وزير التعليم بالمنيا: يتم تشكيل لجنة بالتعاون مع التعليم العالي لوضع قانون جديد للثانوية العامة

جانب من زيارة الوزير

جانب من زيارة الوزير

**الوزير يفتتح مدرسة بالمحافظة وتطوير المركز الاستكشافي بالمنيا الجديدة

 

المنيا: مصطفى خاطر

قال الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، إنه سيتم تطوير الكتاب المدرسي وكافة المناهج الدراسية بشكل يغنى الطلاب عن الاستعانة بغيره، وتحقيق الاستفادة بعيدا عن الحفظ، مشيراً إلى أنه من ضمن المقترحات فصل الأجزاء الخاصة بالتدريبات عن باقي المنهج، لتحقيق أكبر قدر من التفاعل والتدريب على أداء الامتحانات، جاء ذلك خلال زيارة الوزير اليوم لمحافظة المنيا.

 

وأضاف الوزير أنه يُجرى حالياً دراسة كافة أوضاع المدارس بالمحافظات المختلفة، لتحقيق الاستفادة القصوى من كل مبنى مقام كاستغلال الفراغات الكائنة ببعض المدارس، وإمكان تعلية المدارس القائمة وفقاً للتقارير الهندسية، وبحث آلية لخفض تكاليف المدارس وزراعة أشجار مثمرة حول المدارس المقامة.

 

وأوضح الوزير أن الدور المكتبي لمديري الإدارات التعليمية قد انتهى ولا يصلح، وفقاً لمتطلبات المرحلة الحالية، وعليهم النزول إلي الميدان والقيام بجولات ميدانية على كافة المدارس، ورفع التقارير الفورية سواء عن حالة المباني المدرسية أو المواد التي يتم تدريسها لأخذها في الاعتبار عند اتخاذ أية قرارا ت وزارية جديدة.

 

وعن دعم التكنولوجيا في كافة المدارس، قال غنيم إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات يهدف إلى تدريب الطلاب على أحدث أنشطة الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة، وأنه سيتم دعم المدارس بأجهزة جديدة، مؤكداً على أنه تم إعطاء توجيهات للمدارس بضرورة تدريب الطلاب بشكل عملي على الأجهزة، بما يحقق الاستفادة منها، وألا تكون مجرد ديكورات بالمدارس، وفى حالة وجود تلفيات في الأجهزة تتكفل الوزارة بها.

 

ولفت غنيم إلى أن الوزارة ستشكل لجنة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، لإعداد قانون جديد للثانوية العامة ومناقشة كافة التفاصيل الخاصة به، عقب ذلك يتم طرحة للحوار المجتمعي والوصول للرؤية النهائية، موضحاً أن النظام الجديد يستهدف تحقيق الصالح العام للطالب وتبسيط المناهج وتخريج طالب مؤهل للتعليم الجامعي المناسب له، وفقا لإمكانياته في التحصيل.

 

من جانبه، أعلن الدكتور مصطفى كامل عيسى، محافظ المنيا، أنه بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم تمت الموافقة على القرار الخاص بتقدم المؤقتين على بندي 19 و20 إلى اختبارات الأكاديمية الخاصة بالكادر حتى يتم ترقيهتم إلى وظيفة معلم مساعد، أما العاملين بالعقد الشامل، فقد تمت الموافقة من قبل التنظيم والإدارة علي تثبيتهم، ووعد وزير المالية بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة، والتي تبلغ تسعة ملايين جنيه حتى الثلاثين من يونيو القادم، بحسب المحافظ.

 

وأوضح عيسى أن المحافظة ستتكفل بذلك في حالة عدم تمكن الوزارة من توفير الأموال اللازمة، وذلك من موارد المحافظة الذاتية، مشيراً إلى أنه سيتم تثبيت50% من المؤقتين بالتربة والتعليم بالمنيا حتى الثلاثين من يونيو القادم، وأن الفيصل الوحيد هو الأقدمية المطلقة والباقي سيتم تثبيتهم في ميزانية العام القادم.

 

وخلال الزيارة، قام الوزير والمحافظ والقيادات التعليمية بجولة تفقدية، شملت مدارس “التجريبية 2، ومدرسة الثانوية بنات، ومجمع المنيا للتعليم الأساسي”، ودار نقاش بين الوزير والطلاب حول الكتاب المدرسي، ومقترحات الطلاب لتطويره، واستمع الوزير للمعلمين حول رؤيتهم لتطوير الكتاب المدرسي كما استفسر من الطلاب عن نظام الثانوية العامة وتقيميهم للنظام الحالي، ورؤيتهم للتطوير سواء بمدة (مرحلة واحدة – مرحلتين) كذلك عدد الكتب والمناهج التي يدرسونها.

 

وأفتتح الوزير أعمال تطوير المركز الاستكشافي بمدينة المنيا الجديدة والمقام على مساحة ألف و906 متر، وبتكلفة إجمالية مليون و900 ألف جنيه، ويضم قاعات حاسب آلي ومتحف علمي وإعلامي، ومعرض للعلماء، وقاعات تصميم فني، وقاعات للديناصورات ومكتبة ومسرح، ويهدف إلى استقطاب الطلاب لحب العلوم وتبسيطها لهم ودعم التفاعل وغرس الفكر العلمي وربط النظرية بالتطبيق.

 

وتعرف الوزير على بعض المخترعات التي قام بها الطلبة المخترعين من أبناء المحافظة، وشملت “فكرة لسيارة بالبخار، وكرسي متحرك، وجهاز لقياس الملوحة في الدم، ونموذج لكيفية إعادة تهيئة مخزن البيانات بالكمبيوتر”، ومشاهدة عرض مسرحي عن العناصر الكيميائية قدمه الصم وضعاف السمع.

 

وافتتح الوزير أيضاً، مدرسة الحي المتميز للتعليم الأساسي بمدينة المنيا الجديدة والمقامة على مساحة أربعة آلاف متر مربع، وتضم 42 فصلا، وبتكلفة عشرة ملايين و خمسمائة ألف جنيه، وهي ضمن نماذج المدارس المطورة لهيئة الأبنية التعليمية، حيث تضم 35 فصلا، وفصل لذوي الاحتياجات الخاصة وستة فصول رياض أطفال ومكتبة وصالة ألعاب رياضية وصالة انتظار، ومركز مناهل معرفة وكمبيوتر.

 

 

You must be logged in to post a comment Login