مجمع صناعي بالفيوم لاستخراج الأملاح المعدنية من بحيرة قارون

الفيوم: سعاد مصطفي

عقد المهندس أحمد علي أحمد، محافظ الفيوم، أمس اجتماعاً مع أعضاء مؤسسة نماء للبحوث وتطوير المشروعات بمحافظة الفيوم، وممثلين عن شركة اميثال، لاستخراج الأملاح من بحيرة ، وذلك بحضور اللواء سعد العجمي السكرتير العام للمحافظة.

 

وأشار المهندس جابر عبد السلام، رئيس مجلس أمناء مؤسسة نماء، إلي أن مشروع إنشاء مجمع صناعي جديد لاستخراج الأملاح المعدنية من بحيرة قارون، يهدف إلي تقليل نسبة الأملاح الموجودة بمياه البحيرة من خلال استخراج ما يقرب من 600 ألف طن أملاح سنويا من البحيرة بواقع 250 ألف طن كبريتات صوديوم و100 ألف طن كلوريد صوديوم و50 ألف طن كبريتات ماغنسيوم، مع معالجة الأملاح المستخرجة من خلال أحواض تركيز.

 

وأكد عبد السلام أن مدة تنفيذ المشروع خمس سنوات تقريبا ويحقق المشروع أرباح سنوية بنسبة 45%، بالإضافة إلي توفير حوالي ألفي فرصة عمل للشباب مع بداية تنفيذ المشروع، وتوفير عمالة مؤقتة بصفة دورية تلحق بالمشروع، مضيفاً أن الموقع المقترح لإنشاء المشروع بالمحافظة مساحته أربعة آلاف فدان في الجزء الشمال الغربي لبحيرة قارون.

 

من جانبه، قال محافظ الفيوم إن هناك أهمية إستراتيجية للمشروع بمحافظة الفيوم، حيث أن بحيرة قارون هي المتنفس الوحيد لمنخفض الفيوم، كما أن تزايد نسبة الأملاح بالبحيرة يهدد الثروة السمكية بها، مؤكداً أن المشروع يهدف إلي تقليل نسبة الملوحة بما يحافظ علي الثروة السمكية بها.

 

وقرر علي تشكيل لجنة برئاسة السكرتير العام وعضوية مدير عام الشئون القانونية ومدير عام أملاك الدولة ومسئولي الشئون المالية والفنية والبيئية بالمحافظة وعدد من أعضاء مؤسسة نماء، لإعداد دراسة كاملة وتقرير مفصل عن قطعة الأرض المخطط إنشاء المجمع الصناعي بها، لاستخراج الأملاح عليها واتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية للمشروع.

 

You must be logged in to post a comment Login