محافظ الفيوم: افتتاح المرحلة الثانية للمصرف القاطع نهاية الشهر الجاري

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

الفيوم: سعاد مصطفي

عقد أحمد على، محافظ الفيوم، أمس اجتماعاً مع قيادات شركة مياه الشرب والصرف الصحي والشركة القابضة وشركة المقاولون العرب ومديرية الري، وذلك في إطار مناقشة المشروعات بقطاعي الري ومياه الشرب والصرف الصحي والجاري تنفيذها في المحافظة.

 

وتم خلال الاجتماع استعراض آليات تنفيذ عدد من المشروعات الجارية والحلول العاجلة لبعض المعوقات، ودخول المشروعات حيز التنفيذ والانتهاء منها في القريب العاجل.

 

وأعلن محافظ الفيوم عن افتتاح المرحلة الثانية من المشروع العملاق للمصرف القاطع وذلك في الثلاثين من ديسمبر الجاري، مشيراً إلي أنه سيتم توجيه الدعوة لرئيس الوزراء ووزيري الري والزراعة لحضور الافتتاح، حيث تم الانتهاء من إنشاء قنطرة الحجز والذي يعد الخطوة الأخيرة في تنفيذ تلك المرحلة.

 

ويهدف مشروع المصرف القاطع إلى التحكم في مستوى مياه بحيرتي قارون والريان، ويسهم في الحفاظ على منسوب مياه بحيرة قارون ومنعها من الارتفاع ويحمى بحيرة الريان من خطر الاضمحلال، بالإضافة إلى توفير مياه الري الصالحة للزراعة لمساحات شاسعة بمنطقة غرب الفيوم.

 

وأكد علي أنه جارى الانتهاء من تنفيذ مشروع خط مياه قصر الباسل، والذي تنفذه شركة المقاولون العرب ويهدف لتوصيل المياه من محطة العزب حتى قصر الباسل بتكلفة إجمالية للمشروع 70 مليون جنيه تم اعتماد 50 مليون جنيه منها، حيث يتم تنفيذ الخط بطول 23,5 كم وقطر 1000م تم تنفيذ 3كم وجارى استكمال الخط على أن يتم الانتهاء من التنفيذ قبل نهاية يوليه 2013.

 

ووافق المحافظ على ردم مصرف الشحات واستغلاله كمحور مروري على أن يتم التنفيذ في القريب العاجل للقضاء على مشكلة المصرف نهائياً، والذي كان يسبب تلوث وضرر لأهالي المنطقة.

 

وأشار المحافظ إلى أنه جارى حالياً اتخاذ الإجراءات العاجلة والدراسات اللازمة من قبل مسئولي الري، لإنهاء مشكلة مصرف الفارون بمركز سنورس ليستوعب حجم المياه الحالية، مما سيُسهم في القضاء على مشكلة المصرف نهائياً وبأقل التكاليف.

 

وفيما يخص مشكلة قرية شماطة بمركز أبشواى، والتي تتضرر من ارتفاع منسوب مياه بحيرة قارون بسبب المد والجزر، مما يسبب ضرر لأهالي القرية والقرى المجاورة وخاصة في فصل الشتاء، أشار محافظ الفيوم إلي أنه سيتم خلال الأيام القادمة إنشاء غرفة رفع بالقرية وتطهير المصرف المغطى بها، والذي من شأنه استيعاب المياه الزائدة بالبحيرة وحل المشكلة نهائياً للقرية والقرى المجاورة.

 

 

 

 

You must be logged in to post a comment Login