محافظو الصعيد في الحركة الجديدة: اللواءات “صفر”.. وأساتذة الجامعات يكتسحون

المحافظون الجدد

المحافظون الجدد

 

المندرة:

بعد مرور شهور منذ إعلان رغبة الحكومة ورئيس الجمهورية في إجراء حركة تغيير لعدد من المحافظين، أدى 17 محافظًا اليمين الدستورية، صباح اليوم، أمام رئيس الجمهورية.

 

وجاءت الحركة بعد انتظار طويل ملأته التكهنات والقوائم غير الدقيقة، وشملت حركة التغيير تعيين لواء واحد فقط، و7 يحملون لقب دكتور، واثنين مسشارين، ومهندس، و6 آخرين أصحاب شركات وأعمال حرة بمجالي التجارة والصناعة، وإلى جانب تغيير محافظي (الإسكندرية، البحيرة، بورسعيد، المنوفية، الإسماعيلية، دمياط، الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، مطروح) حظيت محافظات الصعيد بدءً من الجيزة وحتى أسوان بتغيير 6 من محافظيها، وهم:

 

الجيزة

تم تعيين الدكتور خالد زكريا إمام، خلفًا للدكتور علي عبد الرحمن، الذي ظل محتفظًا بمنصبه منذ أبريل 2011. والدكتور خالد زكريا كان رئيسًا لقسم التصميم العمراني وتنسيق المواقع في كلية التخطط العمراني والإقليمي بجامعة القاهرة، فهو مهندس معماري تخرج عام 1980 من كلية الهندسة جامعة القاهرة، وحصل على الدكتوراة في مجال التصميم العمراني من جامعة تكساس.

 

الدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة

الدكتور خالد زكريا محافظ الجيزة

 

الفيوم

كانت الفيوم من نصيب المستشار وائل محمد نبيه مكرم، 38 عامًا، مما يجعله أحد أصغر المحافظين في هذه الحركة، ويأتي خلفًا للدكتور حازم عطية الله، الذي تولى المنصب في أغسطس 2013، وكان المستشار وائل نبيه، الذي قال في تصريح منسوب له أنه حفيد لعمر مكرم، يعمل رئسًا لمحكمة ابتدائية.

 

المستشار وائل محمد نبيه مكرم محافظ الفيوم

المستشار وائل محمد نبيه مكرم محافظ الفيوم

 

بني سويف

وتشابه مصير بني سويف مع الفيوم، حيث تولى منصب المحافظ المستشار محمد حفني إبراهيم سليم، الذي لا يتعدَ عمره الـ 39 عامًا، ويعد أصغر محافظ يمر على بني سويف، وأتى محمد حفني، الذي تولى منصب رئيس نيابة الأموال العامة بالإسماعيلية، ورئيس المحكمة الاقتصادية، خلفًا للمستشار مجدي البتيتي، الذي تولى زمام أمور بني سويف في أغسطس 2013.

 

المستشار محمد حفني محافظ بني سويف

المستشار محمد حفني محافظ بني سويف

 

سوهاج

كان اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج السابق، الذي اعتلى المنصب في أغسطس 2013، يثق في تجديد الثقة له في هذه الحركة، ولكن التغيير جاء على عكس ما تمنى، فقد تم تعيين الدكتور أيمن محمد عبد المنعم خلفًا له، وعمل الدكتور أيمن كوكيل لوزارة الصحة بالمنوفية، ومنها إلى “صحة” قنا، كما تولى إدارة مستشفى المنصورة، وكان آخر منصب تولاه قبل “سوهاج” هو العمل كوكيل لوزارة الصحة بالإسكندرية.

 

الدكتور أيمن محمد عبد المنعم محافظ سوهاج

الدكتور أيمن محمد عبد المنعم محافظ سوهاج

 

أسيوط

أما اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط منذ أغسطس 2013، فقد تم تغييره، وعُين المهندس ياسر الدسوقي عطية خلفًا له، ويعمل الدسوقي المدير التجاري والتسويقي بشركة أجرو جريني للإستيراد والتصدير.

 

ياسر الدسوقي عطية محافظ أسيوط

ياسر الدسوقي عطية محافظ أسيوط

 

الأقصر

تم تعيين محمد السيد بدر محافظًا للأقصر، وهو من مواليد 1973، وتخرج من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وعمل كمساعد للأمين العام لمجلس الوزراء، كما تولى منصب المشرف على مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، وكان بدر يعمل بالمكتب الفني لرئيس الوزراء وقت حكومة عاطف عبيد، كما عمل مساعدًا لوزير السياحة، وجاء خلفًا للواء طارق سعد الدين، المُعين في أغسطس 2013.

 

محمد السيد بدر محافظ الأقصر

محمد السيد بدر محافظ الأقصر

 

أما بقية محافظات الصعيد فاستمر محافظوها دون تغيير، فقد احتفظ اللواء صلاح الدين زيادة بمنصبه كمحافظ للمنيا، وكانت خلفيته شرطية، حيث تخرج من كلية الشرطة عام 1976، وعمل مفتش للأمن بقطاع الأمن العام بالأقصر، كما كان مديرًا لمباحث جنوب سيناء، مباحث الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة، ومساعد لوزير الداخلية لمنطقة القناة.

 

وظل اللواء مصطفى يسري محافظًا لأسوان، التي تولى زمام أمورها في أغسطس 2013، بعد ان كان رئيسًا لشعبة التنظيم والإدارة بقيادة قوات الدفاع الجوي، فهو احد خريجي كلية الدفاع الجوي عام 1976، ولم يطل التغيير منصب محافظ الوادي الجديد اللواء محمود العشماوي، الذي كان نائب محافظ الجيزة للأحياء، واصبح محافظًا للوادي في أبريل 2014.

 

أما اللواء عبد الحميد الهجان، فاستطاع الاحتفاظ بمنصبه كمحافظ لقنا، الذي حصل عليه في أغسطس 2013، وهو لواء سابق بالقوات المسلحة، وأحد قيادات الرقابة الإدارية السابقين، كما احتفظ اللواء أحمد عبد الله بالبحر الأحمر، وهو لواء أركان حرب، وقائد المدفعية بالجيش الثالث الميداني، الذي تولى محافظة بورسعيد وقت حادثة مقتل 74 مشجعًا من النادي الأهلي، في أثناء مباراة المصري والأهلي، ومن بعد انتهاء حكم الإخوان في 3 يوليو 2013 تم تعيينه محافظًا للبحر الأحمر في سبتمبر من نفس العام.

 

You must be logged in to post a comment Login