“جمهورية الأطفال” للسنغالي “فلورا جوميز” يفتتح مهرجان السينما الأفريقية بالأقصر

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

انطلقت فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان السينما الأفريقية مساء أمس، الثلاثاء، بمشاركة 84 فيلما لـ41 دولة في دورتها الثالثة بمحافظة الأقصر وسط حشد كبير من الفنانين والنقاد والمخرجين.

 

بدأ المهرجان الذي قدمه الفنان حسن الرداد، بعرض لفرقة بالية أوبرا القاهرة، ثم كلمة سيد فؤاد، رئيس المهرجان، الذي أعرب عن سعادته بإقامة المهرجان بالأقصر للمرة الثالثة، مضيفاً أن المهرجان يعد جسرا حقيقياً للتواصل مع كل الفنانين الأحرار بقارة إفريقيا الأم، فيما رحبت عزة الحسيني مديرة المهرجان بالضيوف شاكرة كل من ساهم في إتمام هذا المهرجان.

 

وأشار اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، إلى هدف المهرجان في إعادة العلاقات بين مصر ودول أفريقيا، ومساهمته في زيادة نسب السائحين الأفارقة إلى مصر.

 

وضمت لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة كل من الفنانة إلهام شاهين، والمخرج سليمان سيسيه من مالي، والمخرج أحمد راشدي من الجزائر، والمخرجة تاكي سي سافانا من كوت ديفوار، وطارق التلمسانى مدير التصوير، فيما ضمت لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة، المخرج داوود أولاد سيد من المغرب، والمنتج بيدرو بيمونتو من موزمبيق، والناقد بيتر ماشين من جنوب أفريقيا، ومدير التصوير سامح سليم.

 

كما كرم المهرجان الفنان المصري محمود عبد العزيز، والنجم الأمريكي دانى جلوفر، الذي أعرب عن سعادته لوجوده وزوجته بمصر وخاصة بمحافظة الأقصر، قائلاً إن والدته كان أصدقاءها يسألونها عن الأفلام والأحداث الكبيرة الذي فعلها وكان جوابها “حتى الآن لم يفعل ذلك”، مشيراً إلى أنه بالفعل قام بالحدث الكبير خلال تواجده بالمهرجان.

 

وفي ختام اليوم الأول للمهرجان تم عرض فيلم “جمهورية الأطفال” للمخرج فلورا جوميز السنغالى، من بطولة النجم الأمريكي دانى جلوفر، والذي تدور أحداثه حول معاناة المناطق الجنوبية بالقارة الأفريقية، والصراعات الداخلية فيها، وكيفية نشر السلام بينهم في سياق الفيلم.

جدير بالذكر أن إدارة المهرجان استحدثت قسماً لأفلام التحرر، يحمل اسم الزعيم نيلسون مانديلا، إضافة إلى ندوة عنوانها ‘‘أفلام التحرر في أفريقيا’’، بمشاركة سينيمائيين من القارة السمراء

 

بالفيديو: أفلام التحرر هدية مهرجان الأقصر للسينما لـ‘‘مانديلا’’

بالفيديو: أفلام التحرر هدية مهرجان الأقصر للسينما لـ‘‘مانديلا’’

You must be logged in to post a comment Login