ورد النيل يستهلك 4 لتر مياه يوميًا ويهدد حياة الأسماك في سوهاج

ورد النيل يسد المجاري المائية بسوهاج

ورد النيل يسد المجاري المائية بسوهاج

**مركبة مائية بجامعة الإسكندرية للتخلص من أخطار ورد النيل

**مصدر بوزارة الموارد المائية: الوزارة أعدت خطة للتخلص من حشائش وورد النيل

 

سوهاج: شيماء دراز

ورد النيل ذلك النبات أخضر اللون الذي يغطى كثيرا من الترع والمصارف بمصر ومساحة كبيرة من نهر النيل، ربما جذبنا جماله وكيفية تغطيته للمياه وكأنها سجادة طبيعية متقنة الصنع ولكنه يعتبر خطرا كبيرا يواجه يؤدى إلى تناقص كمية المياه بشكل خطير.

 

يستهلك ورد النيل 4 لتر يوميا من المياه ذلك بالإضافة إلى الأكسجين الذائب فيها مما يهدد حياة الأسماك والأحياء المائية ويعيق حركة الملاحة بالمجارى المائية ويعد موطنا مناسبا للبلهارسيا. والفائدة الاقتصادية منه تكاد تكون معدومة مما يسبب إرهاق لموارد الدولة، وتمتلئ كثير من المجاري المائية بسوهاج به حتى تكاد تغطيها تماما قاضية على أي حياة بها، وتعايش المواطنون مع هذه النبتة وكأنها واقع مسلم به رغم أن بمناطق كثيرة بالجمهورية تتم مكافحته وتنقية المياه منه.

 

ونفذ مجموعة طلاب بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية مركبة مائية تجمع ورد النيل وتصفيه من المياه وتضغطه وتخزنه على متنها للاستفادة منه وتخليص المياه من خطرة.

 

أما بمحافظة سوهاج، فيقول مصدر بوزارة الأشغال والموارد المائية بها، أن ورد النيل يتواجد بالترع والمصارف بسبب المخلفات العضوية والأسمدة الكيماوية التي تصرف للترع ويستخدمها الفلاح بالزراعة، وكذلك لركود المياه وتوقف التيارات المائية التي تغسل المجرى المائي بجانب عدم وجود طمي ذائب بمياه النيل وبالمصارف المائية مما كون بيئة خصبة لحشائش وورد النيل الذي تكاثر بصورة كبيرة.

 

وتابع المصدر حديثه قائلًا أن الوزارة أعدت خطة للتخلص من حشائش وورد النيل على مستوى الجمهورية واعتمدت الخطة على 3 محاور أولها المحور الميكانيكي وذلك باستخدام الكراكات والحفارات المزودة بقواديس قص لإزالة الحشائش. وثانيا بالطريقة الكيميائية، من خلال استخدام المبيدات مما يؤدى لتحلل النباتات ولكن لا تستخدم بكثيرة لتأثير ذلك على الأسماك وتعد الطريقة البيولوجية آخر هذه الطرق وهى باستخدام الأعداء الطبيعية فسمك المبروك الصيني يتغذى على الحشائش فيتم إطلاق كميات كبيرة منه لأكل الحشائش.

 

وأضاف المصدر بوزارة الأشغال والموارد المائية أنة رغم سلبيات ورد النيل إلا أن له إيجابيات ولكن لا ترقى لما يسببه من أضرار ولعل أبرز إيجابياته تنقية المصارف المائية شديدة التلوث من المعادن الثقيلة كالحديد والنحاس والرصاص والكادميوم والتي تدمر الخلايا الحية كما يحتوى ورد النيل على إنزيم اليوريز المحلل لليوريا حيث يقوم هذا النبات بتحليل ليوريا الناتجة من إلقاء مخلقات المزارع كالسماد الكيماوي في الترع والمصارف ومن ثم يتم التخلص من اليوريا بالإضافة لاستخدام أوراقة وسيقانه في تغذية الحيوان ويدخل أيضا في بعض الصناعات كصناعه الورق ويعد مصدرا للوقود.

You must be logged in to post a comment Login