وزير التموين في المنيا: حوافز للمخابز الملتزمة وأعتذر لأهالي المنيا عن نقص كميات السولار

وزير التموين والمواطنين

وزير التموين والمواطنين

**الوزير ينفي ما تردد عن ثلاثة أرغفة للفرد ويطالب المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات

 

المنيا: مصطفى خاطر

قال الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، انه سيتم تحفيز المخابز المتميزة في تجربة تحرير سعر الدقيق، عقب الاطلاع على التقارير الرقابية وآراء المواطنين، حيث سيتم العمل على زيادة حصة المخابز المتميزة، وهو ما سيساهم في زيادة إنتاجها من الخبز، وبالتالي سيعود بالفائدة المادية عليه وعلى العاملين بالمخبز، جاء ذلك في نهاية زيارة الوزير لمحافظة المنيا اليوم.

 

وأضاف الوزير خلال حواراته مع أصحاب المخابز والمواطنين في الجولة، التي رافقه خلالها المحافظ، لمتابعة تطبيق تجربة تحرير سعر الدقيق، أن الوزارة تسعى لتحسين مستوى الخبز خلال المنظومة الجديدة بما يحقق الفائدة لصاحب المخبز والمواطن.

 

وأشار إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرار إلا بناء على بيانات دقيقة وحوار مجتمعي مع أصحاب المخابز بخصوص منظومة تحرير الدقيق، ووجه رسالة إلى أصحاب المخابز والمواطنين قائلاً “هناك أفكار ومقترحات يحاول البعض ترويجها على أنها قرارات، وهي ليست بقرارات كما حدث مع ما تردد عن أن نصيب الفرد ثلاثة أرغفة، وعلينا عدم الانسياق وراء محاولات ترديد الترويجات، لأنها لا تهدف للصالح العام”.

 

وأوضح الوزير أن مصر لديها رصيد يكفى من السكر والأرز والشعير والقمح حتى نهاية العام الجاري، ولا صحة لما يتردد عن نقص المخزون الاستراتيجي في أي من تلك السلع.

 

وأكد عودة أنه بالنسبة لموقف السولار على وجه الخصوص، فإنه قدم منذ أيام اعتذار لأهالي المنيا بسبب تكرار حدوث نقص في الكميات الواردة، مشيراُ إلى أنه تم توفير كميات من السولار والبنزين 80 تكفى كاحتياطي استراتيجي لمدة ثلاثة أسابيع قادمة.

 

وشملت جولة الوزير بالمحافظة، تفقد شونة قمح بني مزار بطاقة 65 ألف أردب، وقال إن هناك تنسيق كامل وخطة عمل لاستقبال كميات القمح الموردة للوزارة خلال شهر، لضمان تخزين القمح بشكل متميز، يضمن الحفاظ عليه بكامل جودتها.

 

وتفقد عودة مطحن سلندرات بني مزار بطاقة 375 طن يوميا، موضحاً أن هناك متابعة مستمرة لعمل المطاحن من خلال لجان دورية، لضمان وصول الدقيق صالح للمخابز، وأنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة لكل من يحاول مخالفة التعليمات أو التلاعب بقوت المواطنين.

 

وتفقد الوزير عدد من المخابز التي طبقت تجربة تحرير سعر الدقيق بمركزي مطاي وبني مزار.

 

ووعد الوزير المواطنين باستمرار جودة الخبز المنتج من خلال المرحلة الحالية، وقال “سأكون أمام أصحاب المخابز في أي وقت وفى أي منطقة في أنحاء الجمهورية، وستكون هناك إجراءات حاسمة تجاه المخالفين”.

 

واختتم الوزير زيارته للمحافظة بلقاء مع عدد من مزارعي القمح، وأكد لهم أن حقوقهم من توريد القمح ستصل إليهم، خاصة بعد اعتماد مجلس الوزراء مبلغ إحدى عشر مليار جنيها لسداد مستحقاتهم فور التوريد، وتابع لهم “أعلم أن البعض قام بتخزين كميات من السولار خوفاً من النقص، ولكن الأزمة قد انتهت واطمئنوا على زراعتكم”.

 

وعرض الدكتور مصطفى كامل عيسى، محافظ المنيا، عدداً من مطالب أهالي محافظة المنيا على وزير التموين، تتعلق بنقص حصة الأفراد من الخبز في بعض القرى والمناطق النائية عن المعدل الطبيعي، ووجود عدة قوائم انتظار للراغبين في الاشتراك في مشروع الخبز، كما استعرض المحافظ موقف كميات البنزين والسولار بالمحافظة، وقرر الوزير تشكيل لجنة للعمل على زيادة ورفع نصيب الأفراد في بعض القرى والمناطق النائية، والتنسيق لزيادة حصة المحافظة لاستيعاب قوائم الانتظار للراغبين في الاشتراك في مشروع الخبز.

 

You must be logged in to post a comment Login