هاني رمزي لـ‘‘المندرة’’: أرفض تقديم شخصية الصعيدي الساذج

هاني رمزي

هاني رمزي

**سأصوت بـ‘‘نعم’’ للدستور وترشح السيسي للرئاسة سيجعله يخسر محبيه

**محمد صفاء عامر أفضل من كتب عن الصعيد والسوريون يتقنون لهجة الصعايدة أفضل من المصريين

 

المندرة: محمد عباس

كانت انطلاقته مع الفنان محمد صبحي من خلال مسرحيتي ‘‘وجهة نظر’’ و‘‘تخاريف’’، إلى أن خطف شريحة كبيرة من جمهور برامج التليفزيون من خلال ‘‘الليلة مع هاني’’، فاستطاع أن يحجز لنفسه مقعدا بين نجوم هذا الجيل، بجانب تميزه في أعماله التي ناقشت العديد والعديد من القضايا، والكوميديا الرائعة التي يشتهر بها، وعن رأيه في الأوضاع الحالية التي تمر بها السينما المصرية ونظرته للأحداث السياسية الساخنة تحدث هاني رمزي، ابن المنيا، إلى ‘‘المندرة’’ في هذا الحوار..

 

**في البداية.. هل يرى هاني رمزي ابن المنيا أن الدراما ظلمت الصعيد؟

الدراما لم تظلم الصعيد ولكنها أصبحت تتناوله بشكل مختلف عما كان عليه في الأعمال التليفزيونية القديمة، ومن وجهة نظري لازم الدراما الصعيدية تطور من نفسها حتى يبين للناس مظاهر الصعيد بواقعية ومصداقية.

 

**وما هي أفضل الأعمال التي تناولته من وجهة نظرك؟

على مدار سنوات أرى أفضل الأعمال هي أعمال الكاتب الكبير محمد صفاء عامر، المشهور بكتابة مسلسلات تليفزيونية عالجت قضية الثأر والعادات القبلية في الصعيد زي ذئاب الجبل والضوء الشارد وحدائق الشيطان و أفراح إبليس، وكثير من الأعمال الصعيدية، منها فيلمي صعيدي رايح جاي.

 

**هل تحرص على زيارة الصعيد واصطحاب عائلتك إليه بشكل دوري؟

أكيد بحرص على زيارة المنيا، لأن عندنا أملاك وأراضي زراعية كثيرة تربينا عليها وأهلي كلهم هناك، وأنا حريص جدا على أن أولادي يتعرفوا على بلدهم وبقضي دائما أيام المناسبات والأعياد معهم، فهي بلدي اللي تربيت ونشأت فيها ولا أقدر أنكرها أبدًا.

 

**هل اختلف الصعيد حاليا عنه في الماضي؟

بالتأكيد تغير في كل شيء من ناحية شكله الظاهر والباطن ومشكلاته وناسه اللي تقدموا في فكرهم عن الماضي بكثير، فمن وجهة نظري الأحداث الأخيرة اللي مرت بها مصر أعطت الصعيدي البسيط وعي كبير، وأصبح الصعيد يشهد ولادة عظماء من الأطباء والمهندسين والمخترعين والمفكرين عكس الصورة اللي يعرفها الناس عن الصعيدي البسيط الجاهل.

 

**لماذا لا تقدم الكوميديا في إطار صعيدي؟

أنا بحب الأعمال الصعيدية الكوميدية وقدمت الدور من خلال فيلم صعيدي رايح جاي اللي كان من أبهر الأعمال السينمائية لمحمد صفاء عامر، لأنه أظهر الصعيدي في دور المدرس الواعي وقدرته على الحياة المصرية بكل مشاكلها وناقش مشكلة أخذ الثأر بجدية وواقعية، وإذا إتعرض عليا عمل صعيدي مرة أخرى هوافق عليه لأني مش مع فكرة تقديم الصعيدي الساذج اللي تعودنا عليه في الأعمال الدرامية.

 

**ما رأيك في تجسيد بعض الفنانين السوريين للأدوار الصعيدية وتميزهم عن الفنانين المصريين؟

من وجهة نظري مصر لم تغلق ذراعيها أمام أحد، ولا أجد مشكلة في هذا، فالفنان فنان في كل شيء وفي أي مكان وأي بلد، ولست ضد فكرة تقديم السوريين للأدوار الصعيدية بل بالعكس ستكون أفضل من الفنان المصري، لأنهم بيتقنوا اللهجة بسرعة.

 

**وماذا عن وضع السينما المصرية حاليا؟

أنا في جميع الأوقات متفائل وعندي أمل دائما في بكرة، وتفاؤلي بعودة السينما إلى وضعها مرة أخرى مهما كانت ظروف البلد من أوضاع سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية فالسينما موجودة في كل مكان وفي أي وقت، وشايف أن النجوم الكبار سيرجعوا مرة أخرى للساحة الفنية لاستعادة الفن المصري اللي تعودنا عليه وهيتم تقديم الكثير من الأعمال المُشرفة لمصر عالميا قبل أن تشرفها محليا.

 

**ماذا عن مسلسلك ‘‘تجول لا إرادي’’؟

استعد خلال الأيام القادمة للبدء في التحضير للمسلسل لكني منتظر موافقة ورثة المخرج أشرف سالم صاحب العمل، لأنه كان من المفترض أن يخرجه خلال الأيام الماضية، لأن المسلسل اتعرض على أكثر من جهة إنتاج واتوافق عليه مبدئيا حتى يجرى ترشيح مخرج للعمل خلال الأيام القادمة للبدء في اختيار فريق العمل وتصويره ليلحق بالسباق الرمضاني المقبل .

 

**وهل فعلا ستقدم جزءا آخر من ‘‘نمس بوند’’؟

الفيلم موجود فعلا ودلوقتي في مرحلة التعديل لبعض المشاهد والجمل الحوارية فقط في السيناريو، لأننا خلصنا كتابته قبل ثورة يناير لكن الأزمة الإنتاجية وقتها عطلته عن الخروج للنور، لكن لما ترجع عجلة الإنتاج مرة أخرى هيكون من أولويات المنتج محمد حسن رمزي تقديمه.

 

**ماذا عن تقديم جزء ثان من برنامجك ‘‘الليلة مع هاني’’؟

توجد حاليا الكثير من المحاولات لعودة استكمال البرنامج ولكنى لا اجد ما تحدث عنه في هذه الفتره فاعتقد ان البرنامج كان له هدف معين وتحقق وهو سقوط جماعة الاخوان الذين كانوا على وشك ضياع مصر فقد ساهم برنامج الليله مع هانى في تسليط الضوء على الكثير من سلبيات وجرائم الاخون حتى نالوا سقوطهم .

 

**ما السبب وراء ابتعادك عن المسرح طوال الفترة الماضية؟

غياب الأمن عن الشارع المصري مشكلة الناس حاليا، ولذلك لا يوجد جمهور للمسرح الآن، لأن العروض المسرحية بتستمر حتى الساعات الأولى من الصباح ولازم يتوفر عنصر الأمن للمواطنين في عودتهم لمنازلهم لتنجح هذه الأعمال ويتم الإقبال عليها، فأنا بالفعل اشتقت للمسرح لأني شايف التمثيل المسرحي بيزيد من موهبة الفنان ويخليه متحمل للمسئولية لأنه بيتعامل مباشرة مع الجمهور.

 

**على المستوى السياسي.. ما رأيك فيما يحدث في الشارع المصري؟

من وجهة نظري هناك تمويل من جماعة الإخوان لإشعال الحرب مرة أخرى، وإثارتهم الشغب من قبل الطلاب والشباب من الطفل الصغير اللي بنشوفه رافع علامة رابعة، وحتى الرجل الكبير، كلهم عقولهم مُستغلّة وبيتم التلاعب بها ولازم نتخلص من التفجيرات دي ونرجع نحس بالأمان من جديد.

 

**ماذا عن الدستور وكيف ستصوت عليه؟

أكيد هصوت بنعم، أنا مؤيد وبشدة، لأنه من أفضل دساتير العالم، ومفيش مادة كاملة مرفوضة من الشعب المصري وشايف أنه مصر هتتقدم بالدستور ده وهنعبر المرحلة الانتقالية قريب جدا من خلال التصويت بنعم.

 

**كيف ترى الرئيس القادم؟ وماذا عن دعوات ترشيح الفريق السيسي؟

الفريق السيسى بطل شعبي ويستحق أن يكون رئيسا لمصر، وبالرغم من ثقتي فيه إذا قاد البلد، فأنا أتمنى يفضل وزير دفاع، لأن منصبه هيكون عنصر أمان لكثير من المصريين، ومن وجهة نظري هيخسر الشعب المصري لو اترشح.

You must be logged in to post a comment Login