وظائف محاكم مجلس الدولة بأسوان وهم يستنزف دماء الشباب

مشهد من تجمهر أهالي أسوان أمام مجمع المحاكم بحثا عن وظيفة

مشهد من تجمهر أهالي أسوان أمام مجمع المحاكم بحثا عن وظيفة

أسوان: يسرا على

إعلان وظائف بمحاكم مجلس الدولة فى أسوان انتشر مؤخرا ونشرناه هنا وتحدد فيه يوم الثامن عشر من سبتمبر الجاري كآخر موعد للتقديم. وبينما تعلق المئات من شباب أسوان بحلم فرصة العمل بمحاكم مجلس الدولة التى افتتحت بالمحافظة فى الأشهر القليلة الماضية، اكتشفوا أن الحلم لم يكن له أساس من الصحة، بل وسالت دماؤهم على الأسفلت في سبيل حلم ضائع.

 

الإعلان كان يطلب وظائف بمحاكمه فى المحافظة بمؤهل متوسط وفوق المتوسط مما أحبط أصحاب المؤهلات العليا، لكن بعضهم تخلى عن مؤهله وقبل العمل بمؤهل أقل معتبرا أن هذا أفضل من انتظار فرصة أخرى فى علم الغيب. الإعلان حدد أيضا سن المتقدمين بألا يتعدى الثلاثين ليتم استبعاد مجموعة أخرى، أما الصدمة الكبرى فكانت في شروط الالتحاق للوظيفة وهي أن يكون المتقدم من أبناء محافظتى أسوان والأقصر، مما أثار غضب أهالى أسوان مبررين ذلك بأن فرص العمل المتاحة لـ 45 شاب فقط فكيف تقسم على محافظتين بالإضافة إلى أنهم يروا العمل فى أسوان من حق أبنائها فقط، واعترض العديد منهم لكنهم تقبلوا الأمر في النهاية وتقدموا بعد فرحة شعروا بها منذ افتتاح محاكم مجلس الدولة بأسوان وانتهاء معاناتهم في السفر إلى قنا للنظر فى قضاياهم وبعض الأمور القانونية التى تتعلق بمحاكم مجلس الدولة.

 

وأعد الشباب أوراقهم المطلوبة والتى كان من ضمنها أصل صحيفة الحالة الجنائية موجهة إلى مجلس الدولة والتى تستخرج بعشرين جنيها تقريباً، وفور اعلان الوظائف، تكدس مكتب استخراج الصحيفة الجنائية بمئات الشباب المنتظرين على مدار اليوم، وما أن انتهوا من هذا الطابور حتى وجدوا طوابير غير منظمة أمام مجمع المحاكم طيلة أسبوع تقريبا وحتى يوم اختبارات القدرات الخميس الماضي وبعد انتهاء موعد التقديم الرسمي.

 

ومع تجمهر الشباب وإصرارهم على تقديم أوراقهم، وقعت مشاجرات مع العاملين بمجمع المحاكم أطلق على إثرها أحد أمناء الشرطة يطلق أعيرة نارية من سلاح خرطوش لتفريقهم مما أدى إلى إصابة أحد عشر من بينهم خمسة بطلقات خرطوش والمتبقين بكدمات وجروح وتم نقلهم جميعاً إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.

 

وقال أحد الشباب المتقدمين للوظيفة، والذى طلب عدم ذكر اسمه، لـ”المندرة” إن أحد موظفى محاكم مجلس الدولة اعترف له أن الخمسة وأربعين وظيفة كتابية المعلن عنها قد شغلت منذ شهر تقريبا قائلاً “مفيش حد من الواقفين دول هيتقبل”مشيراً إلى أن اعلان الوظائف هو “إجراء روتينى” تلتزم به الحكومة.

 

وأضاف الشاب أن الموظف برر له ذلك قائلاً أن شروط الالتحاق تنص على أن يكون المتقدم من أبناء محافظتى الأقصر وأسوان ويرجع ذلك الشرط إلى المستشار المسئول عن التعيينات كونه من مدينة إسنا التابعة إلى محافظة الأقصر. حديث الموظف للشاب الذي التقيناه كان بغرض “ألا يتعلق الشاب بالأمل ويضيع الوقت” كما قال له الموظف.

 

وقبل ظهور نتيجة التعيينات وضياع الفرصة نهائيا، ظهرت بعض الدعوات من الحركات الثورية والسياسية لتنظيم وقفة احتجاجية لتسجيل احتجاجهم أملا في تعديل المسار.

 

 

One Response to وظائف محاكم مجلس الدولة بأسوان وهم يستنزف دماء الشباب

  1. lol 7:10 مساءً, 27 سبتمبر, 2013 at 7:10 مساءً

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    احترامى لحريه الراى
    لكن كل ما جاء فى هذا النص عار تماما من الصحه الا انه فعلا يوجد تعين فى المجلس
    مجلس الدوله هيئه قضائية مستقلة
    اتق الله فى نشر اى معلومات عن المجلس

You must be logged in to post a comment Login