‘‘محصول للإنتاج’’ شركة تُحيي تراث ‘‘الأكل المصري’’

من شركة محصول للإنتاج

من شركة محصول للإنتاج

المندرة: رحاب عبد النعيم

مُخطئ من يعتقد أن التراث هو فقط طُرُز معمارية، أو لوحات فنية، أو حتى الأدب والثقافة، فالطعام أيضًا قد يكون تراثًا نادرًا، خاصة حينما يكون مميزًا ومختلفًا، و‘‘الأكل المصري’’ خير دليل على ذلك، فالعديد من الأكلات في العالم أصلها مصري، وقد لحقت بها بعض التطورات، أو احتفظت بأصالتها على أرض مصر، وهو ما توثقه شركة ‘‘محصول للإنتاج’’، التي توثق تاريخ الطعام المصري من خلال مقاطع فيديو.

 

في سبتمبر 2013 بدأت الفكرة تتخذ شكلًا أوسع بين الناس، حيث دشن أصحابها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك’’، (يمكن الدخول على الصفحة من هنا)، لتكون أول شركة إنتاج مستقلة تعمل على مجموعة حلقات من الأفلام التسجيلية تعتمد على السفر والمغامرة، واكتشاف المميز والأصلي في كل مذاق من المذاقات المختلفة في محافظات مصر، ما بقي منه وما اختفى، لإعادة تقديمه مرة أخرى للمطبخ المصري والإقليمي.

 

الشركة أخرجت للنور أولى أفلامها عن ‘‘الرز الواحي’’، منذ أيام قليلة، وهو نوع من الأرز يُزرع ويؤكل في واحات الصحراء الغربية وخاصة الفرافرة والواحات البحرية.

 

شاهد فيلم ‘‘الرز الواحي’’

 

 

باسم خليفة، هو شاب خريج طافت بخياله الفكرة وتحولت إلى حلم، وهو في مرحلة الدراسات العليا بجامعة ييل الأمريكية، قسم البيئة، عندما فكر في أن كل الناس يعتقدون أن الطعام المصري كله متشابه، فأراد أن يثبت لهم العكس، وأن الأكل المصري به مذاقات مختلفة ترضي جميع الأذواق حول العالم، وأن به أكثر من مجرد ما نراه بأعيننا، وقرر أن تكون فكرته عن المصريين وللمصريين.

 

ويعتبر خليفة واحد من اثنين، هما كل الطاقة البشرية التي بدأ بها الفريق، لكن العدد ازداد الآن، وتولى خليفة مهمة المنتج المنفذ، وقال في تصريح لإحدى الصحف الأجنبية ‘‘الفريق بدأ بالمأكولات البحرية في بورسعيد والأرز الواحي من الوادي الجديد، وبمنتهى الشغف انتهينا من الأرز ونسعى الآن لإكمال رحلتنا في اكتشاف كل طعم مميز بكل شبر من أرض مصر، كما نأمل في جذب الرعاة، حتى نستطيع إكمال مشوارنا.

 

وقال أيضا إن هناك العديد من الأطباق تُقًدّم في مصر، منها أصناف مختلفة مستوردة من العديد من ثقافات العالم، ‘‘لكن هناك المزيد والمزيد من الطعام المصري الأصيل أوشك أن يُنسى، وأنا واثق كل الثقة من المستقبل، وأنه سيكون بطعم النجاح، وبالرغم من أننا لا زلنا نعمل إليكترونيا، لكن من يعلم ما قد يحمل المستقبل، فنحن نفكر ونطمح بأن نصل إلى التليفزيون’’.

 

باسم خليفة، المعروف بأنه متخصص في المجال البيئي ومجال الأغذية، عاد إلى مصر عام 2013 ليبدأ ‘‘محصول للإنتاج’’، وهو عضو في حملة ‘‘بذور بلدي’’ الغذائية.

 

One Response to ‘‘محصول للإنتاج’’ شركة تُحيي تراث ‘‘الأكل المصري’’

  1. هنا فريد 3:29 مساءً, 16 فبراير, 2014 at 3:29 مساءً

    فكرة هايلة التعرف علي تراثنا الغذائي. بعد أبلة نظيرة كتاب الوصفات المصرية الشهير نري شباب يهتم بالأكل المصري عن طريق الافلام التسجيلية. هذه هي ثورة حقيقية ثورة علي الفكرة السائدة ان المطبخ مخصص للسيدات فقط وثورة تكنولوجية الوصفات عن طريق الفيديو وليس الكتاب. نتمني لهؤلاء الشباب التوفيق والنجاح

You must be logged in to post a comment Login