مظاهرات مؤيدة لمرسي ومعارضة له بالصعيد.. وأنصار الإخوان ببني سويف يدعون في صلاتهم: اللهم انتقم من السيسي

**أنصار مرسى يعتصمون أمام محافظة البحر الأحمر.. والقوى الثورية تحشد لمظاهرات اليوم لحماية “الشرعية الشعبية”

**تمرد بسوهاج تنظم “وقفة دعم الجيش” أمام المحافظة.. والإخوان يحتشدون بميدان الثقافة للمطالبة بعودة مرسي

 

البحر الأحمر: محمد عبد الله

سوهاج: كريمة مهران

أسوان: يسرا علي

بني سويف: عماد حمدي

المنيا: رشا علي

تشهد العديد من محافظات اليوم، العديد من التظاهرات والمسيرات، سواء من قبل المؤيدين للدكتور محمد مرسي، أو المعارضين له ولحكم جماعة الإخوان المسلمين، حيث يطالب المؤيدون بعودة مرسي للحكم، بينما خرج المعارضون للتأكيد على “الشرعية الشعبية”.

 

البحر الأحمر

قرر العشرات من مؤيدي الدكتور محمد مرسي الاعتصام أمام ديوان عام محافظة البحر الأحمر، وقاموا بنصب الخيام ووضع منصة أمام المحافظة وأعلنوا عن استمرار اعتصامهم، لحين عودة مرسي مرة أخرى لمنصبه، وذلك بعد انتهاء مسيرتهم بالمحافظة مساء أمس.

 

من جانبها، عززت مديرية أمن البحر الأحمر من التواجد الأمني في محيط مبنى المديرية، وديوان عام المحافظة، وقامت بغلق الشوارع المحيطة والمؤدية لديوان المحافظة ومديرية الأمن، ودفعت بعدد من تشكيلات الأمن المركزي.

 

وأعلن الآلاف من مواطني البحر الأحمر والقوي الثورية والمدنية وحملة تمرد، عودتهم للاحتشاد مرة أخري مساء اليوم بميدان اكوا فن بالغردقة لتأييد قرارات الفريق عبد الفتاح السيسي، والدفاع عن الشرعية الشعبية، وأكد بيان اللجنة التنسيقية لمظاهرات 30 يونيو بالغردقة تنظيم عدد من المسيرات من مختلف ميادين الغردقة إلى منطقة الاحتفالات بميدان عبد المنعم رياض، للتعبير عن تأييدهم وتضامنهم مع قرارات القوات المسلحة.

 

ودعت حركة شباب ٦ ابريل بالبحر الأحمر إلى مشاركة جموع الشعب المصري الثائر للاحتشاد في ميدان أكوا فن بالغردقة، تأكيدا علي أن الثورة عادت لأبنائها وأن ما حدث لا يمكن أن يتم وصفه بأنه انقلابا عسكريا إنما هو استجابة لمطالب الشعب.

 

وحذرت حركة تمرد بالبحر الأحمر في بيان لها من التدخل في شئون مصر، موضحة أن الجيش المصري يحمى الشرعية واستجاب لمطالب الشعب المصري، داعية إلى الاحتشاد المستمر في الميادين بمحافظة البحر الأحمر للدفاع عن الشرعية الشعبية التي استردها الشعب في 30 يونيو، والحفاظ على مكتسبات الثورة لنؤكد للعالم الغربي وخصوصا أمريكا، التي قال البيان إنها تتآمر علينا وتحاول التدخل في الشؤون الداخلية، وتحاول أن تظهر للعالم أن ما تم في مصر انقلابا عسكريا، وهو غير حقيقي، بسحب البيان.

 

سوهاج

دعت حركة تمرد بمحافظة سوهاج اليوم إلى تنظيم وقفة أمام مبنى المحافظة، مساء اليوم، تحت عنوان “وقفة دعم الجيش”، تأكيدا على دعمها الكامل للجيش المصري في إدارة البلاد.

 

في المقابل، أكد الدكتور عبد السميع عطا الله، القيادي بحزب الحرية والعدالة بسوهاج، أن أنصار الدكتور محمد مرسى بالمحافظة سيحتشدون مساء اليوم في ميدان الثقافة، وسيستمرون في تظاهرهم حتى إعادة مرسى للحكم.

 

أسوان

خرجت اليوم مسيرات بمدينة أسوان، تضامناً مع فعاليات “الشرعية الشعبية”، للحفاظ على مكتسبات الثورة، تضم المؤيدين لعزل محمد مرسى وإسقاط النظام، من أمام مبنى المحكمة بشارع كورنيش النيل، بالإضافة إلى مسيرة أخرى من أمام كوبري الناصرية، وجابت المسيرات شوارع مدينة أسوان، وصولاً إلى ميدان الشهداء للتجمع أمام رمز الجندي المجهول.

 

وردد المؤيدون لعزل مرسى وإسقاط النظام هتافات، منها “الجيش والشعب إيد واحدة” و”بنقولها من أسوان.. يسقط يسقط الإخوان” و”يا ليالى يا ليالى أسوان السد العالي” و”مرسي مش تبعنا.. والجيش المصري بتاعنا” و”ارفع رأسك فوق أنت مصري.. رئيسك رد سجون اسمه مرسي”.

 

على الجانب الآخر، اعتصم المنتمون إلى التيارات الإسلامية بميدان الشهداء، منذ ليلة أمس، بالرغم من علمهم باحتشاد مؤيدي عزل الرئيس به اليوم، لذلك كانت هناك مخاوف من حدوث اشتباكات أو احتكاكات بين الطرفين، مما أدى إلى تكثيف التواجد الأمني وتعيين خدمات أمنية بمناطق التجمعات، بالإضافة إلى تمركز العديد من سيارات الأمن المركزي بتلك المناطق.

 

وردد مؤيدو الدكتور محمد مرسي هتافات، منها “فوق يا سيسى فوق يا بيه.. الشرعية مش للبيع” و”مرسي يا مرسي أوعى تسيب الكرسى” و”لو فكرتوا تشيلوا مرسي.. محدش هيعقد على الكرسى”.

 

ورفع المتظاهرون صورا لمحمد مرسي، ولافتات مكتوب عليها “فداك يا إسلام” و”الشرعية خط أحمر ضد حكم العسكر”.

 

وكثفت القوات المسلحة من تواجدها فى الشوارع على مستوى محافظة أسوان، لتأمين المنشات العامة والاستعداد لمواجهة أي طوارئ، بالإضافة إلى تواجد مدرعات للقوات المسلحة بجوار المنشات العامة وأماكن التجمعات.

 

بني سويف

نظم اليوم المئات من جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية المؤيدين للدكتور محمد مرسي, مسيرة من أمام مسجد عمر بن عبد العزيز بميدان المديرية، بعد صلاة الظهر, حيث طافت الميدان وسط هتافات تدعو إلي عودة مرسي.

 

وأدى المتظاهرون صلاة العصر مرددين أدعية أثناء صلاتهم، منها “اللهم إن السيسي سفيه فانتقم منه” و”اللهم إنا مغلوبون فانصرنا علي القوم الكافرين.. وأجعل كيدهم في نحرهم”، وألقى الإمام خطبة بعد الصلاة، دعا فيها إلى عدم اليأس, وعدم ترك الميدان.

 

في المقابل، ينظم مساء اليوم المؤيدون لعزل الرئيس مرسي مسيرة من ميدان الزراعيين تطوف شوارع المدينة, لتأييد قرارات الجيش, في ظل عدم تواجد قادة الأحزاب ببني سويف، وذلك لمشاركتهم في فعاليات المظاهرات التي دعت إليها حركة تمرد اليوم في ميدان التحرير وقصر الاتحادية.

 

المنيا

وفي المنيا، واصل مؤيدو الدكتور محمد مرسي اعتصامهم المفتوح والعصيان المدني لليوم الثاني على التوالي بميدان بالاس وسط المدينة، كما خرجت مسيرات أخري من مسجدي الرحمن وعمر بن الخطاب، للمطالبة بعودة مرسي للحكم.

 

وتسبب الاعتصام في أزمة مرورية, حيث أغلق المعتصمون شارعي ابن خصيب, والحسيني, بالقرب من المحافظة ومديرية الأمن.

 

وعلى الجانب الآخر, ألغت حملة تمرد بالمنيا المؤتمر، الذي كان مقررا عقده اليوم, بشارع عرفة سلطان بمدينة المنيا, وذلك بعد ورود أنباء عن استهداف أماكن ومنشآت من قبل المؤيدين للرئيس بالمنيا, مما اضطرهم لإلغاء المؤتمر لعدم تشتيت قوات الأمن.

 

You must be logged in to post a comment Login