غدا.. محافظ سوهاج يضع إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول في عيد المحافظة القومي

كاميرا: كريمة مهران

كاميرا: كريمة مهران

**سوهاج.. وتاريخ عيدها القومي في العاشر من ابريل

 

سوهاج: شيماء دراز

أعلن الدكتور يحيى عبد العظيم، محافظ سوهاج، أنه سيضع غداً، بمناسبة عيد المحافظة القومي، إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول أمام ديوان المحافظة، ثم يوقع بروتوكول تعاون بين محافظة سوهاج ومركز علاج مكافحة الإدمان بجامعة سوهاج.

 

ويفتتح المحافظ أيضاً عددا من المشروعات الحيوية، التي بدأت بالمحافظة بعد ثورة يناير 2011، ويبدأها من مركز جهينة، المركز الذي خلد أهله العيد القومي لسوهاج، حيث يفتتح فيه السلخانة الجديدة بعد تهالك القديمة، وكذلك افتتاح 410 وحدة سكنية، ووحدة طب نجع عبد الرسول، ثم يفتتح وحدة محلية بقرية عنيبس، ووحدة بقرية الطليحات، وافتتاح مقر محطة مياه الطليحات، وأيضا افتتاح مدرسة نجع صمد الابتدائية.

 

وفي اليوم التالي، من عيد سوهاج القومي، يحضر المحافظ احتفال مدارس أجيال المستقبل بقرية البواريك بمركز المنشاة، يعقبه مؤتمر صحفي بديوان المحافظة لبرنامج الغذاء العالمي، ويمنح الأطفال حصة منزلية شهرياً، عبارة عن عشرة كيلو أرز، كحافز للعائلات الفقيرة لإرسال أطفالهم إلى المدرسة بانتظام، كجزء من مشروع التغذية المدرسية لبرنامج الأغذية المدرسية، ويقدر إجمالي عدد المستفيدين من المشروع سنوياً بحوالي 13 ألف شخص في محافظة سوهاج. كما يقوم المحافظ بإنهاء الخلاف الثأري بين عائلتين بقرية أولاد نصير في ثاني أيام العيد القومي.

 

ومحافظة سوهاج، إحدى محافظات الوجه القبلي “صعيد مصر”، وترجع تسميتها إلى الآية القرآنية “وجعلنا سراجا وهاجا”، وتحدها من الشمال محافظة أسيوط، ومن الجنوب محافظة قنا، والبحر الأحمر من الشرق، ومحافظة الوادي الجنوب من الغرب، وتبتعد سوهاج 467 كيلو متر عن القاهرة، يخترقها النيل بطول 125 كيلو متر، وتبلغ مساحتها 11 ألف و22 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى 90 كيلو متر الظهير الصحراوي للمحافظة.

 

تتكون المحافظة من أحد عشر مركزا رئيسيا، هما “سوهاج، وطما، وطهطا، والمراغة، وأخميم، ودار السلام، وجرجا، وساقلتة، والمنشاة، وجهينة، والبلينا”، بالإضافة لعدة مدن كبرى مثل “العسيرات، وبرديس، وجزيرة شندويل”.

 

وتساهم المحافظة في النشاط الصناعي المصري، من خلال صناعات “السكر، والغزل والنسيج، وهدرجة الزيوت، ودقيق السيمولينا، والمكرونة، والنسيج اليدوي، والكليم والسجاد، ونجارة الأثاث”، بالإضافة إلى العديد من المشروعات العملاقة بالمحافظة، منها مشروعات الصرف الصحي، ومصنع سكر جرجا، وعجائن المكرونة بطما، والمنطقة الصناعية غرب سوهاج، كما تضم المحافظة عدة معالم سياحية، مثل معبد أبيدوس، وتمثال ميريت آمون.

 

وتحتفل المحافظة بعيدها القومي في العاشر من ابريل كل عام، ويرجع اختيار هذا اليوم لمقاومة أهل مركز جهينة للحملة الفرنسية في عام 1799، حيث هاجمت الحملة عدة مدن منها جرجا وجهينة وطهطا والصوامعة وبرديس، فقاوم مركز جهينة الحملة ببسالة وكبدها خسائر فادحة، مما ألهب شرارة الحماس لباقي المدن خاصة برديس، مما شكل عائقا أمام تقدم الحملة، فلم تفلح في اختراق جهينة، حتى أن الحملة طلبت إمدادات من حملة أسيوط، ولكنها باءت بالفشل أيضا، فاضطرت للتراجع عن المحافظة.

 

 

3 Responses to غدا.. محافظ سوهاج يضع إكليلا من الزهور على نصب الجندي المجهول في عيد المحافظة القومي

  1. محمو الحويج 1:01 صباحًا, 11 أبريل, 2013 at 1:01 صباحًا

    ستظل جهينه تحمى نفسها بنفسها وتحمى باقى المحافظه مهما كانت الظروف ومهما اغفلت انظمه الدوله اعينها عنها يمكنكم سؤال اى شخص خدم فيها ايام الثوره وايام اقتحام الاقسام ايه الى حصل معاهم كنا بنتناحر على حمايه افراد الشرطه

    • محمود الحويج 1:35 صباحًا, 11 أبريل, 2013 at 1:35 صباحًا

      هل تعلم……تم حمايه افراد الشرطه والمصالح الحكوميه ايام الانفلات فى الثوره من قبل عائلات جهينه
      هل تعلم…..ان المركز الوحيد التى لا توجد به اى خصومات بين العائلات
      هل تعلم…..ان الشارع الرئيسى بالمركز وهو ش الجمهوريه لم يتم رصفه
      هل تعلم…..ان وحده الغسيل الكلوى بالمستشفى بمجهوداتنا الشخصيه
      هل تعلم…..المسؤلين لم يزورون هذا المركذ (لا محافظ ولا وذير ولا حتى رئيس مجلس محلى جهينه ما بنشفهوش)
      هل تعلم…… ان مركز جهينه لا يوجد به نافوره واحه
      هل تعلم……ان مركز جهينه لا يوجد به اى مرافق خدميه حتى الصرف الصحى
      هل تعلم…… ان مركز جهينه محدوف لا بيمر به شريط السكك الحديديه ولا النيل ولاخطوط صحراويه ولا زراعيه
      هل تعلم…..ان اكبر نسبه بطاله فى مصر واكبر نسبه بطاله فى سوهاج واكبر نسبه بطاله فى جهينه

  2. محمود الحويج 1:10 صباحًا, 11 أبريل, 2013 at 1:10 صباحًا

    ستظل جهينه رمذا للشهامه والمرؤه مهما تركتموها بدون اى مرافق خدميه ولا صحيه لكن الرجوله فى الدم
    وذلك المركذ الوحيد الذى لم يشهد اى اعتداء على اى شخص من افراد الشرطه وتمت حمايتهم ايام الثوره من قبل عائلات جهينه المحترمه
    مع العلم بتمرد اجهذه الدوله عليها وتركها دون اى مرافق خدميه دا الصرف الصحى حتى الان لم يدخل جهينه ولا محافظ بيذور ولا وذير ولا رئيس

You must be logged in to post a comment Login