مصنع سكر كوم أمبو.. قنبلة موقوتة تهدد حياة الأهالي

مصنع سكر كوم أمبو

مصنع سكر كوم أمبو

**خمس مدارس تحيط بالمصنع والطلاب مصابون بالأمراض

**‘‘الهفت ‘‘ المتطاير يهدد المدينة والمسئولون لا يبالون

أسوان: يسرا على

يعد مصنع سكر كوم أمبو بأسوان, قنبلة موقوتة تهدد أمن وصحة الأهالي, خاصة أنه يقع وسط منطقة سكانية وعدد من المدارس, ويصدر عنه أدخنة ‘‘الهفت’‘ التي تنتج من عمليات صناعة السكر وتشغيل الآلات باستخدام وقود المازوت, مما يؤدي لتلوث البيئة المحيطة به وتعرض الأهالي للإصابة بأمراض العيون والرئة وغيرها, بالإضافة إلى انتشار الأوبئة وحالات الاختناق من الروائح الكريهة.

 

تتمثل الخطورة الحقيقية في موقع المصنع الذي يقع في منطقة مكتظة بالمدارس, وأبرزها ‘‘مدرسة إبراهيم البشير الثانوية بنات, كوم أمبو الثانوية بنين, السيدة نفسية الإعدادية بنات, الشهيد فتحي أمين الإعدادية بنين وأحمد عرابي الابتدائية المشتركة’‘ وتطل تلك المدارس بشكل مباشر على المصنع, ممثلا خطرا مباشرا على الطلاب الذين يعانون منذ أعوام من رائحة الأدخنة التي أصابت معظمهم بأمراض الحساسية والرئة.

 

ضحايا ‘‘الهفت’’

التقت ‘‘المندرة ‘‘ بأهالي كوم أمبو المتضررين, حيث قال أحمد على طالب بالمرحلة الإعدادية, إن ‘‘الهفت’‘ المتطاير من مصنع السكر يتسبب في ضعف الرؤية وخاصة في الصباح الباكر, وذلك يكون أكثر ضرراً أثناء الامتحانات حيث يترسب على ورقة الإجابة ويحولها إلى اللون الأسود مما يشوه شكلها أمام المصحح, فضلاً عن تناثره بداخل الفصل وخاصة صيفا مع ارتفاع حرارة الجو التي تجبر الجميع على فتح النوافذ لترطيب الجو.

 

أكد أبو المجد موسى من أهالي المنطقة, أن مخلفات المصنع تهدد الأهالي بالإصابة بالأمراض السرطانية, خاصة أن أثاره تمتد على بعد 3 كيلو مترات حول المصنع مما يتسبب في أضرار لأهالي القرى والعزب القريبة من المصنع.

وأوضح سامي فوزي مدرس بأحد المدارس القريبة من المصنع, أن فترة عمل المصنع تتزامن مع فترة الدراسة, وتتوقف خلال فترة الأجازة الصيفية وذلك من سوء حظ المدرسين والطلاب؛ مؤكدا تدني الحالة الصحية للطلاب وإصابتهم جراء ذلك بالأمراض الصدرية.

 

وعلى مستوى الإدارات, أكد فوزي أن إدارات المدارس تضطر إلى تجديد طلاء جدران مدارسهم في بداية كل عام, ولم يستغلوا تلك المبالغ في وضع حلول تخفف معاناتهم من أضرار مصنع السكر, مطالبين بنقل المصنع خارج المدينة بعيداً عن الكتلة السكانية لأنه من الصعب نقل 5 مدارس كاملة ويجب أن يوضع في الحسبان قبل إقامة أية مصانع أن تبتعد عن المناطق السكنية للحد من أخطارها.

 شاهد فيديو للادخنة المتصاعدة من المصنع


 

العاملون يستغيثون

وفي ذات السياق, يشكو العاملين بمصنع السكر من أضراره التي تلحق بهم بسبب ‘‘الهفت’‘ المتطاير والذي تسبب في إصابة عدد كبير منهم بأمراض صدرية وربو وحساسية وغيرها من الأمراض المختلفة, مناشدين المسئولين بسرعة إيجاد حل لتلك الكارثة التي تهدد حياتهم بشكل مستمر وتشغيل المصنع بالغاز الطبيعي بدلاً من المازوت لتخفيف الأضرار.

كما أكد مصدر مسئول بمكتب وزارة البيئة بأسوان, أنه يجري حالياً دراسة عدد من الحلول التي من شأنهل مواجهة أزمة ‘‘الهفت’‘، مؤكدا أنه قدم خطابات لوزير البيئة في هذا الشأن لإخطار الوزارة و التنبيه على خطورة الوضع لإيجاد حل عاجل و تطوير المصنع بالشكل المطلوب لإنقاذ الآلاف من أهالي كوم أمبو من الأمراض.

 

You must be logged in to post a comment Login