيوط والمنيا فقط، ورد قيمة التذاكر التي سبق حجزها من محطات أسوان والأقصر وقنا وحتى القاهرة للراغبين في ذلك من الجمهور، أو رد خصم القيمة الخاصة للمسافة من محطات أسيوط أو المنيا وحتى القاهرة.

 

ردود نشطاء أسيوط

ردود نشطاء أسيوط

 

وكانت حركة قطارات الصعيد قد توقفت لأكثر من ثلاثة أشهر، عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة، وعانى منها أهالي الصعيد، وما كادت تنتظم حتى توقفت مرة أخرى، لاجل غير مسمى. (طالع التفاصيل على ‘‘المندرة’’ في تغطيتها ‘‘يا مقبل ع الصعيد.. مش هتلاقي الوابور’’).

You must be logged in to post a comment Login