مراسل الجزيرة المستقيل بالأقصر لـ”المندرة”: القناة تبث الفتنة وتحض على الحرب الأهلية في مصر

حجاج سلامة مع محررة المندرة أثناء الحوار

حجاج سلامة مع محررة المندرة أثناء الحوار

** حجاج سلامة: الإعلام المصري مهني.. ومؤيدو مرسي يمنعون الإعلاميين المحايدين.. ولن نساوي الآلاف بالملايين

 

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

في حوار خاص لـ”المندرة” مع حجاج سلامة، مراسل قناة الجزيرة مباشر بالأقصر المستقيل, بعد أن منعته القناة القطرية من نقل الصورة الحقيقية وما يدور بالشارع المصري حسب قوله، على الرغم من محاولته الاتصال بها, وهو ما دفعه لتقديم استقالته حرصا على مهنيته ومصداقيته في الثامن من يوليو الماضي وعلى الهواء مباشرة في مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح دريم” المذاع على قناة دريم 2.

 

– لماذا قدمت استقالتك من القناة؟

*كنت أفكر في تقديم استقالتى منذ فترة، حتى جاءت أحداث الحرس الجمهوري، وهو ما دفعنى بالفعل لتقديمها، فلم تلتزم قناة الجزيرة الحيادية والمصداقية والمهنية، التى تدربنا بالمدارس الصحفية عليها فى تقديم الأخبار، بل حرفت الأحداث وقامت بافتعالها.

 

– وما هو هدف قناة الجزيرة من وراء ذلك من وجهة نظرك؟

*من خلال عملى مع قناة الجزيرة, رأيتها تهدف إلى ترويج الأحداث غير الحقيقية وتفتعلها, ونشر المعلومات المغلوطة عن الأحداث فى مصر، والسعى الدائم لتشويه ما يحدث فى مصر ونقله بصورة خاطئة للدول الأوروبية، كما تسعى أيضا لبث وإرسال رسائل تثير الاحتقان والفتنة بين المصريين, وتشجع الانقسام بين أبناء الوطن الواحد وتدعو له.

 

– متى بدأت عملك بقناة الجزيرة؟ وأين ستعمل بعد استقالتك منها؟

*أعمل بقناة الجزيرة منذ عام 2003، والذى دفعني للاستمرار بها هو أنني بدأت العمل بها في فترة كان يدير مكتب الجزيرة في مصر شخصيات تتمتع بالوطنية العالية أمثال حسين عبدالغنى, وسمير عمر، مدير “إسكاى نيوز” حاليا, وغيرهم من الإعلاميين الشرفاء, وكان الدافع لاستمرارى بالعمل حتى بعد وضوح عدم حيادية قناة الجزيرة هو نقل صورة حقيقية عن محافظتي.

أعمل الآن مراسلا بتليفزيون الحياة, ومراسلا بوكالة الأنباء الألمانية, ومراسل بجريدة الوفد, وهناك وسائل إعلام أخرى أتعامل معها، فلن يتمكن أحد من إسكاتنا عن نقل الصورة الحقيقية لما يحدث, حتى وإن كانت هناك محاولات لأى وسلية إعلانية وإعلامية تم التعامل معها, ونحن لن نتجاهل تظاهرات الإخوان, إنما سننقل الصورة بحيادية ومصداقية تامة.

 

-هل تغيرت رؤية قناة الجزيرة منذ ثورة 25 يناير وحتى 30 يونيو؟

* منذ ثورة 25 يناير والقناة تخدم فصيل واحد وهو الإخوان المسلمين, وكانت تنقل الأخبار بصورة غير محايدة ومفتعلة، وتسعى إلى قيام حرب أهلية بين المصريين وإشعال الفتن. فى اليومين الأول والثانى لمظاهرات 30 يونيو تجاهلتنا القناة وتجاهلت التغطية للمظاهرات بجميع المحافظات, وحاولنا الوصول إليهم وتم الاتصال بهم أكثر من مرة, وقمنا برجائهم لنشر الأحداث بمصداقية, ولكنهم أصروا على قرارهم واكتفوا بالرد علينا بأسباب غير مقنعة, بحجة تغطية مؤتمرات صحفية وأحداث متلاحقة.

 

-ما رأيك فى أداء الإعلام المصري عموما؟

*هو إعلام وطني ينحاز دائما للأغلبية فى الشارع, ونادرا ما نجد وسيلة إعلام تخرج عن الوطنية والمهنية.

 

-كيف تقول ذلك على الرغم من ان مظاهرات رابعة العدوية المؤيدة للرئيس مرسي, لا يتم نقلها بنفس الاهتمام الذى تلاقية مظاهرات التحرير المعارضة لة؟

* من الصعب أن نعطى نفس المساحة للآلاف والملايين, وعلى الرغم من ذلك الكل يرغب ويتمنى أن ينقل أحداث رابعة, وهناك قنوات تحاول الوصل والدخول إلى اعتصامات رابعة ولكن عندما تذهب قناة لتغطية الأحداث يقوموا بالاعتداء عليها وتحطيم كاميراتها, ولاحظنا منذ بداية الاعتصامات انقسام على الشاشة بين الميادين المختلفة وكانت رابعة موجودة.

المعتصمون في رابعة يمنعون دخول القنوات التى تلتزم بالحيادية, ويسمحون بدخول القنوات التى تعبر عنهم فقط, ويروا القنوات الأخرى أنها كافرة وملحدة, ومن حوالي ثلاثة أسابيع تعدى مؤيدو مرسي على مراسل الحياة حينما حاول تغطية مظاهراتهم بمحافظة الاقصر ووجهوا لة الشتائم ,وتكرر معي الموقف حينما حاولت تغطية مظاهراتهم، وقاموا بسبى ووجهوا لي العديد من الشتائم.

 

 

5 Responses to مراسل الجزيرة المستقيل بالأقصر لـ”المندرة”: القناة تبث الفتنة وتحض على الحرب الأهلية في مصر

  1. مصطفي حسن 2:19 صباحًا, 12 أغسطس, 2013 at 2:19 صباحًا

    انهو موضوع جميل وحوار جميل

  2. منى عبده 4:24 صباحًا, 12 أغسطس, 2013 at 4:24 صباحًا

    ههههههههههههههههههههه دلوقتى بس عرف انها تحرض على الفتنه وكان فين قبل ذلك وهو يبث الفتنه بين المصريين : كويس انه فاق من الغيبوبه … صحافه صفراء … امتى البلد تنضف من الاعلام المضلل

  3. محمد طلعت 11:48 صباحًا, 12 أغسطس, 2013 at 11:48 صباحًا

    هو حجاج سلامة عنده مهنية ومصداقية، وياريت حد يقولى مدرسة ايه اللى اتعلم فيها … هع هع هع

  4. مصطفى 6:48 مساءً, 25 أغسطس, 2013 at 6:48 مساءً

    كل ذلك يقوم به الفتى الذهبى مراسل الأقصر للعالم كله وهو لم يحصل على شهادة الأعداديه فبطاقته الشخصيه مكتوبا فيها أنه عامل ولأننا فى زمن لا يحب المبادئ فهو يصل الى كل موقع جديد بعد ان يقدم تنازلات كبيره فهو مرشد للأمن ومرشد لرئيس المدينه والشخص الذى يبيع حزب الوفد وجريدته كل يوم ولقد فقدت هذه الصحف مصداقيتها لدى الأقصريين الذين يعرفون هذا الفتى الذهبى فهو حجاج البعيرى وحجاج الأقصرى ومكتب الوفد بالأقصر ومكتب الأقصر بجانب اسمه الأصلى وهى اسماء يعمل بها داخل الوسط الصحفى

  5. بوابة المندرة 7:12 مساءً, 25 أغسطس, 2013 at 7:12 مساءً

    نحن لا نسمح بالإساءة لأحد. للجميع حق التعبير عن رأيهم سواء اتفقوا أو اختلفوا مع أي شخص أو أي فكرة، لكن التطاول غير مسموح. شكرا.

You must be logged in to post a comment Login