محطة جديدة تستحق التأمل: إطلاق اسم ملك السعودية على أكبر ميادين الأقصر

محطات علاقة مصر بالسعودية .. وأكبر ميادين الأقصر

محطات علاقة مصر بالسعودية .. وأكبر ميادين الأقصر

المندرة: آلاء سعد

في خطوة تشير إلى الكثير حول السياسة الخارجية لمصر في المرحلة القادمة؛ وافق اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر على اقتراح نقابة أصحاب البازارات، بإطلاق اسم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على ميدان التجارة أحد أهم ميادين المدينة.

 

يذكر أن العلاقات بين مصر والسعودية قد شهدت العديد من المراحل المختلفة بين العداء والسخرية من الطرفين لبعضهما  في عهد عبد الناصر، فقد قال عبد الناصر نصًا عن ملك السعودية “يطلع واحد مربي دقنه ويقولّك الاشتراكية كفر، واللي بيقول الاشتراكية ضد الدين، بياخد ثروة البلد كلها لنفسه، هو يعتبر نفسه من عائلة الأسياد والباقي عبيد”، وكانت التوترات في عهد عبد الناصر ناتجة عن تأييده للثورة اليمنية، فيما أيدت السعودية الإمام اليمني المخلوع خوفًا من امتداد الثورة إليها. ثم حدث الصلح بين الطرفين عقب نكسة 1967.

 

تلا ذلك مرحلة الرئيس أنور السادات والتي شهدت انفتاحًا بين الطرفين، ثم انقطعت العلاقات المصرية السعودية عقب  توقيع معاهدة السلام مع اسرائيل 1979 وتم التواصل مجددًا عام 1987، ثم انتهت مرحلة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك بصداقة كبيرة بينه وبين السلطة السعودية نتج عنها تعاون اقتصادي بين الطرفين، فعقب خلعه بأيام تلقى دعوة من الملك “عبد الله بن عبد العزيز” لزيارة السعودية والإقامة فيها.

 

وكان العاهل السعودي أول زعيم عربي يعلن تأييده التام لمبارك بعد اندلاع ثورة 25 يناير، كما وصف المحتجين والمتظاهرين في 25 يناير  بـ( المندسين الذين ينفثون  أحقادهم تخريبا وترويعا وحرقًا ونهبًا ومحاولة لإشعال الفتنة الخبيثة).

 

You must be logged in to post a comment Login