“كورونا” يتخطى الحواجز الجغرافية ويصل بإصابة واحدة لمصر

المندرة: منة الله محسن

تستطيع الحواجز الجغرافية أن تفصل بين الأفراد ولكنها لن تستطيع الوقوف في وجه الأمراض والفيروسات، حيث أعلن الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، عن ظهور أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” المعروف باسم المتلازمة التنفسية الشرق أوسطية صباح أمس الأول، وهو شاب عمره 27 سنة يعمل مهندسا مدنيا بالسعودية منذ 4 سنوات ويقيم في الرياض.

 

وأوضح الوزير أن الاشتباه في الحالة تم عن طريق فريق الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي وتم عمل الإجراءات الوقائية اللازمة ونقله إلى مستشفي حميات العباسية. أخذ فريق المستشفي من المريض مسحة من الأنف والحلق وعينة من البصاق بعد وضعه بقسم الحجر الصحي وبعد فحص العينات تبين إنها إيجابية وأن المريض مصاب بالفعل بالفيروس.

 

أكد عدوي أن الوزارة ستبدأ في التنسيق مع شركات السياحة المتخصصة في رحلات العمرة والحج خاصة مع اقتراب الموسم، وذلك لتوعيتهم بأعراض المرض وكيفية التصرف في حالة ظهورها على أحد أفراد الأفواج المسئولين عنها، خاصة في ظل انتشار المرض بالسعودية.

 

وقال المريض إنه تردد قبل عودته إلى مصر على مستشفى الرعاية بالسعودية، وتم حجزه وعمل تحاليل صورة دم ووظائف كلى وكبد وأشعة للصدر، وأظهرت صورة الأشعة وجود التهاب رئوي ثم خرج المريض من المستشفى وبعدها عاد إلى القاهرة.

 

وحذرت وزارة الصحة والسكان في مصر منذ أسبوع من احتمال وجود إصابات بشرية بفيروس “كورونا”، استنادًا إلى دراسة أثبتت وجود الفيروس في مصادره المحتملة من الجمال، فضلًا عن احتمال إصابة المعتمرين والحجاج بهذا الفيروس.

 

يذكر أن أول ظهور للفيروس في السعودية في سبتمبر 2012، وبعدها أبلغت منظمة الصحة العالمية بنحو 253 حالة أكدت الاختبارات المعملية إصابتها بالفيروس من بينها 93 حالة وفاة، وبينما تتركز الغالبية العظمى للحالات في السعودية، ظهرت حالات في الأردن والكويت وسلطنة عمان وقطر وأوروبا وشمال إفريقيا وآسيا.

 

إرشادات قبل السفر

إرشادات قبل السفر

 

ومن أعراض المرض:

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– السعال المستمر.

– يتبع الأعراض السابقة التهاب رئوي حاد يؤدي لضيق التنفس.

 

أما عن طرق الوقاية منه:

– غسل اليدين باستمرار.

– استخدام المناديل عند العطس أو السعال.

– تجنب ملامسة العين والأنف والفم باليد.

– لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام.

– المحافظة على النظافة الشخصية.

 

طرق الوقاية من الفيروس

طرق الوقاية من الفيروس

 

You must be logged in to post a comment Login