للتحميل: “افهم صحافة”.. برنامج تثقيفي في الإعلام

"افهم صحافة" ورش تدريبية في مجال الإعلام

“افهم صحافة” ورش تدريبية في مجال الإعلام

 

المندرة:

بالتعاون مع مؤسسة “كيستا فولكسكولا” السويدية، نظمت مؤسسة المندرة للإعلام ثلاث ورش تدريبية تحت عنوان “افهم صحافة” في بني سويف وأسيوط وسوهاج بالصعيد لتثقيف وتوعية الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 30 عاما من غير العاملين بالصحافة والإعلام وممن لديهم أنشطة مجتمعية واهتمام بالشأن العام، حول دور الصحافة والإعلام في المجتمع، وذلك في شهري سبتمبر وأكتوبر 2015.

 

جاء هذا البرنامج التدريبي بهدف نشر الوعي حول الدور الذي ينبغي أن يلعبه الإعلام في المجتمع بين الشباب الفاعلين في مجتمعاتهم من غير العاملين في الصحافة بهدف بناء قدراتهم على تقييم المحتوى الإعلامي والرسائل الإعلامية التي يتلقونها بوسائل مختلفة، كما يسلط الضوء على الممارسات الصحفية غير المهنية السائدة، وكيفية النظر بعين ناقدة للأخبار المتداولة يوميا في الإعلام المطبوع والمرئي والمسموع والإليكتروني. يستمد المحتوى التعليمي المقدم في الورش من برنامج اليونسكو لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية، مع مراعاة الخصوصية المصرية واضافة أمثلة من الواقع المعاصر.

 

وسبق هذه الورش تدريب “إعداد مدربين” لإعداد فريق تدريبي يعمل بمجال الصحافة والإعلام وتهيئته للمادة المقررة ليقوم بدوره بتنفيذ هذه الورش بعد ذلك.

 

تستغرق هذه المادة التدريبية 12 ساعة ونصف. تم تعريب المادة التي نشرتها في الأصل منظمة اليونسكو وانتقاء المحتوى على أساس الخصوصية المصرية ثم دعمه بنماذج من الواقع الإعلامي المعاصر في 12 نشاطا تدريبيا بالإضافة للعروض والمناقشات. أعدت المادة التدريبية الزميلة الصحفية مي شمس الدين، الصحفية بموقع “مدى مصر”.

 

وقررت مؤسسة المندرة للإعلام اتاحة المادة التدريبية لورش “افهم صحافة” من محتوى وأنشطة من خلال هذا الرابط لمن يريد من جهات أو أفراد الاستفادة بها وعمل ورش مماثلة. لا يشترط الالتزام بالمادة كلها أو الترتيب نفسه، كما لمنفذي الورش الحرية في إضافة فصول أخرى من المادة الأصلية التي وضعتها منظمة اليونسكو أو استبدال الأنشطة التدريبية بأخرى أو ذكر أمثلة صحفية مختلفة. يرجى فقط الاشارة إلى مؤسسة المندرة للإعلام كمصدر هذه المادة التدريبية المحلية التي تم أخذها عن منظمة اليونسكو في الأصل في سياق الخصوصية المصرية ودعمها بنماذج من الواقع الإعلامي المعاصر. يمكن أيضا الاستعانة بفريق المدربين الذين دربتهم “المندرة” في إطار هذا المشروع بحيث يمكنكم تنظيم الورش مباشرة في أي مكان من دون الحاجة لتدريب مدربين.

 

یسعدنا تلقى استفساراتكم كما نرحب باتفاقیات التعاون على [email protected] أو على ھاتف رقم 01119355165 – 0227945943.

 


موضوعات ذات صلة

2 Responses to للتحميل: “افهم صحافة”.. برنامج تثقيفي في الإعلام

  1. yuomna yasser 7:51 مساءً, 8 ديسمبر, 2015 at 7:51 مساءً

    لو سمحت هيتم تفعيل الدورات التدريبية الاعلامية فى محافظات الوجه البحرى ام القبلى فقط

  2. بوابة المندرة 12:33 صباحًا, 26 ديسمبر, 2015 at 12:33 صباحًا

    إحنا نطاق عملنا وجه قبلي لكن ممكن نتعاون مع جهات للتنفيذ في وجه بحري. شكرا لاهتمامك يا يمنى.

You must be logged in to post a comment Login