متابعات: فض اعتصامي “رابعة” و”النهضة”

اعتصام رابعة - صورة أرشيفية

اعتصام رابعة – صورة أرشيفية

9:40 ص: توقف حركة القطارات من محافظات الصعيد إلى القاهرة

11:15 ص: بدأت قوات الأمن في أسوان فض تجمعهم أمام ديوان عام المحافظة بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، فيما يلقي المتظاهرون الحجارة على قوات الأمن. ويوجد حالات كر وفر في ميدان الشهداء. (يسرا علي)

الاشتباكات أمام محافظة أسوان - كاميرا يسرا علي

الاشتباكات أمام محافظة أسوان – كاميرا يسرا علي

11:17ص: تجمع العشرات من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى وأغلقوا ميدان الدهار أكبر ميادين الغردقة وأشعلوا النار في إطارات السيارات ومنعوا الحركة في الميدان وقاموا ببناء جدار من الطوب حول الميدان. ووقعت مشادات بين المعتصمين بالميدان وبعض المواطنين بسبب منعهم من المرور، وهدد أنصارمرسى بمحاصرة ديوان عام المحافظة ومديرية الأمن وأعلنوا عن استمرار اعتصامهم بميدان الدهار. (صلاح عبد الله)

11:20 ص: مناوشات أمام مركز شرطة المنيا والشرطة تتصدى لمحاولة اقتحام قسمي شرطة مركزي “مطاي” شمالي المنيا و”أبو قرقاص” جنوب المنيا وأمام نقطة قرية الحواصلية التابعة لمركز المنيا. وهاجم أنصار المعزول دير “السيدة العذراء والأنبا إبرآم” بقرية دلجا ويوجد به ثلاث كنائس وتم إلقاء مولوتوف وشاهد الأهالي ألسنة اللهب وأعمدة الدخان تتصاعد من المكان، كما هاجم أنصار المعزول مبني الخدمات الملحقة بكنيسة “مار مينا العجايبي” وأشعلوا النيران بالطابق الثاني منه بواسطة المولوتوف. (ريمون زكي)

11:22 ص: صرح مصدر رفيع بمرفق إسعاف المنيا أن هيئة الإسعاف بالمنيا نقلت قتيل و12 مصاب في مصادمات عديدة بأرجاء المحافظة صباحا في مصادمات 3 مناطق بالمنيا حتى الآن. ونقلت وحدات الإسعاف 9 مصابين بسمالوط وقتيل و2 مصابين بأبو قرقاص ومصاب بأبو هلال بمدينة المنيا. (ريمون زكي)

11:24 ص: أشعل أنصار الرئيس المعزول مرسي النيران بإحدى عربات قطار متوقف أمام محطة قطار مركز أبو قرقاص جنوب المنيا، فيما أشعل آخرون إطارات السيارات بطريق مصر أسوان الزراعي أمام أبو قرقاص. (ريمون زكي)

 11:35ص: إطلاق نار في ميدان بالاس مقر اعتصام الإخوان, وإشعال النار في كنيسة مارمينا، فيما حاول الإخوان اقتحام محكمة مركز العدوة ومركز الشرطة لكن الشرطة تصدت لهم، وطالب أنصار مرسي الموظفين بالهيئات الحكومية إلى الخروج من مكاتبهم والعودة إلى منازلهم فيما اقتحموا محكمة بني مزار, وحاولوا اقتحام مركز شرطة سمالوط. وذكر شاهد عيان من دخل مستشفى جامعة المنيا أن هناك اشتباكات بدخلها. (رشا علي)

11:41ص:استخدمت قوات الأمن بأسوان الأعيرة النارية لتفريق تجمع الإخوان من أمام ديوان عام محافظة أسوان. (يسرا علي)

11:51ص: اشتعال النيران فى المبنى الإدارى لكنيسة مارجرجس في سوهاج وسيارة شرطة وأتوبيس خاص بالكنيسة، وتسعى قوات الحماية للسيطرة علىالحريق قبل امتداده لباقى المباني، كما دمروا سيارة شرطة بجوار ميدان الثقافة. (كريمة مهران)

الحريق في المبنى الإداري للكنيسة

الحريق في المبنى الإداري للكنيسة

11:51 ص: وصل اليوم إلى مستشفى أسوان الجامعى 16 مصاباً أثناء فض تجمع أنصار المعزول محمد مرسى من أمام ديوان عام محافظة أسوان، منهم 12حالة إصابة باختناق بسبب القنابل المسيلة للدموع، و4 آخرين مصابين بطلق خرطوش. (يسرا علي)

11:54 ص: عدد من المصالح الحكومية بالغردقة تسمح للموظفين بالخروج قبل المواعيد الرسمية خوفا من تصاعد الأحداث. (محمد عبد الله)

11:55 ص: شهود عيان: بعض أئمة المساجد يحشدون المتظاهرن في مركز بني مزار رافعين رايات “واإسلاماه” و”إلي الجهاد”, باتجاه اقتحام مجلس المدينة. (رشا علي)

12:09م: اقتحام إدارة تعليم مغاغة ومحاصرة مركز شرطة مغاغة بالمنيا. (رشا علي)

12:10 م: مسيرات الآن في جامع عمر بن الخطاب وجامع الرحمن ودعوات للحشد بميدان بالاس وقطع الطريق الزراعي ومحاصرة مبنى محافظة المنيا، ووقوع أول حالة وفاة بأبو قرقاص برصاص الداخلية وحالتي وفاة بمطاي برصاص الداخلية وإطلاق رصاص على المسيرات بأبو هلال وقنابل الغاز وإخلاء أماكن العمل الحكومية وحرق كنيستين من الخارج وحريق بشارع الحسيني. (مصطفى خاطر)

12:11م: حريق بكورنيش النيل بسفينة “الذهبية” الترفيهية بالمنيا. (مصطفى خاطر)

حريق في إحدى السفن الترفيهية

حريق في إحدى السفن الترفيهية

12:12 م: تمكن أنصار الإخوان بمحافظة أسوان من محاصرة عدد من رجال الشرطة والصحفيين داخل ديوان عام المحافظة، وأشعلوا النيران فى عدد من سيارات الشرطة ومازالت حالات الكر والفر مستمرة فى محيط الأشتباكات. (يسرا علي)

12:30 م: تفحم واجهة كنيسة ماري مينا العجايبي بالمنيا. (أحمد سليمان)

واجهة كنيسة ماري مينا العجايبي

واجهة كنيسة ماري مينا العجايبي

12:33م: توافد أعداد كبيرة في مركزي دير مواس وملوي على أقسام الشرطة تمهيدا لاقتحامه. (رشا علي)

12:49م: ارتفع عدد المصابين لفض اعتصام الإخوان أمام ديوان عام محافظة أسوان إلى 54 مصاباً و2 قتلى. تتفاوت الإصابات ما بين كدمات وكسور وجروح واختناق ومن بينم 10 من رجال الشرطة، أما القتلى فهم محمد أحمد أمين، ومحمد عصام عبدالرءوف متأثرين بإصابتهم برصاص خرطوش فى الصدر. (يسرا علي)

12:50م: سقوط قتيل في اشتباكات بين الإخوان والشرطة أمام قسم شرطة ملوى. (رشا علي)

1:01م: الدكتور محمد عبده رئيس مرفق الإسعاف بالمنيا يؤكد أن عدد الضحايا وصل إلي 4قتلي و32 مصابا حصيلة أحداث العنف بالمنيا. (أحمد سليمان)

1:09م: إشعال النيران فى ديوان عام محافظة أسوان بعد سيطرة الإخوان عليه ومحاصرة عدد من رجال الشرطة. (يسرا علي)

1:09م: إشعال النيران في مركز شرطة ومجلس مدينة الغنايم بأسيوط وفي سيارتي شرطة في شارع الجمهورية وميدان المحطة، والمئات من أنصار مرسي يتجمعون بميدان أم البطل بمدينة أسيوط بوسط أسيوط ويغلقوه معلنين اعتصامهم فيه، و تحطيم واجهات بعض المحال التجارية بشارعي الجمهورية والمحطة، وإلقاء القنابلة المسيلة للدموع مع اقتراب المتظاهرين من مبنى ديوان عام محافظة أسيوط أو المبانى القريبة منه نظرا لقربهم من مبنى أمن الدولة وسجن أسيوط. (محمد جلال)

1:11م: قطع أنصار الرئيس المعزول طريق “أسيوط – سوهاج” الزراعي فى قرية “الفليو” التابعة لمركز أبوتيج ومظاهرات واشتباكات بين المارة والإخوان الذين يرددون “سلمية سلمية”، فيما يشهد شارع الجمهورية حالة من الكر والفر بين أعضاء الإخوان الذين يقذفون الطوب والحجارة وقوات الأمن التي تستخدمالقنابل المسيلة للدموع. (محمد جلال)

1:13م: ارتفعت الحصيلة الرسمية الأولية لقتلي ومصابي المنيا لخمسة قتلي وأكثر من 70 مصابا بينهم حالات خطيرة. وقال مصدر طبي بمستشفي ملوي العام أن عدد المصابين الذين استقبلتهم المستشفي نحو 45 مصاب أغلبهم مصاب بخرطوش وحالتان من المصابين لفظا أنفاسهما متأثرين بالإصابة بعدفشل جهود الإنقاذ لإصابهما بالرأس والرقبة. وناشدت إدارة المستشفي الأهالي التبرع بالدم لإنقاذ المصابين. (ريمون زكي)

11:15 م: اشتباكات في مركز إبشواي في الفيوم وسقوط قتيل ومصاب من الإخوان جراء إطلاق الشرطة الرصاص الحى. (حزب الحرية والعدالة الفيوم)

مصاب في إبشواي

مصاب في إبشواي

1:36م: استنفار أمني في البحر الأحمر أمام مبنى مديرية الأمن ومبنى المحافظة، ومديرية الأمن تدفع بعدد من تشكيلات الأمن المركزى واغلاق الطريق المؤدى إلى المديرية ومبنى المحافظة تحسبا لمحاولات اقتحام. حالة الاستنفار تشمل الموانى ومطار الغردقة والمنشآت الحيوية بالمحافظة. (محمد عبد الله)

 1:37م: هاجم أنصار المعزول 7 كنائس بالمنيا وأضرموا النيران في أربعة منها هي دير العذراء والأنبا إبرام بقرية دلجا مركز ديرمواس ، الكنيسة الإنجيلية بشارع النصاري بحي “أبو هلال” جنوب مدينة المنيا ، الكنيسة الرسولية الثالثة بعزبة اسكندر بمدينة المنيا والمركز الطبي وسكن الرراعي بها، بالإضافة لحرق قاعة عزاء علي طريق مصر أسوان الزراعي مملوكة لمطرانية ديرمواس.(ريمون زكي)

1:53م: احتراق مبنى شرطة النجدة في الفيوم بعد اقتحامه (حزب الحرية والعدالة بالفيوم)

مبنى شرطة النجدة في الفيوم

مبنى شرطة النجدة في الفيوم

1:56م: احتراق مدرسة ابتدائي لأقباط بالمنيا, ومنفذ بيع للقوات المسلحة التابع للمدرسة الثانوية العسكرية. (رشا علي)

 2:02م: اقتحام مبني ديوان عام محافظة الفيوم بعد مغادرة جميع الموظفين ووصول مسيرة الإخوان للمبني. واحترقت في الصباح استراحة محافظ الفيوم (فيلا المحافظ) صباحا، ووصول الحريق الى أجزاء من نادي المحافظة القريب من الاستراحة علما بأن المحافظ الجديد د. حازم عطية لم يصل الفيوم حتى الآن، وكان مقررا وصوله صباح اليوم. (ولاء كيلاني)

2:03م: محاولات لاقتحام سجن المنيا العام وسط إطلاق نار مكثف. (رشا علي)

منفذ بيع القوات المسلحة بعد احتراقه

منفذ بيع القوات المسلحة بعد احتراقه

2:05م: قطع الطريق الزراعي أمام كوبري قرية صنبو التابعة لديروط في أسيوط وأنصار مرسي يخرجون بمسيرات في الشوارع (محمد جلال)

2:06م: عدد من أهالي قرية دلجا بالمنيا يؤكدون أن قبطيا يدعي اسكندر طوس رزق 60 سنة صاحب صالون حلاقة قتل بعد مهاجمة منزله من قبل أنصار المعزول وتصديه لهم. (ريمون زكي)

2:08م: اعتدى أنصار المعزول فى أسوان على عدد من الصحفيين أثناء تغطية أحداث فض التجمع ومحاصرتهم لديوان عام المحافظة، منهم عبد الله مشالى مراسل جريدة الوطن الذي أصيب بجروح وكدمات فى الرأس والساق، وحمادة بعزق مراسل جريدة الشروق الذي أصيب بجرح فى الرأس استلزم 10 غرز نتيجة ضربه، وإصابة محمود الملا مراسل جريدة المصرى اليوم فى قدمه وسرقة هاتفه المحمول،وتم نقله إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقي الإسعافات اللازمة، بالإضافة لمحاصرة محمد عوض مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط داخل ديوان عام المحافظة مع عدد من رجال الشرطة. (يسرا علي)

2:12م: اقتحم الإخوان جمعية الأصدقاء المسيحيين “جمعية الكتاب المقدس” بلطف الله، واخراج محتوياتها وتكسير الحديد بالمنطقة من على الأرصفة ووضعه لإغلاق الطريق، كما قاموا بحرق كنيسة الأمير تادرس بقرية النزلة التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، والتى تعتبر من أكبر الكنائس واقدمها فى المركز. وأغلقت إدارة مرور الفيوم طريق الفيوم القاهرة عند كمين كوم أوشيم لمنع الذهاب للقاهرة، ووضعوا حواجز آلية. (ولاء كيلاني)

2:15م: بعد اقتحامه، إشعال النار في قسم شرطة العدوة ونهب محتوياته. (رشا علي)

2:17م: مؤيدو مرسي يتجمعون بقرية الحميدات بقنا ويتوجهون إلى مبنى المحافظة وقوات الأمن تنجح في التصدي لهم ومنع محاولتهم اقتحام مبني المحافظة باستخدام بالقنابل المسيلة للدموع، فيما نجحت قوات الدفاع المدني بمبني محافظة قنا في إخماد حريق شب منذ قليل بالاستراحة التابعة لمبنى المحافظة. (سعيد عطية)

2:22م: خرج الآلاف من أنصار مرسي فى مركز إبشواي بالفيوم، وقاموا بحرق مركز الشرطة، وأضرموا النار فى مبنى أمن الدولة القديم بالكامل وسط تصاعد النيران والأدخنة بشكل رهيب، وسط استغاثات الأهالي، من تصاعد الأدخنة خوفا من حدوث حالات الاختناق. (ولاء كيلاني)

2:25م: حطم العشرات من أنصار المعزول محكمة البحر الأحمر الإبتدائية ورشقوها بالحجارة وحطموا جميع الأبواب والنوافد الزجاجية وأحرقوا إحدى السيارات بالمحكمة وحاولوا اقتحامها فأطلق حرس المحكمة النار لتفريقهم. (محمد عبد الله)

 2:27م: شاهد عيان: تهريب المساجين بعد اقتحام قسم شرطة مطاى, وإشعال النار فيه، ووقوع اصابات واختناقات بالغاز السام وإطلاق للرصاص الحى من الشرطة بمركز ديرمواس بالمنيا. (رشا علي)

2:30م:اعتدى صباحا عدد من انصار مرسي على النقيب مهند متولى من ادارة المرور وقاموا بسرقة سلاحه الميرى وجهاز اللاسلكى الخاص به اثناء مروره بالميدان مما أسفر عن اصابته بجرح قطعى فى الرأس وتم نقله إلى مستشفى الأقصر الدولى لتلقى العلاج، وقام أنصار الرئيس المعزول بتكسير سيارة شرطة بالميدان وإشعال النيران فيه، كما قاموا بحرق فندق سياحى وعدد من المحلات مملوكة للأقباط فى المنطقة وهى فندق حورس السياحى ومحلات “سانتا كوز” “أرخصهم” ومحلات نسيم سلامة، فيما شهدت بعض الشوارع حالات كر وفر تم استخدام الأسلحة الآلية فيها. (أسماء أبو بكر الصادق)

إحراق ممتلكات الأقباط

إحراق ممتلكات الأقباط

إحراق المحلات في الأقصر

إحراق المحلات في الأقصر

عربة شرطة في الأقصر

عربة شرطة في الأقصر

2:34م: تمكنت قوات الأمن بالبحر الأحمر من فض اعتصام أنصار مرسى بميدان الدهار وسط الغردقة باستخدام القنابل المسيلة للدموع بعد محاولة أنصار المعزول اقتحام محكمة الغردقة، وتم القاء القبض على اثنين من المتظاهرين. (محمد عبد الله)

2:36م: محاولات لاقتحام سجن المنيا العام وتهريب المساجين. (رشا علي)

2:40م: اشعال النيران في محكمة ديروط من قبل أنصار المعزول. (محمد جلال)

2:41م: احتراق مبنى جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة. (رشا علي)

2:50م: قام عدد من شباب الإخوان وأنصار مرسي بدعوة المواطنين للجهاد عبر مكبرات الصوت حيث قاموا بالسير فى شوارع الغردقة بالدراجات البخارية لحشد المواطنين بميدان الدهار. (محمد عبد الله)

مؤيدو الإخوان في أسوان

مؤيدو الإخوان في أسوان

2:05م: اشتباكات في محيط مبنى محافظة قنا بين مؤيدي مرسي والشرطة، وقيادات إخوانية تدعو للزحف، وقوة مشتركة من الجيش والشرطة تخلي مبني ديوان عام محافظة قنا والمباني الملحقة به من العاملين، فيما يتوجه أنصار مرسي بالعصا والشوم. (سعيد عطية)

2:16م: متظاهرون يشعلون النيران فى قسم شرطة مركز طامية بالفيوم، وسط محاولات لاقتحامه، وتوافدت سيارات الإسعاف من مركز طامية للمستشفى العام بالفيوم بعد اخلاءه من طاقم التمريض منذ عدة ساعات. (ولاء كيلاني)

 3:46م: إعلان حالة الطوارئ في أنحاء مصر بدءا من الساعة 4 عصرا وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

 3:48م: قوات الأمن تعيد فرض سيطرتها على مبني محافظة قنا، بعد نجاح العشرات من مؤيدي المعزول من دخول المبني من الباب الخلفي بشارع ادارة الري واشعال النيران بعدد من المباني الحكومية بالشوارع المحيطة، بينما يمنع أنصار المعزول سيارات الإطفاء من الوصول لأماكن الحريق. وأسفرت المواجهات بين المؤيدين والمعارضين لفض الاعتصام، عن وقوع عدد من الإصابات بأعيرة نارية بينهم حالة خطيرة. (سعيد عطية)

3:49م: أعلنت مصادر طبية بمديرية الصحة بالمنيا أن عدد القتلى بمحافظة المنيا ارتفع ليصل لـ 25 قتيل حتى الآن و197 مصابًا. وأكد الدكتور محمد عبده إسماعيل أن سيارات مرفق إسعاف المنيا نقلت 136 مصاب و9 جثث لقتلي وأن باقي الأعداد الفارقة من المصابين نقلت للمستشفيات بمعرفة الأهالي وأن أعدادًا من المصابين الذين نقلتهم سيارات الإسعاف كانت حالتهم خطيرة. (ريمون زكي)

3:51م: إحتراق مدرسة هدى شعراوي بالكامل على طريق جسر أسيوط سوهاج وتصاعد كثيف جداً لألسنة اللهب والدخان، وتجمع لأنصار المعزول أمام المسجد الحكيم على الجسر أسيوط سوهاج، ومقتل المهندس السيد راغب أمين صندوق نقابة المهندسين بسوهاج في أحداث ميدان الثقافة اليوم. (كريمة مهران)

3:52 م: أسماء المصابين بمستشفى سوهاج التعليمى: محمد هاني من مركز طما مصاب بطلق ناري فوق الركبة اليمين،أحمد رمضان عباس من منطقة الشهيد، عبد الرحمن أحمد يوسف من منطقة الشيخ خليفة، أحمد محمد عبد العال من مركز المراغة، عبد الله محمود عبد الشكور مصاب بطلق ناري حي فوق الركبة اليمين وخرطوش فوق الركبة الشمال، عزت حسن علي طلق ناري حي فوق الركبة الشمال، عبد الكريم أبوشوشة أحمد مصاب بخرطوش ومحمد عبد الجابر عباس مدرس رصاصة حية في أصابع اليد اليسري سببت تهتك في الأوتار. (كريمة مهران)

4:02م: المتظاهرون يحكمون السيطرة على 5 مراكز شرطة بالمحافظة واحتراق مسرح جيزويت بالمنيا. (رشا علي)

4:04م: هدوء نسبي في محافظة قنا بعد نجاح قوات الأمن فى تفريق المتظاهرين من أمام مبني ديوان عام المحافظة، والقوي السياسية تدعو لتشكيل لجان شعبية لحماية المنشآت الحيوية. وقررت ادارة مصنع دشنا تشكيل لجنة شعبية من أبناء المدينة الخاصة بالمصنح لحماية المدينة الصناعية. (سعيد عطية)

 4:07م: متظاهرون يضرمون النار فى كنيسة السيدة دميانه بقرية دار السلام، التابعة لمركز طامية بالفيوم ويسرقون محتوياتها، كما قاموا بتمزيق بعض من الصور والكتب الموجودة بها، كما أضرموا النار فى نقطة شرطة كمين اللاهون في الفيوم، واحتراق جزء منه. (ولاء كيلاني)

4:10م: حريق أعلى محل لوكس بإحدى عمارات الثقافة والسكان يوجهون نداء استغاثة إلى شركة جاسكو “الغاز الطبيعى” والمسئولين لغلق المحابس الرئيسية للغاز الطبيعى بالمناطق التى بها حرائق لأن المواسير الخارجية أمام المحلات والعمارات ساعدت في تفاقم الحرائق داخل سوهاج . (كريمة مهران)

4:20م: أعلن مصدر أمنى مسئول بالمنيا مقتل العقيد مصطفى العطار نائب مأمور قسم شرطة بمركز مطاى أثناء تصديه وزملائه لاقتحام أنصار المعزول لمركز الشرطة ظهر اليوم. (ريمون زكي)

حريق قسم الشرطة بالمنيا

حريق قسم الشرطة بالمنيا

4:24م: سقوط أول قتيل في مواجهات مع الشرطة أمام قسم شرطة مركز سنورس بالفيوم حيث حاول متظاهرون حرقه، بينما سقط عدة مصابين. (حزب الحرية والعدالة الفيوم)

إصابات الإخوان

إصابات الإخوان

أول قتيل بمركز سنورس في الفيوم

أول قتيل بمركز سنورس في الفيوم

4:28م: صرح مصدر أمنى مسئول بالمنيا بأن العقيد مصطفى العطار نائب مأمور قسم شرطة “مركز مطاى” هو أول شهيد بين صفوف ضباط الشرطة أثناء تصديه لاقتحام المركز، بينما الثاني هو النقيب حسام ياسر من قوة مركز شرطة ملوي أثناء تصديه للمهاجمين. (ريمون زكي)

4:38م: سقوط أول قتيل في الغردقة إثر إصابته بطلق نارى أثناء الاشتباكات التى وقعت بين أنصار مرسي وعدد من المواطنين كما أصيب 5 أشخاص آخرين نتيجة الاشتباكات، حسب مصدر طبى بمستشفى الغردقة العام. (محمد عبد الله)

4:47م: قناة الحياة: أنباء عن فرض حظر تجوال بدءا من الليلة.

مبنى محافظة أسوان بعد الاعتداء عليه

مبنى محافظة أسوان بعد الاعتداء عليه

5:05م: فرض حظر التجوال على القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة والسويس وبني سويف والمنيا وأسيوط وشمال وجنوب سيناء.

5:19م: فشل اقتحام مؤيدى الرئيس المعزول لقسم ثانى سوهاج والشرطة تعزز قواتها بمنطقة الثقافة بسوهاج. (كريمة مهران)

5:22م: أحرق أنصار مرسي محكمة نيابة بني سويف مستخدمين زجاجات المولوتوف, حيث إلتهمت النيران المبنى بالكامل, وظلوا متواجدين أمام المحكمة الموجودة بميدان المديرية ببني سويف. وتوجهت مجموعة أخري من أنصار المعزول إلي مركز شرطة مدينة بني سويف, الموجود بنفس محيط الميدان, وحاولوا الوصول إلي مركز الشرطة, بينما استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين وإبعادهم عن المركز. وواصل أنصار الإخوان مسيرتهم إلي مبنى ديوان المحافظة, ووقعت اشتباكات بينهم, أدت إلي إصابة مجموعة من الشرطة والمجندين والفريق المكلف بحماية ديوان المحافظة وإنسحابهم بعد إستيلاء أنصار المعزول علي ملابس ومدرعة خاصة بالجيش. وأسفرت الاشتبكات عن وقوع العديد من القتلى والإصابات في صفوف الإخوان. (عماد حمدي)

5:26م: قوات الجيش والشرطة تقتحم ميدان بالاس بالمنيا الذي يعتصم فيه الإخوان منذ قليل وسقوط 3 قتلى برصاص فى الرأس وعشرات المصابين بالرصاص الحى. (رشا علي)

5:38م: ارتفاع عدد المصابين فى اشتباكات الغردقة إلى 12 شخصا بينهم اصابات بالخرطوش واختناقات نتيجة إطلاق الغاز المسيل للدموع وتم نقل المصابين إلى مستشفى الغردقة العام لاجراء الاسعافات الأولية. (محمد عبد الله)

5:53م: أنصار الرئيس المعزول يقتحمون نقطة شرطة بقرية الطليحات بمركز جهينة بسوهاج ويعتدون على المتواجدين فيها. (كريمة مهران)‎

6:08م: احتراق مبنى محافظة بني سويف وبلطجية يسرقون محتوياته. (عماد حمدي)

احتراق مبنى محافظة بني سويف - كاميرا: عماد حمدي

احتراق مبنى محافظة بني سويف – كاميرا: عماد حمدي

6:25م: ضم #‏الفيوم‬ و ‫#‏قنا‬ و ‫#‏الإسماعيلية‬ إلى قائمة المحافظات التي أعلن بها حظر التجول ليصبح عددها الإجمالي 14.

6:26م : شهود عيان للمندرة: أشخاص يعتلون كنيسة مارى جرجس بسوهاج ويطلقون بالرصاص الحى والقنابل المسيلة للدموع من فوقها‎. (كريمة مهران)

6:34م: ارتفعت حصيلة فض إعتصام أنصار مرسى فى أسوان اليوم إلى 3 قتلى بطلق خرطوش فى الصدر و68 مصابا، ووضعت الجثث فى مشرحة أسوان العمومية بينما ذهب المصابون إلى مستشفيات مدينة أسوان، وتم إسعاف 20 حالة منهم خرجت من المستشفى فيما تبقت 48 حالة تتلقى العلاج والأغلبية منهم بمستشفى أسوان الجامعى وحالتهم الصحية مستقرة. (يسرا علي)

7:20م: أكد مصدر طبي رفيع بمديرية الصحة بالمنيا سقوط 41 قتيلا حتى الآن في أحداث المنيا الدامية ونحو 230 مصابا بينهم عدد من الحالات الحرجة. (ريمون زكي)
بالفيديو: إشعال النيران بنيابة بني سويف واقتحام مبنى المحافظة – كاميرا: عماد حمدي

8:00م: أكد الدكتور مدحت شكري، وكيل وزارة الصحة بالفيوم، منذ قليل أن 35 حالة وفاة، هى حصيلة حالات الوفاة فى الفيوم اليوم، و200 مصاب، موضحا أن حالات الوفاة، مقسمة على مراكز الفيوم حيث توفى 20 فرد فى الفيوم، و5 أفراد بمركز إبشواى، و8 بمركز طامية، بينهم فرد من طاقم الإسعاف، وإثنان بمركز سنورس. (ولاء كيلاني)

8:04م: في أول تصريح له، قال الدكتور حازم عطيه الله، محافظ الفيوم إنه تعرض لمحاولة القتل، وأنه غادر ديوان المحافظة داخل مدرعة للجيش بعد استخدام الأسلحة من مؤيدي مرسي مضيفا إنه مع مدير الأمن بالفيوم، وأن هناك ثلاثة أقسام شرطة تم اقتحامها بالفيوم من قبل جماعة الإخوان. وكان مبنى ديوان المحافظة قد حرق ودمرت السيارات وإستراحة المحافظ الموجودة بوسط المدينة. (ولاء كيلاني)

8:06م: إضرام النيران بمبنى مصلحة الري, وشهود عيان: بمركز سمالوط بعد الاستيلاء على كافة مكوناته من قبل بلطجية. (رشا علي(

 

One Response to متابعات: فض اعتصامي “رابعة” و”النهضة”

  1. ” أن خلافنا مع أصحاب الحكم والسلطة كان سياسي سببه سوء الإدارة في قيادة البلاد وليس خلاف دم وسقوط ضحايا، ودعت جموع الشعب المصري إلي الحفاظ علي المنشآت العامة والخاصة والمشاركة في حمايتها خشية لتعرضها لاعتداء من قبل البلطجية” .

You must be logged in to post a comment Login