مشروع سكني لمحدودي الدخل بالصعيد ثمرة تعاون الإمارات والقوات المسلحة

**7644 وحدة سكنية بقنا والإجمالي 50 ألفا بالمحافظات

 

قنا: سعيد عطية

مشروع سكني جديد لمحدودي الدخل تعكف على تنفيذه الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة المصرية بدعم من شركة “أرابتك” الإماراتية في قنا يوفر 7644 وحدة سكنية بمراكز قوص، أبو تشت، نجع حمادي، والوقف، وذلك في إطار تمويل بعض الدول العربية لمشروعات اقتصادية في مصر ضمن دعم الخليج في المرحلة الحالية.

 

ويجري هذا التعاون لمدة خمس سنوات تنفذ خلالها مليون وحدة سكنية بالمحافظات المختلفة بإجمالي 280 مليار جنيه. ويمتد مشروع الإسكان في للمشروع الإسكاني مساحة 2.2 مليون متر في الفيوم الجديدة، و864 ألف متر في بني سويف الجديدة و1.6 مليون متر في المنيا الجديدة و900 ألف متر في سوهاج الجديدة و264 ألف متر في قنا الجديدة و328 ألف متر في طيبة الجديدة.

 

يقول الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، على بوابة الحكومة الإليكترونية، إن بروتوكول محافظة قنا يتضمن إنشاء 3108 وحدة سكنية بمراكز قوص، أبو تشت، نجع حمادي، والوقف، مشيرًا إلى أن إجمالي ما سيتم تنفيذه بالمحافظة سيبلغ 7644 وحدة سكنية، ببرنامج الإسكان الاجتماعي، إضافة إلى الوحدات التي ستنفذ بالمنحة الإماراتية، ومن بينها مشروع 50 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل تنفذهم القوات المسلحة كمرحلة ثالثة من المشروع الإسكاني الذي يتضمن ثلاث مراحل.

 

وصرح اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، للـ”المندرة”، بأن المحافظة هي المسئولة مع القوات المسلحة عن تنفيذ هذه المشروعات، وهذا يأتي في إطار دعم اللامركزية في المحافظات، مؤكدا أن العمل جاري بسرعة للانتهاء من تلك الوحدات حتى يتسنى تسليمها للمواطنين.

 

وقال اللواء مصطفى أبو رحاب، رئيس مجلس مدينة نجع حمادي، إن نصيب محافظته من المرحلة الثالثة هو 336 وحدة سكنية تنفذ بقرية “هو” ومساحة الوحدة 175 مم، وستوزع الوحدات بنظام القرعة على المتقدمين، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم فتح باب التقدم.

 

وعن مركز الوقف، فحصل من المنحة على 30 عمارة تتضمن 720 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية بلغت 90 مليون جنيه. وحصل مركز قوص على 432 وحدة سكنية ضمن المرحلة الثالثة من المشروع.

 

وتُوزع المرحلتين الأولى والثانية على جمصة بالدقهلية 4272 وحدة، وفي القليوبية 1680 وحدة، وفي مدينة بدر 5016 وحدة. ويتكون كل قطاع من هذه الوحدات من ألف وحدة سكنية تضم عدة منشآت خدمية هي جامع كبير على مساحة 1190 مترا مربعا يتسع لنحو 1074 مصلي، به دار للمناسبات ومصلى سيدات، ومول تجاري على مساحة 1500 متر مربع به 93 محلا ومطعما، ومدرسة تعليم أساسي على مساحة 19990 مترا مربعا، وساحة رياضية على مساحة 5450 مترا مربعا، ودار حضانة على مساحة 190 مترا مربعا.

 

يذكر إن القوات المسلحة تقوم بعدد من المشروعات بقنا، وهي بناء عدد من الوحدات الصحية، وتطوير بعض المدارس بالقرى، إلى جانب دعم منظومة الخبز بزيادة عدد خطوت الإنتاج في بعض المراكز.

 

ويصل إجمالي دعم الإمارات لمصر منذ عزل محمد مرسي وحتى الآن 6.9 مليار دولار. ويتضمن الدعم كميات من الوقود بقيمة مليار دولار، إضافة إلى حزمة من المشروعات التنموية بقيمة 2.9 مليار دولار، و4.9 مليار دولار منحة لا ترد من بينها مليار دولار منحة مالية دخلت البنك المركزي ووجهت حصيلتها لخفض عجز الموازنة العامة، وتنوعت المشاريع التنموية بين بناء المدارس، والبنية التحتية، بالإضافة للتعاون العسكري الذي ظهر بين القوات المسلحة الإماراتية والمصرية الشهر الماضي متمثلا في تدريبات عسكرية مشتركة.

 

You must be logged in to post a comment Login