لأول مرة في جامعة بني سويف.. كيف تصبح خبيرا استراتيجيا ؟

في الورشة التدريبية

في الورشة التدريبية

بني سويف: أسماء أشرف

تدير مؤسسة أو شركة وتواجهك العديد من المشكلات التي تعجز عن استيعابها، أو تنوي إقامة مشروع برأس مال كبير، فأنت في حاجة إلى خبير استراتيجي يضع لك استراتيجية كاملة عن حاضرك وما يمكنك أن تواجهه في مستقبلك ومن ثم كيف ستتعامل مع الأمر، ولكن هل يمكن أن تكون أنت خبيرا استراتيجيا؟.

 

هذا ما هدفت إليه جامعة بني سويف، أول جامعة تعقد دورات تدريبية لإعداد الخبراء الاستراتيجيين لإدارة الجامعات، يتعلم من خلالها المشاركون كيفية وضع الخطط الكاملة لإدارتهم وأعمالهم لتحقيق النجاح فيها والخروج بأفضل النتائج، وبدأت أولى دوراتها منتصف مارس المنصرم وتستمر الدورة الواحدة لمدة 10 أسابيع على أن تتجدد الدورة مع المتدربين الجدد.

 

ولأن التخطيط الاستراتيجي يوفر أسباب وجود المنظمة وملامح مستقبلها وما تؤول إليه من أهداف وتحديد أولوياتها وكيفية إدارة الأزمات بشكل سليم، كانت الحاجة ملحة لتعلم أساليب ذلك دون وجود افتراضات خاطئة وتوقعات غير منطقية من شأنها القضاء على المشروع نهائيا، وهذا ما أكده الدكتور مراد نشأت خليل، أستاذ الاقتصاد جامعة الزقازيق وأحد المحاضرين خلال الدورة.

 

وعن أسلوب التدريب، أشار مراد إلى أن ‘‘أسلوب التدريب ذاتي، ويتميز بالتقويم الذاتي أيضا وتقويم الأفراد والعصف الذهني ومحاكاة الأدوار’’، مشيرا إلى أن الفكرة الأساسية للبرنامج هي أن النجاح لا يأتي بالصدف وإنما يتولد عن طريق ممارسة عملية التخطيط لتحقيق الأهداف بخطوط ثابتة ومتزنة.

 

وعن الدورة، قال الدكتور سيد عبد القادر، المسئول والمشرف على برنامج التدريب، إن الدورة تستهدف تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس الإستراتيجية، وتعقد بكلية التجارة جامعة بني سويف في قسم تنمية أعضاء هيئة التدريس، لمدة قد تستمر 10 أسابيع.

 

وأضاف عبد القادر في تصريحاته لـ ‘‘المندرة’’ أن خبراء معتمدين دوليا من القاهرة هم من يقوموا بدور التدريب طبقا لنظام الجودة والاعتماد، ويشترط في المتقدم للتدريب أن يكون عضو هيئة تدريس له خبرة سابقة في مجال الإدارة، أو عمل على إدارة أحد المؤسسات ذات الطابع الخاص أو الكليات، كما تتضمن وكلاء الكليات ومديري المراكز التعليمية.

 

وعلق المسئول عن التدريب، أن التعليم الأكاديمي في مصر يتطلب وجود خبراء استراتجيين أكاديميين يمتلكون الخبرة، وخاصة بعد تطبيق نظام الجودة والاعتماد بالجامعات والتي تعد الخطة الاستراتيجية من أهم محاوره.

 

أما الدكتورة أمينة عزت محمود، الطبيبة البيطرية، أكدت أن منظمو الدورة عقدوا مقابلات شخصية لاختيار المشاركين في التدريب وتم اختيار واصطفاء مجموعة ممن يرون فيهم الأمل في إتقان مجال التخطيط الاستراتيجي، فيما أيدها الدكتور وليد حمدي، الأستاذ المساعد بكلية التربية، معلقا ‘‘يأتي إلى جامعة بني سويف مجموعة من الخبراء المنتدبون من وزارة التربية والتعليم ومستشاري وزير التربية والتعليم العالي للتدريب’’.

 

You must be logged in to post a comment Login