مصدر بتعليم سوهاج: ظهور عشر حالات للغدة النكافية بثلاثة مراكز.. والصحة تنفي

كاميرا: شيماء دراز

كاميرا: شيماء دراز

سوهاج: محمد عبده

قال اليوم مصدر بمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، رفض ذكر اسمه، إن هناك عشر حالات لمرض التهاب الغدة النكافية ظهروا بين طلاب ثلاثة مراكز بالمحافظة، هم سوهاج، وطهطا، ودار السلام.

 

وسيطرت حالة من الذعر على أولياء أمور التلاميذ بمحافظة سوهاج، بعد تردد أنباء عن ظهور مرض الغدة النكافية بين تلاميذ المدارس.

 

من جانبه، نفى الدكتور محمد عبد العال، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، ظهور أية حالات إصابة بالمرض، وأكد أن الوحدات الصحية والمستشفيات لم ترصد أية حالة للغدة النكافية في القرى والمدن والمراكز والمدارس حتى الآن، وأن المديرية لم تتلقَّ أي بلاغات بهذا الشأن.

 

وشدد عبد العال على المواطنين ضرورة الالتزام بطرق الوقاية، وهي التزام المنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية، ومحاولة الابتعاد عن المحيطين قدر المستطاع، وتغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال، بالإضافة إلى غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، وعدم استخدام أدوات الشخص المصاب، وتنظيف الأسطح باستمرار خاصة بعد استعمال الشخص المصاب لها.

 

وأوضح أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدي، تظهر أعراضه خلال ثلاثة أسابيع من العدوى، وتضمن ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام بالعضلات وفقدان بالشهية وتورم وألم في الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك على جانب واحد من جانبي الوجه، وتنتشر العدوى بكثرة في فصلي الشتاء والربيع، مضيفا أن فترة حضانة الفيروس من 12 إلى 18 يوما.

 

وأشار إلى أن العدوى تنتقل عن طريق مخاط أو رشح الأنف أو الحلق للشخص المصاب، وعادة عندما يسعل أو يعطس، وعن طريق أسطح الأشياء التي لامسها الشخص المصاب، مثل اللعب.

 

You must be logged in to post a comment Login