20 معلمًا سياحيًا مجهولًا وسط جغرافيا الصعيد

موقع ترافل ستارت

موقع سياحي يعرض أفضل المقاصد السياحية في مصر

**موقع سياحي دولي: الصعيد يمتلك ثلث مقاصد مصر السياحية

**وادي الجمال.. المكان الأنسب للمغامرين

 

المندرة: دعاء جمال

أماكن كانت للجمال آية، امتلكت أروع المناظر وأكثرها هدوءًا على الإطلاق، وبجانب ذلك حكي عن عراقتها على مر العصور، فهذه الأماكن تقع في صعيد مصر، ورغم روعتها لا تجد زائرين كثر، حيث نشر موقع travel start تقريرًا عن 65 مقصدًا سياحيًا في مصر يتميزون بجمال غير عادي ومبهر للناظرين، كان نصيب الصعيد منهم الثلث أي 20 مكانًا يرسمون للجمال لوحة على غفلة من المحاطين بهم.

 

معابد وسط الطبيعة

في أسوان، يأتي في المقدمة معبد أبو سمبل، الذي يتميز بصخرتيه الضخمتين الواقعين على الضفة الغربية لبحيرة ناصر جنوب غرب أسوان، فهو منحوت في الجبال في عهد رمسيس الثاني في القرن الـ13 قبل الميلاد، حيث تم بناؤه كنصب تذكاري للاحتفال بانتصاره في معركة قادش، ليكن اختراق أشعة الشمس يوم 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام وإلقائها الضوء على منحوتات الجدار الأسود عدا تمثال بتاح، الإله القديم، خير ملفت لأنظار العالم لهذا الأثر العظيم.

 

وعن أثر لا تستطيع الوصول إليه إلا باستخدامك للقارب، فهو ذلك الأثر الذي تم إنقاذه بعد أن حاصرته المياه بالتعاون المشترك بين مصر ومنظمة اليونسكو، بعد تأثر ببناء السد العالي، فهو معبد إيزيس بجزيرة الفيلة، ليحتفظ بمنظره الخلاب وسط أثار أسوان.

 

معبد فيلة

معبد فيلة بأسوان

فنادق بطابع أسطوري

أما من يبحث عن التدليل بجانب استمتاعه بإطلالة النيل الرائعة، فعليه التوجه إلى جزيرة بيراميزا إيزيس بأسوان، فالمدينة تشتهر بالعلاج الطبيعي، لذلك يقدم الفندق خدمة علاجية تستطيع تخفيف آلام أجزاء الجسم، لا سيما التهاب المفاصل، والتهاب الجلد، والروماتيزم، مستخدمين في ذلك الرمل الأصفر والرمادي، حيث يتم دفن الأجزاء المصابة في الرمل.

 

جزيرة بيراميزا إيزيس بأسوان

جزيرة بيراميزا إيزيس للاستجمام

ويأتي كتراكت أسوان ضمن الفنادق التي تتميز بمنظر أسطوري على ضفاف النيل.

 

ولسحر الطراز النوبي مكانة خاصة، يمثله فندق “أناكاتو”، الذي يعد خير معبر عن الطراز النوبي الأصيل، ففي ضيافته تجد صناعات يدوية إقليمية، كما تحتفظ مطاعمه بمذاق الأطباق النوبية، أما الغرف فهي أثاث بسيط وألوان زاهية، ولها إطلالة رائعة على ضفاف النيل وموسيقى لم تسمعها في مكان آخر.

 

“حدوتة مصرية” هكذا تمت تسميته، فهو المضيفة النوبية التي تقع غرب سهيل، وتضم 9 غرف ضيافة، مع حمام مشترك يستوعب ما يصل إلى 21 شخص، ومن أهم ما يميز المكان طربك الدائم بسماع رمز الموسيقى المصرية الفنان محمد منير.

 

مضيفة حدوتة مصرية

مضيفة حدوتة مصرية بأسوان

بتأملك لنيل أسوان العظيم، ترى جزيرة الجرانيت الصغيرة، تلك البقعة موطن لـ 94 نوع من الطيور، لترى وقتها جنة من الطيور على الأرض متجسدة أمامك.

 

منتجات وأودية تحاط بالهدوء

في لوحة من الجو الصافي والألوان الزاهية والهدوء الغالب، ترى منتج مينافيل في سفاجا خير مطبق لها، ليجد المريض هناك أنسب مكان لشفائه، وسط فريق كامل من المدربين والمؤهلين على القيام بالعلاج الطبيعي، فمن يعاني من الصدفية أو التهاب المفاصل، يجد علاجه المناسب، مع الاستمتاع والاستفادة الكاملة من فوائد الرمال السوداء هناك في المنتجع.

 

وادي الجمال، وهو المكان المناسب للمغامرين، فمن هرب من سير الحياة الروتيني يستطيع أن يجد متعه في هذا المكان، فأكثر ما يميزه محميته التي تغطي 60 كيلو متر في محافظة البحر الأحمر، لتجد من الشعاب المرجانية وتجمعات الأعشاب البحرية ما يروق لك، بجانب وجود جبل حماطة، مع مشهد رائع من الطيور الغزلان، ولترى وادي الجمال بصورةٍ وصفيةٍ أوضح، اضغط هنا.

 

وادي الجمال في مرسى علم

وادي الجمال في مرسى علم

ويعتبر وادي لهامي أحد مقاصد الهاربين من ضوضاء العالم، فهو يقع على بعد 5 ساعات من مطار الغردقة، و180 كيلومتر جنوب مرسى علم، لذلك تقع بحيرته في منطقة نائية فتكون بذلك المهرب المناسب لممارسة الرياضة المائية.

 

ويخبرنا الوادي الجديد عن “ملجأ الصحراء”، وهي الترفة أحد الأماكن الصديقة للبيئة بواحة الداخلة، وسميت صديقة للبيئة نظرًا لأنها محاطة بالجمال، فهي منتجع صحي مجهز تجهيزًا كاملًا، يعتمد على تقديم الأغذية العضوية الطازجة، لترى صورة كاملة للحياة البدائية الفاخرة وسط الصحراء، حيث يحدها من الشرق ليبيا ومن الغرب السودان.

 

وفي الداخلة أيضا، كهف دجارا الذي تجمعت بداخله المياه النقية، وسط مناخ صحراوي جاف في الصحراء الشرقية، ليعبر عن جو مذهل لا مثيل له في المنطقة، خلقت تشكيلات رائعة.

 

كهف دجارا

كهف دجارا بالداخلة

وعلى بعد 45 كيلومتر إلى شمال واحة الفرافرة، نجد الصحراء البيضاء، وسميت بهذا الاسم نظرًا للون الأبيض الذي يغلف تكويناتها الصخرية والتي تظهر على شكل الفطر العملاق، وبذلك تكون مناسبة لرحلات السفاري والتخييم وسط الصحراء، لاستمتاع بمنظر غير معتاد. ولمزيد من الاستمتاع بسحر الصحراء البيضاء، اضغط هنا.

 

وفي الزاوية الجنوبية الغربية النائية من الصحراء الغربية وجنوب شرق ليبيا، نجد الحديقة الوطنية للجلف الكبير، وهي هضبة من الحجر الرملي تعرف بجمالها برسومات تصور الحياة الحيوانية، بجانب منحوتات على صخورها تصور المستوطنات البشرية، فهي ترتفع بمقدار 300 متر فوق سطح الصحراء، وتمثل أهمية جغرافية كبيرة.

 

الواحات والمياه العلاجية

من أبرز ينابيع المياه التي تشتهر بخصائص العلاج الطبيعي، لا سيما الروماتزم والإجهاد والأمراض الجلدية الأخرى، بحيرتا بولاق وناصر في واحة الخارجة، فهي تقع على بعد 20 كيلو متر جنوب الخارجة، وتصل درجة حرارة المياه هناك إلى 43 درجة مئوية.

 

أما عن ينابيع المياه الموجودة بالداخلة، فنجد “موت تلاتة”، فهي غنية بالمعادن، فهي من الينابيع الكبريتية الساخنة، كما لا تغفل فائدتها لداخل وخارج الجسم.

 

موت تلاتة بالداخلة

موت تلاتة بالداخلة

معالم الفيوم السياحية

تأتي في بداية القائمة، مضيفة زاد المسافر، ففي عام 1962 جاء الشاعر المصري سيد حجاب، لقرية تونس مع زوجته السويسرية، ووقعوا في حب المكان، وقرروا بناء منزل وورشة لتصنيع الفخار، فبنيت زاد المسافر كداعمة لهذا المجال، وتشجيع السياحة البيئية، وتكتمل قصة حب المكان بتفصيل أروع، من هنا.

 

كما بُنيت في عام 1937 حانة الفيوم، لتكون بمثابة مأوى الصيد للملك فاروق، وكان لها دور كبير في صناعة السينما، حيث كانت المكان الذي صورت فيه الكثير من الأفلام الأبيض والأسود، وإلى الآن تحتفظ بجوها الملوكي.

 

حانة الفيوم

حانة الفيوم

وعلى هذا النحو، نجد بحيرة قارون والتي تبعد 80 كيلو متر عن القاهرة، فهي المكان الأنسب لممارسة الرياضة المائية، والاستمتاع بالصيد، في جو ولا أروع. كنز قارون على الأرض، من هنا.

 

ومن ضمن معالم الفيوم السياحية أيضًا، وادي الحيتان، الذي كان في السابق بحر واسع من حوالي مليون سنة، حيث توجد به حفريات الحيتان إلى الآن بجانب التكوينات الصخرية، ليكن مكان للسفاري وحفلات الشواء.

 

وادي الحيتان

وادي الحيتان بالفيوم

قصر جاورته الحضارة

أما الأقصر، فنجد قصر الشتاء، الذي بُني عام 1886 من قبل المستكشفين البريطانيين، ويطل على وادي الملوك، كما يبعد عن معبد الكرنك بضع كيلو مترات، وتحيط به المعابد الفرعونية من كافة الاتجاهات.

 

بيت الشتا في الأقصر

قصر بيت الشتا في الأقصر

You must be logged in to post a comment Login