مولد أبو الحجاج الأقصري.. ليالي وصلوات وذبائح وكباب

**مدير دراسات تراث : مولد أبو الحجاج استنساخ لعيد الأوبت عند الفراعنة

 

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

تشتهر الأقصر عالميا بطبيعتها السياحية، ولكن ما لا يعرفه عنها الكثيرون هو إنها بلد الموالد والاحتفالات حيث تتميز سنويا بإقامة احتفالات مولد “سيدي أبو الحجاج الأقصري” يوم 14 شعبان الموافق يوم الخميس الماضي هذا العام، ويأتي إليه الكثيرون من البلدان المجاورة ويحضر الدورة الآلاف من أبناء الأقصر من كافة النجوع والقرى ومنهم من يقوم بعمل خيام للإقامة بجوار المسجد. وتتميز الأقصر في احتفالها بتقديم “الكباب” الذي تصنعه نساء الصعيد في الموالد فقط بالخلطة الخاصة.

 

ويركب الشباب خلال المولد الجمال والأحصنة والحمير ويخرجون بسيارات النقل والمكبرات الصوتية لتشغيل الأناشيد الدينية بالإضافة إلى سير راكبي الخيول المزينة بالأقمشة الملونة بجانب بعض الشباب الذين يرقصون بالعصي ويرتدون الطرابيش ويخرجون بالمراكب يحملون فوقها الأطفال.

 

وقبل المولد بيوم، يقوم بعض الأهالي بعمل ليالي يكون فيها عشاء وصلوات متواصلة، وخلالها قال حسن عبد الراضي، أحد أهالي الأقصر إنه يقوم بعمل ليلة سنويا قبل مولد الشيخ أبو الحجاج بيوم يذبح فيها الأضاحي ويدعو أحبائه والغلابة على العشاء والمشروبات مع الاستماع إلى أناشيد وذكر الشيخ طه المنشد الديني بالمكبرات الصوتية، أما عن الجزء المحبب لدى الجميع فهو أن كل ضيف بعد تمضية الليلة يُعطى له طبقا من الكباب.

 

فطومة عبد الباري، من أسوان، ولكنها تأتي سنويا إلى الأقصر لحضور مراسم احتفال مولد أبو الحجاج الأقصري قبل بدء الاحتفالات بيومين على الأقل، وذلك لعدة أسباب منها مساعدة جيرانها في إعداد الأكلة الرسمية للمولد وهي “الكباب” على الطريقة الأقصرية الخاصة، وتأدية الصلاة جماعة في الجامع وهو ما يتميز بحالة روحانية خاصة، كما إنهن يوزعن أثناء الدورة المياه الباردة والحلويات على الناس بالشوارع، حسب وصفها.

 

وتنتظر أم محمد، من الأقصر، المولد كل عام بفارغ الصبر لإعداد الكباب على الطريقة الأقصرية الخاصة. وشرحت أم محمد أن طريقة تحضير “الكباب” هي:

 

– إحضار 2 كيلو من القمح وغسله جيدا بالماء ثم وضعه لفترة بسيطة به، وبعد تجفيفه يطحن القمح بالرحاية “المطحنة”.

– يتم سلق كيلو لحم مع 2 كيلو بصل ويتبل بالبهارات والثوم، وتوضع اللحمة بالشربة والبهارات مع الغلة ويعجنوا جيدا، ثم يوضع فوقه كسبرة وشبت وبعد خلطهم جيدا يتم طحن المكونات جميعها في الماكينة.

– يتم بعد ذلك تشكيل الكباب سواء على شكل دائري أو أصابع ويوضع فوقه الدقيق حتى يجف.

– وفي اليوم التالي، يتم غلي كمية متوسطة من الماء ويوضع فوقها الكباب ثم يتم استخراجه بعد فترة بسيطة وتحميره في الزيت.

 

وقال عبد المنعم عبد العظيم، مدير دراسات تراث الصعيد، إن دورة أبو الحجاج الأقصري هي استنساخ لعيد “الأوبت” الفرعوني حيث كانوا يخرجون من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بطريق الكباش ويضعون على المراكب تماثيل الإله آمون وزوجته موت وإبنه خونسو، وكانت تسمى تلك الآلهة “بالثالوث المقدس”، وكان يجر المراكب الآلاف من الشباب ويطوفون بها شوارع المدينة التاريخية يتبعها عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم في مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبي وفني مثير للدهشة.

 

وانطلقت الاحتفالات هذا العام من أمام ساحة مسجد أبو الحجاج ثم توجهت لشارع يوسف حسن ومنها إلى مزلقان شرق السكة الحديد وشارع المحطة ثم شارع المنشية لتصل في النهاية إلى نفس المكان الذي بدأت منه.

 

والعارف بالله القطب الكبير والصوفي الجليل، أبو الحجاج الأقصري، ولد في بغداد في أوائل النصف الثاني من القرن السادس الهجري، وأعده والده ليكون واحدا من رجال الدين وعلمائه، فحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ثم نال قسطا وافرا من الثقافة الدينية وترك العراق وذهب إلى مكة وأقام بها لمدة عام ثم ذهب إلى مصر ودخلها عن طريق شرق الدلتا ونزل بالمنصورة وأخذ يتنقل من مدينة لأخرى، ثم رأى في منامه رؤيا تأمره بالرحيل إلى مدينة الأقصر في صعيد مصر فاستقبله أهلها بالترحاب البالغ ولمسوا فيه علمه الغزير ثم بني مسجدا فوق أطلال معبد الأقصر يحمل إسمه.

 

ويذكر أن الأقصر تحدث بها سنويا خلال احتفالات المولد اشتباكات بين أهالي المنشية وأهالي العوامية حيث يرشقون بعضهم بالحجارة وزجاجات المياه الفارغة، إلا إنه في احتفالية هذا العام لم يحدث شيئا بسبب التشديدات الأمنية المكثفة الموجودة في الاحتفال.

 

ويمكنك قراءة موضوع “المندرة” سابقا عن الجعران المقدس من هنا.

 

You must be logged in to post a comment Login