بالفيديو: ’’نخلة‘‘ مشروع أسواني يفوز بـ‘‘ستارت أب باتل’’

القاهرة: سارة سعيد

الذي طالما همّشته الحكومات، قرر ألا يظل بعيدًا عن المشهد، فاخترق حاجز العزلة وأعلن أن لديه أفكار قادرة بحق على تغيير المجتمع، وهو ما سيحققه مشروع ‘‘نخلة’’ الأسواني، الذي فاز في مسابقة ‘‘ستارت أب باتل 2013’’، بالمركز الأول وجائزة قدرها 10 آلاف جنيه، بعد أن حصل على أعلى نسبة تصويت في المؤتمر الختامي لفعاليات المسابقة، أمس الأول.

 

بعد منافسة بدأت خلال شهر نوفمبر الماضي، واستمرت فعالياتها في محافظات مصر المختلفة، للاستقرار على رواد أعمال لهم مشروعات تساهم في خدمة المجتمع وتنميته، حسمت لجنة التحكيم الأمر وأعلنت الفائز الأول في المسابقة، وهو مشروع ‘‘نخلة’’ الذي يهدف لاستغلال مخلفات النخيل في الصناعات الخشبية.

 

شاهد عرض فكرة المشروع وأهدافه

 

 
بدأت المنافسة بين المشروعات الريادية من خلال ‘‘ستارت أب ويك إند’’، الذي طاف بمختلف المحافظات، ومن كل محافظة فازت ثلاثة مشروعات بجوائز مالية وفرصة للمشاركة في ‘‘ستارت أب باتل’’، المسابقة الريادية التي تعد بمثابة المؤتمر الختامي لمسابقات الـ‘‘ستارت أب’’، والذي عُقد أمس الأول بالقاهرة، حيث عرض كل فريق مشروعه، وتخيله عن ما سيكون عليه في المستقبل مع المكسب المُحتمل.

 

شارك في ختام الفاعليات ثلاثة مشاريع من أسوان، هم ‘‘نخلة’’، و‘‘طابور أون لاين’’، وهي فكرة تقوم على إنشاء موقع إليكتروني للحجز في عيادات الأطباء وتحديد ميعاد الكشف؛ لتوفير الوقت على المرضى، و‘‘نانا ستور’’، وهو مشروع قائم يعتمد على التسويق الإليكتروني والتبادل التجاري بين القاهرة وأسوان، ويهدف أصحاب المشروع لتنميته.

 

ومن سوهاج، شارك مشروع ‘‘ابن بطوطة’’، وهو تطبيق على الموبايل لأنظمة ‘‘الأندرويد’’، يمكن من خلاله التعرف على الأماكن السياحية وكل ما يتعلق بمكان ما كأنك قمت بزيارته، ويمكن متابعة المزيد عن المشروع أثناء مشاركته في ‘‘ستارت أب سوهاج’’، من خلال تغطية ‘‘المندرة’’ للحدث، من هنا.

 

خارج الصعيد، شاركت مشروعات من الإسكندرية، وهم ‘‘أسطه’’، و‘‘fresh fun for kids’’، ومن 6 أكتوبر أربعة مشاريع هم ‘‘حاسب مطب’’، و‘‘فييرا’’، و‘‘سكان 6 أكتوبر’’، و‘‘كيو شيرت’’.

 

أما لجنة التحكيم فكانت مكونة من محمد العيوطي، مدير إدارة ‘‘vodafone xone’’، ومينوش عبد المجيد، المدير العام بشركة ‘‘يونيون كابيتال’’، والمهندس طارق أبو علم، العضو المنتدب من شركة ‘‘تي روكن’’، وهشام وهبي، المدير التنفيذي لـ‘‘innoventures Egypt’’.

 

شاركت لجة التحكيم أصحاب المشروعات ووجهت لهم الأسئلة التي على أساسها تم التقييم وتحديد المراكز، واعتمدت أغلب الفرق على المشروعات التكنولوجية، التي انتقدت لجنة التحكيم إمكانية تطبيقها عمليًا، لعدم سماح الظروف التي تمر بها مصر.

 

مشروع نخلة جاء في المركز الأول بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت من لجنة التحكيم، وفاز الفريق باللقب وجائزة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

 

‘‘المندرة’’ مع أصحاب المشروع

 

 

ومن جانبه، قال طارق أبو علم، في كلمة خاصة لـ‘‘المندرة’’، إن نخلة هو المشروع الوحيد الذي اكتملت عناصره، حيث تم تأسيسه بشكل صحيح، بداية من الاعتماد على فكرة ممتازة تخدم المجتمع وتساهم في تنميته وتطويره عن طريق التخلص من قش النخل واستخدامه في تصنيع منتجات خشبية.

 

وأضاف أبو علم أن بساطة المنتج وأهميته عززت من فرصته في الفوز، لأنه اعتمد على إمكانيات قليلة وتكلفة بسيطة، كما أن مكسبه سيختلف حسب مكان الترويج للمنتج وإمكانية المشتري.

 

كانت ‘‘المندرة’’ قد حضرت مع مشروع ‘‘نخلة’’ الفائز، مشاركته في ‘‘ستارت أب ويك إند أسوان’’، حيث فاز بالمركز الأول، وذلك ضمن تغطيتها لأحداث الـ‘‘ويك إند’’، المقام في أواخر نوفمبر، تحت عنوان ‘‘ستارت أب ويك إند يغادر أسوان بثلاث بصمات إبداعية’’.

 

You must be logged in to post a comment Login