كيف تضمن أموالك في مواقع العمل عن بعد؟

العمل عن بعد

العمل عن بعد

المندرة: رحاب عبد النعيم

إذا كنت في منطقة منعزلة أو معزولة، تفتقر للفرص، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر واتصال بشبكة الانترنت لتجعل مهاراتك تدر عليك عائدا ماليا مجزيا. ذكرنا قبل ذلك هنا بعض المواقع العربية النشيطة في هذا المجال ويتصدرهم موقع ‘‘خمسات’’، لكن يظل السؤال الذي يراود المستخدم العربي هو: كيف أضمن حقي؟

 

النصب فكرة ارتبطت بشكل تلازمي مع مصطلح العمل الإليكتروني أو العمل عن بعد، بسبب ما تعرض له الآلاف من عمليات نصب واحتيال من خلال المواقع المختلفة، والذين نقلوا تجاربهم السيئة إلى الآخرين لتوخي الحذر، لدرجة أن أصبح الترويج للتجارب الناجحة في العمل عبر الإنترنت، محل شك وتكذيب، ويعتبرها كثيرون سُبلًا مدفوعة من قبل المواقع للدعاية لنفسها.

 

مخاوف النصب انتشرت أكثر في الوطن العربي عنها في دول العالم، نظرًا لعدم ثقة المستخدم العربي في مواقع العمل عن بعد لأسباب تتعلق بثقافة هذا النوع من العمل في حد ذاته لأنه ‘‘في الهوا’’، دون تعامل مباشر وجها لوجه، وأيضا لعدم توفر الضمانات اللازمة لهذه المواقع لعدم الوقوع كضحايا لعمليات نصب إليكتروني، فكيف تؤمّن المواقع العالمية تعاملات روادها الباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد السواء؟ وما هي وسائل الحماية ضد الاحتيال للطرفين؟

 

بعد تجولنا بين عدد من المنصات الأجنبية للعمل عن بعد التي راجت منذ نحو عشر سنوات، وجدنا أن التعامل بنظام Milestone، هو أفضل الوسائل التي طرحتها شركات الوساطة للحماية من عمليات النصب من قبل العملاء أو رجال الأعمال الحرة. النظام باختصار تقوم فيه الشركة بسحب المال المتفق عليه من حساب العميل، ويبقى لديها كرهن حتى الانتهاء من المهمة ليتم تحويل المبلغ إلى حساب مقدم الخدمة.

 

عربيا، تظل التخوفات من النصب أكبر بكثير، وحتى نظام الأمان المعمول به في الخارج، يتم التشكيك فيه، حيث يتساءل الشباب ‘‘أليس من الممكن أن لا يُخبر صاحب العمل، الشركة، بأنني أتممت المهمة، وتبقى الأموال لدى الشركة، ليست معي ولا معه’’، وهو التساؤل الذي تجيب عنه الشركات الأجنبية الكبرى بأنه في هذه الحالة ‘‘تقوم أنت بصفتك رجل أعمال حر بالاتصال بخدمة العملاء لدى الشركة، وتطلب منهم التدخل لاسترداد مستحقاتك، حيث تقدم أنت الأدلة على انتهائك من المشروع، ولو أمكن أدلة على تسليمك المشروع لذلك الشخص، وستقوم الشركة بتحويل الأموال إلى حسابك على الفور’’.

 

وبتطبيقه لنظام Milestone، يعتبر ‘‘خمسات’’، الموقع الخدمي الأول عربيا والوحيد الذي يستخدم هذا النظام الآمن بين المواقع العربية، وهو الموقع الأوسع انتشارا، حيث وصل لمائة ألف مستخدم في العالم العربي حسبما أعلنت الشركة المالكة ‘‘حسوب’’ لحلول الويب الشهر الماضي، يقدم أعلى درجة متاحة عربيًا من الأمان في العمل.

 

يعرض الموقع العديد من الخدمات منها التصميمات والخدمات التسويقية والترجمة والكتابة والاستشارات التكنولوجية وكذلك التدريب عن بعد مقابل 5 دولارات يدفعها طالب الخدمة. ويستفيد الموقع من خلال الحصول على دولار واحد من كل عملية بيع ويتم التعامل المادي من خلال برنامج “باي بال” PayPal، ليجني مقدم الخدمة أرباحه بعد تقديم خدمته لشخصين أي بعد تحقيقه لـ 10 دولارات.

 

أما فيما يتعلق بالنصب الإليكتروني، فكأكبر مواقع عرض وشراء الخدمات أونلاين عربيا، يكون من الوارد حدوث عمليات نصب على خمسات، يدفع فيها طالب الخدمة مقابلا ماليا (5 دولارات أو مضاعفاتها) لـ‘‘خمسات’’ كرهن، فإذا لم يف أحد الطرفين بواجبه في عملية البيع، يتدخل الدعم الفني لـ‘‘خمسات’’ لحظر الحساب الذي تمت منه عملية النصب نهائيا ويعيد المال لأصحابه، كما أن الموقع لديه تواصل جيد مع عملائه على قنوات التواصل الاجتماعي، ولهذا يرى بعض عملاء ‘‘خمسات’’ أنه من أفضل المواقع الخدمية.

 

موقع خمسات يضمن لمستخدميه حقهم بشكل كامل، والإجراءات التي يعتمدها في عملية تحويل الأموال، لا تدع ﻷي قلق مكان بين المستخدمين، فند طلب شراء إحدى الخدمات المعروضة في الموقع، يقوم موقع ‘‘خمسات’’ بدور الوسيط بينك وبين البائع، وعندما تقوم بشراء الخدمة فإن المبلغ يبقى لدى ‘‘خمسات’’ حتى يقوم البائع بتنفيذ طلبك، وتسليم الخدمة، وحينها يستلم المال، وهو ما يعتمد عليه نظام ‘‘Milestone’’.

 

وفي حال واجهت أي من عملاء ‘‘خمسات’’ أي مشكلات، يتقدم بشكوى إلى الإدارة، ويتم الرد عليها خلال 24 ساعة، كما يقدم الموقع لعملاءه عدة نصائح، يجب مراعاتها أثناء عرض أو قبول الخدمات، حتى لا تقع فريسة في فخ النصب. ولمزيد من تفاصيل الأمان في ‘‘خمسات’’، من هنا، وهنا.

 

أما دوليا، فقد تدفق 234 مليون دولار على موقع مثل FREELANCE.COM، التابع للمجموعة الفرنسية Freelance groupوالمتاح باللغتين الفرنسية والإنجليزية، منذ عام 1995 كمقابل لأعمال قام بها نحو ربع مليون من العاملين عن بعد من خلال الموقع لأكثر من 24 ألف شركة عالمية يتعامل معها، منهم شركات كبرى مثل مايكروسوفت وفرانس تليكوم وIBM دون أن يعلنوا عن أسماء هذه الشركات بجانب الوظائف التي يحتاجوها.

 

لا يتدخل ‘‘فريلانس’’ في التعامل بين صاحب العمل ومُقدم الخدمة، وهو غير مسئول عن أي سوء استخدام لخدمات الموقع أو أي اتفاقات تجري بين الطرفين خارج التعاملات الخاصة على الموقع نفسه، وهو يطلب من أصحاب العمل والموظفين تقديم المستندات والبيانات اللازمة لتأمين أية بلاغات عن عمليات نصب واحتيال.

 

موقع آخر هو Elance التابع لشركة أمريكية، وهو يتميز عن سابقه في إمكانية تشغيل المجموعات وليس الأفراد فقط، حيث وصل إلى قاعدته أكثر من مليوني مستخدم من 170 دولة، تزداد أمامهم فرص العمل التي وصلت إلى 500 ألف، واقترب حجم الأموال المُمررة من خلاله من مليار دولار.

 

‘‘إيلانس’’ هو أسهل مواقع العمل عن بعد في التعامل، لكن يعيبه قلة إمكانية طرح طلبات متعددة للعمل، فلا يمكنك تجديد الطلب سوى مرة في الشهر، أو تضطر لشراء عضوية مدفوعة، ويرجع ذلك لكثرة المستخدمين وطلبات التوظيف التي يقدموها، لكن إن حالفك الحظ ووجدك الشخص الباحث عن الخدمة التي تقدمها، فبإمكانك الربح من أول يوم.

 

الموقع الأمريكي من أكثر المواقع التي تهتم بتأمين العمل من خلالها، حيث خصص لذلك أدوات وأنظمة وفرق دعم، لضمان حماية الدفع والشفافية في التوظيف، كما يقوم فريق عمل الموقع بالرد على الأسئلة المتعلقة بأمان العمل، بالنسبة لمُقدم الخدمة أو صاحب العمل. يتدخل الموقع لحل أي نزاع بين الطرفين ويحدد الطرف المخطئ ليتم تعويض الطرف الآخر.

 

موقع ثالث هو الموقع الهندي Guru، وهي تعني ‘‘المُعلم’’، نسبة إلى أنه يُعلم أفضل طرق الربح من الإنترنت بأفضل استغلال لمهارات وإمكانيات مقدمي الخدمة. يصل عدد المشتركين في الموقع إلى أكثر من مليون مستخدم، يتداولون 150 مليون دولار.

 

الغرض من استعراض المواقع الأجنبية السابقة هو بيان حجم المتعاملين وحجم الاستفادة المالية من العمل عن بعد في الخارج، والتي لا تجد شركات كبرى مثل ‘‘مايكروسوفت’’ و‘‘آي بي إم’’ غضاضة في اللجوء إليها لإنجاز مهام بأعلى كفاءة، بغرض تعظيم الاستفادة منها اذا ساهمنا في زيادة نمو النموذج العربي الأكبر حاليا الذي يناظر هذه المواقع.

 

 سجل الآن في ‘‘خمسات’’، الموقع الأكثر انتشارا في العالم العربي، وجرب بنفسك وابدأ في جني ثمار مهاراتك.

 

برعاية خمسات

 

You must be logged in to post a comment Login