نيل سوهاج وقنا يغوص في الرمال

سوهاج: شيماء دراز

قنا: سعيد عطية

 

إلى اللون الأصفر تحولت مياه نهر النيل المارة بمحافظتي سوهاج وقنا، محملة بكميات هائلة من الرمال مع ما خلفته السيول من آثار لتشبه الرمال المتحركة في طبيعتها.

 

وارتفعت نسبة العكار بالمياه إلى 250% ما تسبب في إغلاق المياه لمدة ثلاثة أيام في قنا حسبما قال محمد رضوان، مفتش إدارة المتابعة وتقييم الأداء بمجلس محلي نجع حمادي، موضحاً أن وزارة الصحة قررت استغلال الدفاع المدني “المطافئ” لتلبية الاحتياجات الضرورية من الماء.

 

أما في سوهاج، فقال اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج، إنه سيتم غلق محطات المياه السطحية بالمناطق المتأثرة، والاعتماد على كمية المياه المتوفرة بخزانات المياه الأرضية بالمحطات السطحية.

 

وأوضح رئيس الشركة إن تشغيل محطات المياه الارتوازية تسبب عنه ضعف المياه في المناطق، مضيفاً أنه تم التنسيق مع الوحدات المحلية للتنبيه على الأهالي بتوفير كميات من المياه لاستخدامها في تلك الفترة التي قد تستمر لمدة يومين، وأن معامل المحطات تقوم برفع وتحليل عينات مياه كل نصف ساعة على مدار اليوم للبدء في تشغيل المحطات المتوقفة عقب انخفاض نسبة العكارة وعودتها لمعدلاتها الطبيعية.

 

وأوقفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج 15 محطة مياه عن العمل لحين إنتهاء فترة عكارة المياه، لتتوقف كل من محطتي مياه الشرب السطحية بالبلينا وعرب العطيات بمركز ومدينة البلينا بسوهاج، ومحطة مياه دار السلام المطورة بمركز ومدينة دار السلام، ومحطات مياه جرجا الرئيسية وتوسعاتها ومحطات مياه مزاتا والشيخ جبر والأبعدية ونجوع عبد النبي وعتمان والطينة بمدينة جرجا، ومحطة مياه المنشأة السطحية بمركز ومدينة المنشاة وكذلك محطات مياه جزيرة محروس ومدينة ناصر وأخميم بمركز ومدينة أخميم.

 

You must be logged in to post a comment Login