معبد ‘‘دوش’’ بالوادي الجديد ‘‘صحراء باللون الأخضر’’

الوادي الجديد: محمد حسنين

في قلب الصحراء وعلى بعد 13 كم من مدينة باريس بالوادي الجديد، يقع معبد ‘‘دوش’’، واحدا من أهم المعالم السياحية بالمحافظة، ومنه اتخذت القرية اسما لها، قرية ‘‘دوش’’، التي تقع في ملتقى درب الأربعين، الموصل إلى السودان، ودرب إسنا، الذي يصل باريس بمدينة إسنا الأقصرية.

 

بُني المعبد فوق صرح لعبادة الآلهة إيزيس وسيرابيس، وأقيم حفل تقديمه لهما عام 117، إبان حكم الإمبراطور ترجان، وقال الأثري بهجت أبو صيرة، مدير عام الآثار بالوادي الجديد، إن مكان المعبد سُمي قديما بـ‘‘كيشيش’’، وبُني على أرض من الطوب اللبن، ومنقوش على جدرانه منظرًا للإمبراطور ترجمان وهادريان ودوميتان، يقدمون القرابين لآلهة المعبد.

 

وأضاف أبو صيرة أن هناك بعثة فرنسية تعمل بالمنطقة، واكتشفت البعثة عدة مناور للمياه، على بعد واحد كيلو، توضح أن المنطقة كانت تُزرع منذ قديم الأزل، بنظام ري القنوات.

 

سيد سيف، رئيس الوحدة المحلية لقرى المكس القبلي، أوضح أن قرية ‘‘دوش’’ هي إحدى قرى الوحدة المحلية، التي تتمتع بعدد من الخدمات، من كهرباء ومحطة تنقية مياه شرب، وبئريّ ريّ، ومدرسة ابتدائية وإعدادية، وعدد سكانها 165 نسمة، ونشاطها الرئيسي هو الزراعة، حيث يقوم الأهالي بزراعة القمح والنخيل والزراعات التقليدية.

 

وتقوم مديرية الإسكان، بإنشاء 50 منزلًا ريفيًا بنظام القبوات، ليتناسب وطبيعة المنطقة الساحرة جنوب شرق باريس، وفقا للمهندس عباس حسني، سكرتير الوحدة المحلية لمركز باريس.

 

الاستغلال السياحي للمكان، تمثل في مخيم ‘‘طابونة كامب’’، كما ذكر محسن عبد المنعم، مرشد سياحي، حيث قال إنه يبعد عن المعبد بحوالي ثلاثة كيلو مترات، وكان قد اختار المكان مستثمر مصري إيطالي، وبناه على شكل طابونة، بنظام الخيام، في موقع يكشف المعبد والخضرة والصحراء، حيث تتميز قرية دوش بجوها الدافئ شتاءً، وشمسها التي تجذب السائحين من كل أنحاء العالم.

 

المخيم صعب الوصول إليه سوى لفئات قليلة، من هؤلاء الذين يمتلكون سيارات Land Cruiser، حتى تتمكن من عبور الصحراء الوعرة التي تصل المعبد بالواحة، إذ لا يمكن للسيارات العادية تخطيها. ويعتبر المخيم نموذجًا لمحاكاة مخيمات مشابهة في عدة دول عربية مثل تونس والمغرب، ويتكون من عدة خيام متجاورة، ملحقة بالمرافق الأساسية، وتسمح برؤية الجبال والنباتات، في منظر لا يجتمع إلا نادرا.

You must be logged in to post a comment Login