كنوز حلايب والشلاتين ووادي الجمال.. يدوية

القاهرة: هدير حسن

على أنغام الموسيقى السودانية والنوبية، استقبل معرض “ملتقى التراث” زواره منذ أسبوع في “المبنى اليوناني” الذي كان تابعا للجامعة الأمريكية في وسط البلد قبل أن يتحول لمركز تكنولوجي يضم العشرات من الشركات الناشئة والناشطين في مجال دعم ريادة الأعمال.

 

خلف منتجات يدوية وتراثية من أعمال فناني واحة سيوة ومدينتي حلايب والشلاتين ومحمية وادي الجمال، يقف أصحابها ومنهم زوبة وزينب ومنى من الشلاتين ومرسى علم، مرتديات “التوب” السوداني، الذين خضعوا لدورات تدريبية نظمتها مؤسسة “كنوز يدوية” لتطويع خامات الجلد والخرز وسعف النخيل وقرون الجاموس والخزف من أجل إنتاج مشغولات يدوية متقنة تعبر عن التراث المصري في هذه المناطق، بالإضافة لاشتراك فريق أكاشيا للتنمية والتعليم البيئي، وجمعية السياحة والبيئة بوادي الجمال، وجمعية تنمية المحميات بالشلاتين.

 

داخل المعرض، تراوحت أسعار المعروضات من الأساور والعقود الخرز من 15 إلى 50 جنيهًا، بينما بدأت الحقائب من 25 لتصل إلى 135 جنيهًا، وكانت الجَبَنَة، التي يستخدمها أهل حلايب والشلاتين في تخزين القهوة لتحتفظ بمذاقها، قد بيعت بأسعار بدأت من 50 إلى 85 جنيهًا، كما كان للخزف والفخار مكانه بالمعرض، فتراوحت أسعار الأواني الفخارية والخزفية المصنوعة من خزف مخصوص بقرية جراجوس بقنا من 25 إلى 150 جنيهًا، كما ضم المعرض أدوات الطعام المصنوعة من خشب السرسوع، وتم بيعه بأسعار تبدأ من 25 إلى 220 جنيهًا، إلى جانب الكليم النوبي والحلي اليدوية والملابس وأغطية الرأس، و”اللوزة” لحفظ العطور والزيوت، المصنوعة من ثمرة جوز الهند.

 

3 Responses to كنوز حلايب والشلاتين ووادي الجمال.. يدوية

  1. AHNEDMOHMED 1:41 مساءً, 20 يوليو, 2015 at 1:41 مساءً

    M3GEZ El Ahha
    we m3\a fesh 7aga Ked welaye Kolo Kadb Fe Kadb 😀 SOB7ANA Ala welaye El 3azem Kadb <3

  2. كوكو 9:11 صباحًا, 21 يوليو, 2015 at 9:11 صباحًا

    نحي اهلنا النوبيون من صعيد مصر ونحن نوبة الجبال بالسودان نكن لكم كل إحترام وود وتقدير. اعجبتني المعروضات التي عرضت تحت عنوان كنوز حلايب وشلاتين ووادي الجمال وهي تراث سوداني اصيل وموجودة عندنا بكل السودان وتشكل الوجدان والثقافة السودانية. ايه رايكم نبقي دولة واحدة.

  3. عبد الله 1:02 مساءً, 12 مايو, 2016 at 1:02 مساءً

    نحن بنشوف الحاجات دي كل يوم بس إخواننا المصريين ببصوا لها زي السياح – !!! على كل نتمنى لأهل حلايب وشلاتين وأبورماد كل خير أينما آل بهم المآل

You must be logged in to post a comment Login