نقاد: الترويج للسياحة يبدأ بتقديم فن راقٍ عن الصعيد

معبد الكرنك

معبد الكرنك

**صناع الأعمال الفنية: إظهار جمال الصعيد والترويج له يعيد للسياحة مكانتها

**مسعد فودة: نبحث مع نقابة المرشدين السياحيين تطوير علاقة الفن بالسياحة

**مصطفى كامل: أستعد لطرح أوبريت يشمل كل معالم مصر السياحية بالصعيد

 

القاهرة: محمد عباس

بالرغم من أن الصعيد به الكثير من المناظر الطبيعية الجذابة، والتى تعطى الأعمال الفنية درجةً كبيرةً من المصداقية، إلا أن المنتجين يفضلون التصوير فى الاستديوهات للتقليل من تكلفة السفر إلى الصعيد، ولتفادى خطورة السفر فى ظل الأحوال المضطربة التى تمر بها البلاد هذه الفترة.

 

واعتادت السينما المصرية علي المبالغة فى الأفلام التى تتحدث عن صعيد مصر، حيث يتم تجسيد الصعيد على أنه الجزء الجنوبي المعزول أو المنفى، واعتبرته منبعًا للتخلف والعنف، وكونت مفهومًا مغلوطًا لدى أهل “بحري” عن “الصعايدة” باعتبارهم “مطاريد الجبل”.

 

ولم تكتفِ بذلك، بل استعانت بشخصية الصعيدي بطريقة تدل علي السخرية من أهل الصعيد، وتصويرهم كأشخاص لا يفهمون، ويعتبرون العنف منهجًا للحياة.

 

وبالرغم من ذلك نجد أن الأفلام التى تناولت الصعيد لا تعد شيئًا فى تاريخ السينما المصرية، مقارنة بعدد الأفلام الأخري، ويُرجِع المنتجون ذلك إلى أن الأفلام التى تتناول الصعيد غير تجارية ولا تحقق إيرادات كما تحقق بقية الأفلام .

 

اختلفت آراء النقاد وصناع السينما حول الأفلام التى تناولت صعيد مصر، فيقول المخرج مسعد فودة إن هناك علاقةً وثيقةً بين إنتاج أفلام الصعيد، وتنشيط السياحة المصرية، مشيرًا إلي أن هناك أفلامٌ أعادت الحياة للسياحة فى مصر مثل “غرام فى الكرنك”، الذى رفع نسبه السواح بالأقصر وأسوان إلى الضعف، وأيضا أغنية حتشبسوت التى قدمها المطرب الراحل محمد العزبى ضمن أحداث الفيلم، والتى عملت على توضيح المعالم الحضارية الهامة مما ساهم فى زيادة إقبال السياح على الصعيد.

 

وأُنتج فيلم “غرام في الكرنك” عام 1967 كأول فيلم ألوان في تاريخ مصر، وساهم الفيلم في الترويج للسياحة المصرية خاصة في ظل الظروف التي كانت تمر بها مصر بعد النكسة، بعد أن قامت الملحقيات الثقافية في السفارات المصرية بالخارج بترجمته لعدة لغات، لإعادة جذب السياح.

 

وشدَّد فودة علي ضرورة تسليط الضوء علي مناطق الصعيد الأخري، مثل قنا وأسيوط والمنيا، والحافلة بالمزارات السياحية ولم تتناولها الأفلام السينمائية بعد.

 

ودعا فودة إلي التعاون بين نقابة السينمائيين والمرشدين السياحيين لإبراز عظمة الأماكن الموجودة لدينا وتحقيق الربح سواء على المستوى الفنى من خلال زيادة الإيرادات والمستوى السياحى، حيث يزيد عدد الزوار لتلك المناطق التى تم التصوير بها مما يعود بالنفع على السياحة المصرية، مؤكدَّا أنه بالفعل تم عقد جلسات تنسيق بين معتز السيد، نقيب المرشدين السياحين، وبينه بصفته نقيب السينمائيين لتسهيل الأمور للفنانين وتزويدهم بالمعلومات التاريخية، التى تثرى من الأعمال المقدمة وتجعلها أكثر مصداقية، وأيضا لتيسير استخراج تصاريح التصوير وإزالة العقبات التى تمنعهم من الأعمال التى قد تسهم بطريقة غير مباشرة فى تنشيط السياحة سواء الداخلية بمعرفة المصريين بالأماكن الجديدة والمزارات الغير معروفة، أو السياحة الخارجية من خلال المشاهد الطبيعية والمناظر الخلابة الموجودة لدينا .

 

واقترح نقيب السينمائيين وجود مرشد سياحي مع كل فريق عمل ليقوم بشرح طبيعة المكان وقيمتة الحضارية ويوثق المعلومات لدى الفنان ليزيد من حماسته أثناء أداء العمل ويعطى مصداقية من خلال المعلومات المقدمة فى العمل الفنى ولإظهار المناطق الجميلة فى مصر.

 

من جهته، أعرب الناقد طارق الشناوي عن خيبة أمله في معظم الأفلام التي قُدِّمت مؤخرًا عن الصعيد، مؤكدًا أنها كانت دون المستوى لأنها لا تعرض الجانب الحقيقى للصعيد بل معظمها تجسد شخصية الصعيدى فى الدور الكوميدي، وتُظهر المناطق الفقيرة أو الجبال المهجورة لتعبر عن البيئة الصعيدي، وهو الأمر الذي اتفق معه فيه الناقد الفني نادر عدلي، والذي يرى أن الأفلام التي تم عرضها مؤخرا تهتم بالطابع التجاري ولا تسعى إلى المضمون الجيد الذى يُحسِّن الصورة الداخلية لمصر.

 

جدير بالذكر أن الفنان مصطفى كامل، نقيب الموسيقيين، وعلى حميدة يستعدان حاليًا لتصوير أوبريت جديد عن مصر في محافظات الصعيد وحتى مطروح مسقط رأس على حميدة، لتنشيط السياحة والترويج لها وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة التي تتولى إنتاج الأوبريت سعيًا منها لتنشيط السياحة مرة أخرى بعد الكساد الذى لحق بها فى الفترة الأخيرة.

 

وليست هذه هي المرة الأولي التي يسعي فيها فنانون مصريون لاستغلال شعبيتهم في الترويج للسياحة المصرية، ولعل أبرز مثال علي ذلك هو الفنان محمود ياسين الذي قام بتسجيل فقرة الصوت والضوء في معبد الكرنك بصوته، للترويج للسياحة المصرية.

 

 

You must be logged in to post a comment Login