مواكب النيل من الفراعنة إلى أهل الصعيد

عروس النيل

عروس النيل

 

**الاحتفالات تنتهي بالهجاء والشجار من حد السيف إلى البنادق

**في أغاني العديد والحج الكفن الأبيض عامل مشترك

 

المندرة: ءالآء علي

يبحر الرجال والنساء معا في قوارب، فيحمل كل قارب عددا كبيرا منهم، تطبل بعض النسوة على الطبول بأيديهن ويغني الباقي ويصفقن، فيما يزمر بعض الرجال طوال الطريق، فإذا ما بلغوا أثناء إبحارهم مدينة من المدن جنحوا بزورقهم إلى الشاطئ، لتعلوا أصوات النسوة يسخرن من نساء هذه المدينة، فيما يرقص بعضهن، وعند دخول الزورق إلى “بوباسطيس” يحتفلون بالعيد ويقدمون أضحيات عظيمة.

 

أثرت بيئة الصعيد بجذورها الفرعونية والإغريقية والقبطية والإسلامية العربية على الإبداع الشعبي، حتى أن هيرودوت يقول إن المصريين سبقوا اليونانين في إقامة المواكب العظيمة للألهة.

 

نينة باقية

تستمر إلى الآن احتفالات إيزيس في الصعيد وتسمى “أيام الدميرة أو الفيضان” بكل تفاصيلها فينذر الأهالي النذور للمشايخ والأولياء خاصة “الشيخ الهريدي” ومقامه يوجد في بلدة الرياينة شرقى النيل بسوهاج. يبحر الزائرون في الصباح الباكر قبيل طلوع الشمي في مراكب شراعية صغيرة، وخاصة في مناسبات الختان أو الزواج، مصطحبين معهم النسوة والأطفال حيث يقوم الجميع بالغناء والرقص وتطبل النساء ويصفق الرجال والفتيان غالبا بصحبة فرقة المزمار الشعبي والذبيحة التي تذبح على أعتاب مقام الشيخ هريدي.

 

وقد تختلف هذه الطقوس من محافظة لأخرى، فهناك الاحتفال بعيد آمون كما في سوهاج أو إيزيس في شم النسيم، والرجال، والأطفال الغناء، والضحك، والهجاء فكان لكل قارب ريس وفريق فيبدأو بالمنافسة وقد يصل إلى عراك وعنف ونجد آثر ذلك واضح في نصوص الفلكلور الصعيدي وخاصة في سوهاج وكان ذلك كثيرا مايحدث بين أهالي أخميم وأهل سوهاج، فيقولوا:

 

يا ولاد محارب حوحه

نصبولكم قارب حوحه

والقارب طينة حوحه

عدا ونينه حوحه

ونينا تكاكي حوحه

وتقول يا وراكي حوحه

ياوراك الشوم حوحه

عدا الفيوم حوحه

نينة.. هى بلدة منسوبة إلى”أمونة” نسبة إلى آمون، وطينة اسم سوهاج الفرعوني، وثاني إقليم خرج منه مينا موحد القطرين، والقارب هو الذي وضع فيه جثمان أوزوريس ليلقى في النيل، أو أنه القارب الذي امتطاه حورس ليحارب إله الشر حوحة أو حور حور أي حورس المنتصر. أما “نينا” فهى إيزيس وتعني الجدة بلغتنا الشعبية ورسى صندوق أوزوريس على شاطئ “نيدة” بأخميم. وبجهينة بسوهاج يقولون:

علي عليوة ياللي

نفخ الزميرة ياللي

زميرته رصاص ياللي

أما أولاد سلامة بالمنشاة فيقولون:

عم عمارة حيحة

ضرب الزمارة حيحة

نجعلها رصاص حيحة

حمرة ورقاصة حيحة

رقصة علينا حيحة

رحمت والدينا حيحة

والدنيا سباق حيحة

دق المطراق حيحة

وهزه هزه حيحة

نزل وزة حيحة

بين السيوف والبارود

يستمر هذا النص الفلكلوري عبر الأجيال تضيف وتحذف وصولا بنا إلى العصر الإسلامي العربي حين جمعه أولاد سلامة “مركز المنشأة آخر حدود سوهاج من الغرب” وأهلها من العرب الحميرين الزغابة أقرباء الزناتي وينتسبون إليه ويقول النص:

عم عمارة ياللي

ضرب الزمارة ياللي

ضربها حربي ياللي

فطت في قلبي ياللي

ضربها رصاصة ياللى

حمرة ورقاصة ياللي

والدنيا سباق ياللي

هز المطراق ياللي

هزه هزة ياللي

وقع وزة ياللي

والوزة تكاكي ياللي

وتقول يار وراكي ياللي

يا وراك الشوم ياللي

عدا الفيوم ياللي

فيومي الحادق ياللي

طرشها بنادق ياللي

في هذا النص نبوءة بانتهاء حرب السيف والرمح والحربة والمطراق وكذلك المطراق ويقال في التصور الشعبي أنه بالنهايات ظهرت حرب البنادق والبارود وأن المطراق لم يعد يصلح وحل محله البنادق.

 

قال أبو زيد يبقى الأمر لله

آدي الطير فضي قرابي

العلم ده عند الله

مولانا عنده علم جهر وغيابي

وسبل أموره إلى الله

فبعزة ونزل الهلالي

قال اللي جعله ربي سواه

أجله لمولى الموالي

ويروى أن أبا زيد بعد عودته من تونس تسرب ماء قربته التي نقبها الغراب فضرب حربته في الصحراء بالعالمين ويقال مكانها معروف إلى الآن “مكان حربة أبو زيد” وأن أبي زيد مات بغزة مارا بأرض سيناء وهنا كان يقال “خلص الفرقع طظ ظهر وبان” أي طلقات الهاون والبارود والرصاص.

 

بين العديد والحجيج

يغني الراوي الشعبي هذه المقاطع على طريقة العديد المنتشرة بين نساء الصعيد فهى تمثل رحلة الموت تمثيلا صادقا حيث لا أمل في العودة، وتصور أيضا أغني السفر الطويل والغياب واللقاء بعد الغياب.

قعدوا اليتامى تحت رعرية

لا جاتلهم شوره ولا بيعه

يا داخلة الضرب الطويل لمين

حبايبك غابوا ماهم راجعين

كنت فين يا وعد يا مقدر

كنت في خزانه وبابها مسدر

كنت فين يا وعد يا مكتوب

كنت في خزانة وبابها مردود

وفي مناسبة الحج يحرص من ينوي الزيارة أن يأخذ معه كفن أبيض ضمن ملابسه ومن ضمن أغاني الحجيج في طهطا بسوهاج:

خد أبيض وشيله عند حرم ي ي ي

النبي خد أبيض وشيله

خد أبيض وشيله عند حرم ي ي ي

النبي يا محلي غسيله

خد أبيض وشيله عند حرم ي ي ي

النبي خد أبيض ولفه

You must be logged in to post a comment Login